14.14°القدس
13.93°رام الله
12.75°الخليل
18.97°غزة
14.14° القدس
رام الله13.93°
الخليل12.75°
غزة18.97°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

جاذبية الأشكال الهندسية والعضوية في الديكور الداخلي

سواء كانت منتظمة أم غير منتظمة، تطبع الأشكال الهندسية التصميم والديكور بصفات محددة، مع الإشارة إلى أنه يكثر استخدام الأشكال الهندسية في أساليب الديكور المنتمية إلى «الآرت ديكو» ومنتصف القرن والمعاصرة. إلى ذلك، تتقدم مشهد الديكور الداخلي، راهناً، الأشكال العضوية التي تعبر عن عناصر من الطبيعة. مهما كان الخيار، يجدر حسن اختيار هذه الأنماط حتى تعكس المساحات المنزلية الذوق الشخصي والانسجام والجاذبية.

عندما يزوق مهندس الديكور أي مساحة داخلية سكنية، يستخدم عناصر عدة، إلا أن نجاح العمل حكر بجعل النتيجة النهائية تبدو كأنها صورة واحدة متناسقة. هذه الصورة قد تتخذ هيئة شكل هندسي محدّد. من جهة ثانية، عناصر الصورة، من أثاث وإكسسوارات منزلية وحتى أعمال تصميمية على الجدران والأرضيات والأسقف، تتبع الأنماط الهندسية، وتجعل الديكور يبدو ثرياً، أو مريحاً، أو قوياً، أو حرّاً، أو هادئاً، أو صاخباً، أو دراميّاً، أو حتى فسيحاً.

في إطار إبعاد الملل عن ساكني المساحات الداخلية، يقدم كل من شركات المفروشات ومصممي الأثاث والإضاءة كل أشياء المنزل بطريقة محدثة؛ فلم تعد الطاولات مربعة حصراً والأرائك مستطيلة والخزائن مستقيمة الزوايا، وإنما تسجل الأشكال الهندسية غير المنتظمة حضوراً، كما تبدو الأشكال العضوية مرغوبة وجذابة، بدفع من الحجر الصحي الوقائي زمن «كورونا»، حينما تيقن الناس أهمية جعل الطبيعة تحوط بعينهم في مساكنهم، حتى لو اقتصر الأمر على أشكال من البيئة المخضوضرة.

الأشكال العضوية

تؤكد مي جبارة، المهندسة المعمارية والداخلية، تردد الأشكال العضوية، في إطار الديكورات الرائجة هذا العام، أي الأشكال المستوحاة من الطبيعة، وكثيرة الانحناءات، ما يجعل الفراغ المعماري الذي يستقبل عناصر عضوية الأشكال، من كنب وسجاجيد ومرايا وغيرها، يبدو مريحاً ومرحباً. أضيفي إلى الأشكال العضوية، تلفت جبارة إلى تقدم أشكال هندسية بعينها، موضة الديكور، مثل تلك ذات الانحناءات، معددة النمط الأنبوبي الذي يشكل الإكسسوارات وعناصر الإضاءة، ونصف الدائرة التي ترسم القناطر التي تعرف الألق راهناً في أعمال الجبس على الجدران وورق الجدران، والشكل السداسي الذي يصمم السجاجيد المعاصرة. وتلاحظ جبارة أن زوايا الخزائن أمست مستديرة وليس مستقيمة.

أمان وحرية وراحة

من جهة ثانية، تطبع الأشكال الهندسية المنتظمة (المستطيلة والمربعة...)، التي تألفها العين، الفراغ المعماري بالثبات والثقة، والتجانس، والتوازن، والأمان. لكن، قد تمل العين ما تألفه. أما الأشكال الهندسية ذات المنحنيات (الدائرة ونصف الدائرة) فتتميز بالوضوح وتشعر بالحرية والاتساع.

الأشكال المستوحاة من الطبيعة، من أرضها وصخورها وأشجارها ونباتاتها وحيواناتها، انسيابية ومريحة وتشعر الناظر إليها بالدفء والنعومة والحرية، وتكسر التصميم المتناظر. لذا، تدعو المهندسة إلى اختيار أشكال عدة عند تصميم ديكور الفراغ المعماري.

نقوش...

لناحية النقوش، تتخذ تلك الدارجة على الكنب والوسائد والستائر وورق الجدران أشكالاً مستلة من البيئة (بيوفيلية)، والحيوان (النمر)... في هذا الإطار، تقول جبارة إن «تمييز جدار من خلال ورق الجدران (أو طلاء الجدران) المخطط مرغوب»، مضيفة أن البعض يذهب هذا المذهب بصورة متطرفة، عندما يختار النقش المخطط لجدار، ونقشاً مخطّطاً مغايراً لجدار آخر».

طابع شخصي

في الخلاصة، يرجع أمر اختيار الأشكال للفراغ المعماري إلى ذوق المالك(ة) الخاص، خصوصاً مع الميل إلى تصميم فراغات معمارية ذات طابع شخصي للغاية، لكن تنصح المهندسة بالتنويع بين الأشكال الهندسية المنتظمة، وتلك غير المنتظمة وحتى العضوية، كما باختيار عناصر متحركة ذات أشكال هندسية أو عضوية (الوسائد والستائر وورق الجدران، وليس البلاط)، ولو أن المهندسة تقر أن الأشكال غير المنتظمة مريحة أكثر، وهناك اتجاه إليها من شركات المفروشات ومصممي الديكورات وحتى مهندسي العمارة.

وكالات