19.44°القدس
19.14°رام الله
18.3°الخليل
19.72°غزة
19.44° القدس
رام الله19.14°
الخليل18.3°
غزة19.72°
الجمعة 26 ابريل 2024
4.76جنيه إسترليني
5.37دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.08يورو
3.8دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.76
دينار أردني5.37
جنيه مصري0.08
يورو4.08
دولار أمريكي3.8

علامات تشير إلى أن طفلك سيأتي قبل أوانه

هل تعلمين أن 5٪ فقط من الحوامل يلدن في الموعد، ما لم يكن لديك ولادة قيصرية يقرر الطبيب توقيتها، وعادة ما تلدين قبل أسبوعين من موعد ولادتك "مفترض" أو أسبوعين بعده. إلا أن جسمك لديه العديد من الطرق على شكل علامات مبكرة للولادة والتي تتيح لك معرفة أن الطفل في الطريق. فيما يلي 12 علامة مخاض مبكرة تدل على أن الطفل قادم.

قبل أن تقترب انقباضاتك من بعضها البعض أكثر فأكثر وقبل أن ينفجر الماء، يعطي جسمك العديد من الدلائل على أنه مستعد للولادة. إليك بعض علامات الولادة المبكرة هذه بعضها خفي وبعضها واضح للعين، كما يدلك عليها الأطباء والمتخصصون.

علامة المخاض المبكر رقم 1

نزول الطفل

ربما بعد بضعة أيام أو بضع ساعات قبل بدء المخاض النشط، ينزل رأس طفلك في حوضك استعداداً للولادة. هذه الظاهرة تسمى البرق، والغريب أنها ليست ملحوظة.. حتى تنظري في المرآة وتري شكل بطنك قد تغير! وهذا يمكن أن يخفف من ضيق التنفس الذي كنت تعانينه حيث يتحول الطفل إلى أسفل بعيداً عن الحجاب الحاجز. لكنك قد تعانين من ثقل جديد في الحوض أو عدم الراحة - وزيادة الحاجة إلى التبول.

علامة المخاض المبكر رقم 2

تتوقفين عن اكتساب - أو فقدان - الوزن

إذا كنت تكتسبين وزناً بشكل مطرد خلال الثلث الثالث من الحمل حيث يستمر جسمك في تغذية طفلك، فقد تلاحظين أن الرقم الموجود على الميزان يتوقف عن الارتفاع في الأيام التي تسبق موعد ولادتك. وتفقد بعض الأمهات في الواقع ما بين 1 و 3 أرطال في هذا الوقت تقريباً بفضل انخفاض مستويات السوائل التي تحيط بالجنين وزيادة زيارات الحمام المتكررة. (هذا طبيعي تماماً ولن يؤثر على وزن الطفل).

علامة الولادة المبكرة رقم 3

الشعور بالحاجة إلى إنهاء الأعمال

في الأيام التي تسبق الولادة، قد تشعرين بدفعة مفاجئة من الطاقة مصحوبة بالرغبة في التنظيف والتنظيم والاستعداد لطفلك. وهذا ما يسمى التعشيش، ويعتقد أن الرغبة في التنظيم تأتي من الرغبة الغريزية في خلق مساحة آمنة للمولود الجديد. في حين أنه من الجميل طي كل تلك الملابس الداخلية الصغيرة وتعقيم الزجاجات وتهيئة مساحة للنوم قبل اليوم الكبير، لكن لا تبالغي في العمل البدني. وهو الوقت المثالي لطلب المساعدة من أصدقائك وعائلتك! (ومع ذلك، إذا كنت بحاجة إلى مصدر إلهام لوضع اللمسات الأخيرة على غرفة طفلك، فتصفحي تصميمات الحضانة المفضلة لدينا!)

