18.87°القدس
18.41°رام الله
17.75°الخليل
20.1°غزة
18.87° القدس
رام الله18.41°
الخليل17.75°
غزة20.1°
الأربعاء 08 مايو 2024
4.63جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.98يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.63
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو3.98
دولار أمريكي3.7

علاج ألم الضرس للحامل بطرق طبيعية

يمكن أن يؤدي الحمل إلى العديد من مشاكل الأسنان، مثل تسوس الأسنان وأمراض اللثة؛ وذلك بسبب تزايد هرمونات الحمل التي يمكن أن تؤثر على الطريقة التي يستجيب بها جسم الحامل للبكتيريا، مما يسبب التهابات وحساسية الأسنان واللثة، وقد يتسبب كثرة إصابة الحامل بالغثيان والقيء إلى إتلاف مينا الأسنان وزيادة فرص إصابة الحامل بتسوس الأسنان.

على الجانب الآخر، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، قد تزداد رغبة الحوامل في تناول الحلويات مع أي اضطرابات في الهرمونات والحاجة إلى تناول الوجبات الخفيفة السكرية، سواء في رمضان أو أول أيام عيد الفطر من حلوى العيد؛ كالكعك والبسكويت وغيرهما من أنواع الحلوى الأخرى، مما يزيد بدوره من خطر الإصابة بتسوس الأسنان، يمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم وفيتامين "د" أيضاً إلى مشاكل الأسنان أثناء الحمل، لذا إذا كنتِ تعانين من ألم في الأسنان؛ جربي هذه العلاجات المنزلية البسيطة؛ لعلاج ألم الأسنان وعلاج ألم الضرس للحامل بطرق طبيعية.

جذر الزنجبيل

يمكن للخصائص المضادة للبكتيريا لجذر الزنجبيل أن تشفي الالتهابات البسيطة والاحمرار والالتهابات والجروح المرتبطة بألم الأسنان، وبالتالي، فهو علاج رائع لألم الأسنان.

اغسلي جذر الزنجبيل جيداً واتركيه حتى يجف، وباستخدام سكين حاد؛ قومي بقطع قطعة من الجذر بسمك نصف بوصة تقريباً، ثم قومي بإزالة الجلد الخارجي وعض الجذور باستخدام السنّ التي تؤلمك، واستمري في مضغ الجذور لمدة خمس دقائق ثم ابصقيها.

2. الكُركُم لألم الأسنان

يمكن للكركم أن يصنع المعجزات لألم الأسنان المزعج، والذي يزداد مع الإفراط في تناول الحلويات مع البدء في تحضير حلوى العيد في العشر الأواخر من رمضان؛ استعداداً لاستقبال عيد الفطر المبارك، وما عليك سوى خلط ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع كمية كافية من الماء لصنع عجينة سميكة.

استخدمي كرة قطنية أو ممسحة قطنية، وقومي بتطبيق هذا المعجون على السنّ المصابة؛ كونه مطهراً جيداً، يمكن للكركم أن يهدئ من آلامك والشعور بالراحة.

القرنفل مضاد للالتهابات

الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا والمخدرة للقرنفل؛ تجعله علاجاً رائعاً لألم الأسنان. فقط قومي بخلط فصين مطحونين مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو الزيت النباتي. ضعي الخليط على السنّ التي تؤلمك باستخدام كرة قطنية. استمري في ذلك عدة مرات في اليوم؛ حتى البدء في الشعور ببعض الراحة.

4. الغرغرة بالماء المالح

عن طريق شطف فمك بالماء المالح الفاتر، يمكنك التخلص من البكتيريا الموجودة داخل تجويف الفم، للتحكم في مستوى البكتيريا داخل فمك ومنع التهاب اللثة.

 

امزجي ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، وحركي الخليط داخل فمك عدة مرات في اليوم.

5. شاي النعناع

فقط ضعي القليل من أوراق النعناع المجففة أو الطازجة في الماء المغلي. اتركيه منقوعاً لبضع دقائق. صفّي المحلول عندما يكون دافئاً، واستخدمي الشاي كغسول للفم، وابصقي الماء بعد الغرغرة، حيث يحتوي على خصائص مخدرة تساعد على تقليل الألم.

نصائح صحية للأسنان يجب اتباعها أثناء الحمل

* إذا كنتِ تخططين للحمل، فمن الجيد زيارة طبيب أسنانك مسبقاً، ومناقشة أي مشاكل في الأسنان قد تكون لديك. من المهم أن تفحصي لثتك من قبل طبيب الأسنان؛ لأن مشاكل اللثة هي السبب الرئيسي لألم الأسنان أثناء الحمل.

* استخدمي فرشاة أسنان أكثر نعومة أثناء الحمل، وتأكدي من تنظيف أسنانك مرتين على الأقل يومياً باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد؛ للمساعدة على حماية أسنانك من التسوس، كما أن تنظيف الأسنان بالخيط مهم أيضاً.

* يمكنك أيضاً شطف فمك جيداً بعد غسل الأسنان بالفرشاة بالماء العادي، ثم غسل الفم بغسول يحتوي على الفلورايد.

* إذا كنتِ تعانين من الغثيان والقيء، اغسلي أسنانك بالفرشاة بعد ساعة من القيء.

* إذا كنتِ تحبين الحلويات؛ فحاولي تناول الأطعمة قليلة السكر بدلاً من ذلك، مثل الفواكه الطازجة واشطفي فمك بغسول فم خالٍ من الكحول بعد تناول وجبة خفيفة سكرية.

* يجب الإكثار من تناول الكالسيوم أثناء الحمل؛ لأنه لا يحمي فقط عظامك وتلبية الاحتياجات الغذائية لجنينك، بل سيحافظ على أسنانك قوية وصحية أيضاً.

* عليكِ تضمين الأطعمة، مثل الجبن والأسماك الدهنية والبيض، وغيرها الغنية بفيتامين "د"؛ لزيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم.

* يمكن أن يسبب الحمل مشاكل في الأسنان لدى بعض النساء. إذا كنتِ تحافظين على عادات جيدة لنظافة الفم، وتتخذين الاحتياطات اللازمة مسبقاً، فمن غير المرجح أن تعاني من مشاكل الأسنان أثناء الحمل.

ومع ذلك، في حالة ظهور ألم في الأسنان أو حساسية اللثة أثناء الحمل، فهناك العديد من الحلول الطبيعية المتاحة التي يمكنك تجربتها جنباً إلى جنب مع مساعدة أحد المتخصصين، يمكنك الحفاظ على صحة أسنانك أثناء الحمل.

وكالات