25.57°القدس
25.33°رام الله
24.42°الخليل
27.39°غزة
25.57° القدس
رام الله25.33°
الخليل24.42°
غزة27.39°
الخميس 25 ابريل 2024
4.71جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.78

سيصل إلى 3.75

مختص اقتصادي يكشف لـ"فلسطين الآن" أسباب ارتفاع الدولار مقابل الشيكل

غزة - فلسطين الآن

كشف مختص اقتصادي لـ"فلسطين الآن" أسباب ارتفاع أسعار صرف الدولار مقابل الشيكل الإسرائيلي، وتوقعات صرفه خلال الفترة القادمة.

وأوضح المختص الاقتصادي أحمد أبو قمر خلال حديثه لـ"فلسطين الآن" أن سعر صرف الدولار بلغ 3.73 مقابل الشيكل حتى ظهر اليوم الأربعاء.

وأرجع أبو قمر سبب هذا الارتفاع للدولار إلى تصريحات جنرال في جيش الاحتلال تتعلق بتوجيه ضربة لإيران وحزب الله والتوترات الأمنية والعسكرية مع الاحتلال، وتخوفات المستثمرين في دولة الاحتلال من حدوث أي حرب بين الاحتلال ومحور المقاومة.

وقال إن كثيرا من المستثمرين هربوا من الصفقات على الشيكل وعملية بيع الشيكل، بسبب تخوفاتهم من حدوث أزمة في الاقتصاد الإسرائيلي.

وبين الدولار صعد مساء أمس وحتى صباح اليوم لـ 3.70 أو 3.69؛ إلا أنه بعد تصريحات نتنياهو ظهر اليوم ورد غانتس عليه كان له أثر سلبي على الشيكل.

وأشار إلى أن نتنياهو تحدث بشكل صريح بالعودة إلى قانون الإصلاحات القضائية، ورد ورد عليه غانتس أنه "سنزلزل دولة وسنخرج بالمظاهرات، إذا عاد القانون الإصلاحات القضائية"، لافتا إلى أن هذه التصريحات رفعت الدولار إلى مستويات 3.73 مقابل الشيكل.

وأضاف: "هذا يمهد لانخفاضات أكبر على الشيكل وقوة أكبر للدولار خلال الفترة المقبلة، ويعتمد على قانون الإصلاح القضائي، وماذا يمكن أن يعمل نتنياهو في استئناف أو المضي في قانون الإصلاحات القضائية، لأنه أجلها فقط ولم يلغها".

توقعات

وفيما يتعلق بالتوقعات، رأى أبو قمر خلال حديثه لـ"فلسطين الآن" أن الضعف على الشيكل واضح ووارد، وقد نشهد ضعفا أكثر وأكبر خصوصا بعد تصريحات نتنياهو قبل ورد غانتس.

وتابع: "قد نشهد وصول الدول إلى منتصف السبعينيات 3.74 أو3.75 خلال الأيام القديمة المقبلة، والإغلاق الأسبوعي فيصل في تحديد أين ستذهب مستويات الدولار مقابل شيكل".

وعلى صعيد آخر، لفت إلى وجود تخوفات من ارتفاع الأسعار في قطاع غزة في ظل ارتفاع الدولار، حيث ستزيد تكاليف المواد المستوردة، و"والذي سيتحمل عبء هذه المشكلة للأسف هو المستهلك".

نصائح للمواطنين

وقدم المختص الاقتصادي نصائح للمواطنين في ظل ارتفاع الدولار، وقال: "أعتقد أنه لا يوجد أي فرص على هبوط على الدولار مقابل الشيكل أو قوة للشيكل، وبالتالي البيع ممتاز".

وأردف: "هناك فرصة الآن بشراء واستثمار في الذهب خلال الفترة الحالية، لأنه توجد توقعات بارتفاعه أكثر خلال نهاية العام".

المصدر: فلسطين الآن