علامة المخاض المبكر رقم 4

يتوسع عنق الرحم

عنق الرحم عبارة عن نسيج يمتد بطول الإبهام وأثناء الحمل، يجب أن يظل عنق الرحم طويلًا ومغلقاً. (يُعد فتح عنق الرحم قبل الأوان، والذي يُطلق عليه قصور عنق الرحم، مصدر قلق بالغ.) ومع ذلك، مع اقتراب المخاض، يبدأ عنق الرحم في التقلص (تقصيراً ورقيقاً) والتوسع (الانفتاح). لن تشعري بالضرورة بهذه التغييرات المبكرة، لكن بعض الأمهات يعانين من تقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية أثناء التمدد المبكر. وقد يقوم الطبيب بفحص يؤكد فيه اقتراب موعد الولادة. حيث يتسع الرحم بمقدار سنتيمتر واحد! لكن توقع اقتراب الموعد قد يعني ساعات.. أو أسبوعين! وعندما يأتي المخاض، سيتمدد عنق الرحم في النهاية بمقدار 10 سنتيمترات كاملة.

علامة المخاض المبكر رقم 5

تشعرين بالتعب أكثر من المعتاد

لا تتفاجئي إذا كنت في يوم من الأيام مليئة بالحيوية وفي اليوم التالي.. خارت قواك، وأنك تحتاجين حقاً إلى قيلولة! وعلى الرغم من أن النوم قد يكون صعباً عندما تكونين في الشهر التاسع من الحمل، لكن حاولي بذل قصارى جهدك للحصول على قسط منه وتوفير طاقتك.

علامة الولادة المبكرة رقم 6

تعانين من الإسهال

قبل يوم أو يومين من بدء المخاض، تعمل هرمونات تسمى البروستاجلاندين للمساعدة على تليين (أو إنضاج) عنق الرحم حتى يبدأ في الانفتاح. لكن هذه الهرمونات تسبب الإسهال. كما أن إفراغ أمعائك يسمح لرحمك بالتقلص بشكل أكثر كفاءة أثناء المخاض، ولأن الإسهال يمكن أن يسبب الجفاف، استمري في شرب الماء، وستكونين بخير!

علامة الولادة المبكرة رقم 7

يزداد ألم ظهرك سوءاً

الألم علامة على أن عضلاتك ومفاصلك تتمدد وتتحول، وتستعد للولادة. يمكن أن يساعدك على تخفيف الألم الاستحمام بماء دافئ، أو الذهاب للمشي ببطء، أو تدليك أسفل ظهرك. ولكن، إذا تفاقمت آلام ظهرك بشكل متزايد، فيرجى الاتصال بطبيبك أو ممرضة التوليد.. ربما سيصل طفلك قريباً!

علامة المخاض المبكر رقم 8

ستلاحظين زيادة في الإفرازات

سينزل منك سائل مائي، لزج، سميك.. ربما حتى وردي، ومخاطي أكثر مما اعتدت عليه، حيث يمارس جسمك مهمة تزييت قناة الولادة، مما يسهل على طفلك الانزلاق عندما يحين الوقت! قد يكون التفريغ أيضاً عبارة عن قطع من السدادة المخاطية الخاصة بك..

علامة الولادة المبكرة رقم 8

لن تركزي كثيراً فيما تقولينه

بينما يستعد جسمك للولادة، ستشهدين زيادة في هرمون الاسترخاء، ما يساعد على توسيع حوضك للولادة. ولكن نظراً لأن ريلاكسين يؤثر على جميع مفاصلك، فهذا يعني أن أجزاء أخرى من جسمك يمكن أن تبدأ في الشعور بالارتخاء أيضاً، ما يجعلك لا تركزين في المشي انتبهي لخطواتك!

علامة الولادة المبكرة رقم 9

ستصابين بتبقع في الدماء

أثناء الحمل، يتم إغلاق عنق الرحم بسدادة من المخاط اللزج.. ويعرف أيضاً باسم سدادة المخاط! عندما يبدأ عنق الرحم في الاتساع (الفتح)، تبدأ السدادة المخاطية في التفكك ويمكن أن تطلق إفرازات سميكة ومختلطة بالدم قبل أيام قليلة من بدء المخاض. على الرغم من اسمه، لا ينبغي أن يظهر العرض الدموي كدماء حمراء زاهية.. لذلك، إذا رأيت ذلك، فاتصلي بطبيبك على الفور.

وكالات