9.53°القدس
9.7°رام الله
10.18°الخليل
16.04°غزة
9.53° القدس
رام الله9.7°
الخليل10.18°
غزة16.04°
الخميس 30 مارس 2023
4.41جنيه إسترليني
5.05دينار أردني
0.12جنيه مصري
3.88يورو
3.58دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.41
دينار أردني5.05
جنيه مصري0.12
يورو3.88
دولار أمريكي3.58

عصائر صحية ومنعشة أثناء الحمل في رمضان

تصاب الحامل بالجفاف بسرعة أكبر وتنخفض مستويات طاقتها، خاصة في رمضان، إلا أنها في المقابل تحتاج إلى الحفاظ على جسمها رطباً خلال فترة الصيام؛ لأن إصابتها بالجفاف يشكل خطورة عليها وعلى نمو الجنين، وتكوين السائل الأمنيوسي، وزيادة حجم الدم، وقد تحتاج المرأة الحامل لتناول ما لا يقل عن عشرة أكواب من السوائل يومياً بجانب الإكثار من تناول الفواكه، فهي تعد مفيدة خلال فترة الحمل، وتساعد الحامل على كبح الشهية وإرواء العطش على الفور. إليكِ، وفقاً لموقع "هيلث لاين" قائمة من العصائر الصحية والمنعشة للحامل في رمضان.

عصير الأفوكادو

الأفوكادو غني بالزيوت والسعرات الحرارية والدهون، وهذه العناصر الغذائية مفيدة للحفاظ على قدرة المرأة الحامل على التحمل.

يساعد تناول عصير الأفوكادو على تقليل مستويات الكوليسترول والحفاظ على مرونة عضلات المفاصل. كما أنه العصير الأفضل لبناء الجلد وأنسجة دماغ الطفل، كما أنه يوفر الراحة من تقلصات الساق ومشاكل المعدة، مثل انتفاخ البطن، والذي يعد من الأعراض المزعجة خلال فترة الحمل، لذا ينصح الحوامل بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، كالأفوكادو، والتي تعمل على تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك والاضطرابات المعوية.

2. عصير الرمان

ينصح بشدة بتناول الرمان خلال فترة الحمل؛ لأنه يقلل من خطر إصابة الحامل بتشوهات دماغ الجنين، ويحافظ على نظافة الأسنان ويمنع التهابات الفم لدى المرأة الحامل.

يساعد غنى الرمان بفيتامين سي على زيادة القدرة على التحمل وتعزيز مناعة الجنين؛ وذلك لغناه بالحديد الذي تحتاجه الأم خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

عصير التفاح

يُنصح النساء الحوامل بشرب عصير التفاح؛ لأنه يساعد في التغلب على اضطرابات النوم أثناء الحمل. يمكن خلط عصير التفاح مع الكرفس أو السبانخ؛ للوقاية من الاضطرابات المعوية.

يساعد عصير التفاح على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما يحافظ التفاح على زيادة الوزن بشكل صحي ومنع فقر الدم أثناء الحمل.

4. عصير الطماطم

تساعد الطماطم على زيادة شهية الأم الحامل؛ لاحتوائها على الأملاح المعدنية التي تساعد على تكوين الجليكوجين في الكبد، ويساعد على ترطيب الجسم طوال فترة الصيام.

خلال رمضان، من المهم الحفاظ على ترطيب الجسم وتجنب نوبات الجفاف، لذا سيكون من المفيد تناول الفاكهة والخضروات الغنية بالماء مثل الطماطم.

على الجانب الآخر، يعد التعب والإرهاق من سمات الحمل خلال شهر رمضان، لذا تعتبر الطماطم مصدراً ممتازاً للكربوهيدرات التي توفر طاقة وحيوية تستمر لفترة طويلة أثناء النهار وبالتالي تساعد الحامل.

5. عصير البرتقال

يساعد عصير البرتقال على تقوية جهاز المناعة؛ لأنه غني بفيتامين سي، والذي يساعد على التخلص من المخاط في الرئتين والمعدة وتجويف الأنف والحنجرة. أيضاً يجب على السيدات اللاتي يعانين من اضطرابات في المعدة تناول عصير البرتقال؛ لأنه غني بالألياف، كما أنه يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم، والتي تلعب دوراً محورياً في تطوير المشيمة عند النساء الحوامل؛ لأنه مصدر مهم لإنتاج الحديد والزنك.

6. عصير الجزر

يعد عصير الجزر من المشروبات المفيدة للحامل طوال شهر رمضان، فهو يساعد على منح الحامل الطاقة، كما يعتبر مفيداً في السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم، ويمنع الإصابة بمقدمات الارتعاج، خاصة للأمهات المصابات باضطرابات مرض السكري. يحتوي الجزر أيضاً على مادة بيتا كاروتين، التي تعمل كمضاد للأكسدة، وتحمي الأم من خطر الجذور الحرة.

7. عصير الشمندر

بالنسبة لأي سيدة تعاني من التعب أو الضعف طوال نهار رمضان، فإن عصير الشمندر هو الحل الأمثل لها؛ وذلك لأنه يحتوي على ما يكفي من فيتامين "أ"، الذي يساعد على رفع مستوى طاقة الأم الحامل، كما يحتوي على نسبة عالية من الحديد، لذا فهو يعد عصيراً مثالياً لمنع فقر الدم أثناء الحمل، ويمكن للحامل إضافة العصير إلى روتينها اليومي كمكمل لوجبة الإفطار.

8. عصير الجوافة

تعد الجوافة مصدراً جيداً لفيتامين سي، وحمض الأسكوربيك، الذي يساعد على تقوية مناعة الأم، بالإضافة إلى أن عصير الجوافة من المشروبات المفيدة جداً للحوامل، حيث يتحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم وضغط الدم، ويزيد من مستوى الهيموجلوبين في الدم، ويمنع فقر الدم.

9. عصير الفراولة

الفراولة تعد من أكثر الفواكه الغنية بفيتامين سي، الذي يساعد على التحكم في ضغط الدم وتعزيز المناعة، كما يحتوي عصير الفراولة على المنغنيز، الذي يعمل كمضاد للالتهابات.

تعد الفراولة مفيدة أيضاً في نمو دماغ الطفل والجهاز العصبي؛ لأنها غنية بحمض الفوليك، والسكر الطبيعي الذي يحفز النشاط الذهني والذاكرة للمرأة الحامل.

في النهاية، يجب على الحامل شراء الفواكه العضوية لصنع العصائر؛ لأنها خالية من الأسمدة والمبيدات، وتجنب تناول عصائر الفاكهة المعبأة غير المبسترة؛ لأنها قد تحتوي على البكتيريا والسكريات، بل في المقابل تناول العصائر الطازجة المصنوعة في المنزل.

وكالات