14.44°القدس
14.26°رام الله
13.3°الخليل
19.69°غزة
14.44° القدس
رام الله14.26°
الخليل13.3°
غزة19.69°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

خلال شعبان ورمضان..

الأوقاف تكشف لـ"فلسطين الآن" أسباب ارتفاع أسعار العمرة

قال مدير دائرة الحج والعمرة في وزارة الأوقاف عادل صوالحة، إن هناك ارتفاع على أسعار رحلات العمرة هذا العام لأهالي قطاع غزة في شهري شعبان ورمضان 1444 هجري.

وأوضح صوالحة في تصريح خاص لـ"فلسطين الآن"، اليوم الثلاثاء، أن أسباب هذا الارتفاع تعود إلى عاملين رئيسيين يتمثلان في ارتفاع أسعار الفنادق في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بسبب الازدحام الكبير للمعتمرين.

وأضاف: "السبب الثاني يتمثل في ارتفاع تكاليف الطيران والنقل الجوي".

وعن اختلاف الأسعار مع الفترة السابقة أكد صوالحة أن الأمر يتعلق بموضوع العرض والطلب، حيث أن هناك أعداد كبيرة من المعتمرين يتجهون من الآن وحتى شهر رمضان إلى الأراضي السعودية، مما يعني ارتفاع الطلب على الفنادق وحجز تذاكر الطيران.

وذكر أنّ رحلات العمرة في شعبان ورمضان عادًة ما تشهد ارتفاعا على أسعارها، مشيرًا إلى أنّ الرحلات تنقسم إلى خمس رحلات، الأولى تنطلق في الأول من شعبان ولها سعر محدد مقترن بسعر النقل الجوي والفنادق، والثانية من الأواخر من شعبان وهي أكثر تكلفة مالية، أما الرحلة الثالثة الرابعة فستكون في الأول من شهر رمضان المبارك وستكون بتكلفة مالية أعلى من سابقاتها.

وبيّن صوالحة أن الرحلة الأعلى على الإطلاق هي الرحلة الخامسة، وتمتد خلال العشر الأواخر من رمضان؛ كونها تلقى إقبالا كبيرًا من الناس بسبب ليلة القدر، وتستمر حتى السادس من شوال 1444، ما يعني أن المعتمر يبقى في المملكة العربية السعودية 23 يومًا، ما يجعل رسومها مرتفعة.

l5G1j.jpg
وأشار صوالحة إلى أنه خلال الفترة الحالية يجري تسيير قوافل العمرة كل أسبوعين، بينما ستكون خلال شهر رمضان المبارك قافلة معتمرين على رأس كل أسبوع.

وبحسب صوالحة، فإن قرعة موسم الحج ستجري يوم السبت المقبل، بحضور وزير الأوقاف حاتم البكري، مشيرًا إلى أنهم يعملون من أجل تخفيف تسعيرة موسم الحج عما شهدته الأعوام القليلة الماضية.

المصدر: فلسطين الآن