21.11°القدس
20.78°رام الله
19.97°الخليل
21.58°غزة
21.11° القدس
رام الله20.78°
الخليل19.97°
غزة21.58°
الجمعة 26 ابريل 2024
4.76جنيه إسترليني
5.37دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.08يورو
3.8دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.76
دينار أردني5.37
جنيه مصري0.08
يورو4.08
دولار أمريكي3.8

بدء عملية الاقتراع لانتخابات مجلس الطلبة في جامعة النجاح بنابلس بعد غياب 6 سنوات

الضفة الغربية - فلسطين الآن

انطلقت تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح اليوم عملية الاقتراع لانتخابات مجلس اتحاد الطلبة في جامعة النجاح في مدينة نابلس، بعد انقطاع دام 6 سنوات، حيث جرت اخر انتخابات عام 2017.

وتتنافس 4 قوائم طلابية على مقاعد مؤتمر مجلس اتحاد الطلبة البالغة 81 مقعدا، ويحق للقائمة التي تحصد النصف +1 أن تشكل مجلس اتحاد الطلبة، الذي يضم 13 عضوًا هم "سكرتاريا المجلس"، وفي مقدمتهم رئيس المجلس ونائبه ورؤساء اللجان الطلابية.

وتحمل كتلة "تحالف القطب الديمقراطي" الرقم واحد، وهي تحالف ثلاثي بين كتله اتحاد الطلبة التقدمية، وكتلة القطب الديمقراطي، وكتلة نضال الطلبة، وثلاثتهم من أحزاب اليسار.

فيما تحتل الترتيب الثاني في ورقة الاقتراع كتلة جبهة العمل الطلابي "قائمه الشهيد أبو علي مصطفى"، الذراع الطلابي للجبهة الشعبية.

أما حركة الشبيبة الطلابية "كتلة الشهداء"، الذراع الطلابي لحركة "فتح" تأتي في الترتيب الثالث على قائمة الكتل الطلابية.

وآخر الكتل المتنافسة بحسب الترتيب على ورقة الترشيح هي الكتلة الإسلامية (كتلة فلسطين المسلمة)، الذراع الطلابي لحركة حماس.

وتشهد الانتخابات حالة استقطاب شديدة، في محاولة لاستمالة أصوات أكثر من 22 ألف طالب وطالبة، خاصة مع تدخلات علنية للأجهزة الأمنية الفلسطينية لصالح قائمة الشبيبة الطلابية والضغوطات التي تمارسها على الطلبة وذويهم والتهديدات لهم حال لم يتم التصويت لصالح كتلة فتح الطلابية.

ويُنظر للانتخابات هذا العام على قدر كبير من الأهمية، في ظل متغيّرات يشهدها شمال الضفة الغربية، وتحديدًا نابلس.

ويستمر التصويت حتى الثالثة والنصف بالتوقيت المحلي، على أن تبدأ عملية الفرز داخل الحرم الجامعي، دون إخلاء الطلبة من داخله، ويسمح للكتلة الفائزة بالاحتفال بفوزها داخل الجامعة.

وفي آخر انتخابات جرت في جامعة النجاح عام 2017، حظيت حركة الشبيبة الطلابية بـ 43 مقعدًا ما خوّلها بتسلّم مجلس الطلبة حتى اليوم، أما الكتلة الإسلامية فقد نالت 34 مقعدًا.

وأكد مقرر لجنة الانتخابات في الجامعة محمد الدقة، أن لجنة الإشراف على انتخابات المجلس أنهت الإجراءات والتحضيرات اللازمة لسير انتخابات لهذا العام بكل شفافية ونزاهة لتعزيز السلوك الديمقراطي لدى الطلبة، ولفت إلى أهمية تحقيق الأهداف والغايات المرجوة من وجود مجلس اتحاد الطلبة يرتكز على المشاركة في بناء الشخصية الطلابية الواعية في شتى المجالات العلمية والدينية والوطنية، وتعزيز الانتماء للجامعة والوطن والأمة وتمثيل الجسم الطلابي وتبني قضاياه وتطلعاته.

وشدد على أنَّ الجامعة حرصت على توفير الضمانات كافة لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة، وأنها تعامل جميع أبنائها الطلبة بمساواة وعدالة.

المصدر: فلسطين الآن