15.55°القدس
15.37°رام الله
14.42°الخليل
20.04°غزة
15.55° القدس
رام الله15.37°
الخليل14.42°
غزة20.04°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

صواريخها المتطورة تقلق تل أبيب..

هل يقرر الاحتلال الإسرائيلي مهاجمة إيران؟

تعكس التصريحات والتهديدات المتتالية الصادرة عن قادة الاحتلال الإسرائيلي، حالة القلق والإرباك، عقب كشف إيران عن صواريخ متطورة يمكنها أن تصل إلى تل أبيب وأهداف إسرائيلية أخرى.

وأكد الكاتب الإسرائيلي أرئيل كهانا، في مقال بصحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، أن "إسرائيل" تستعد سياسيا وعسكريا لسيناريو حرب متعددة الجبهات، وتشمل تلك الاستعدادات توجيه ضربة عسكرية لإيران.

وقال: "إذا جلب رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الحرب يواف غالانت، اقتراحا للعمل في إيران، فإنه سيحظى بأغلبية واسعة في "الكابينت" (المجلس السياسي – الأمني المصغر)، بخلاف الوضع الذي ساد قبل عقد، عندما لم يحقق نتنياهو ووزير أمنه في حينه إيهود باراك أغلبية في "الكابينت" في اقتراح للعمل في إيران".

وأوضح أن "التوتر في الأسابيع الأخيرة احتدم جدا بين إسرائيل وإيران، على خلفية كشف الصواريخ المتطورة من إنتاج إيراني، وتواصل تقدمها في برنامجها النووي".

كما أطلق مسؤولون إسرائيليون تهديدات صريحة وأوضحوا، أن "إسرائيل لن تتردد في العمل إذا ما احتاجت الظروف ذلك".

وذكر الكاتب، أنه "من تقدير مواقف وزراء "الكابينت"، يتضح أن معظمهم سيصوتون للعمل في إيران، إذا ما عرض نتنياهو وغالانت عليهم موقفا يستوجب مثل هذا العمل، فضلا عن ذلك، إذا أخذنا بالحسبان الروح الصقرية للحكومة، يحتمل أن يبدي "الكابينت" بتركيبته الحالية نهجا فاعلا أكثر مما في تركيباته السابقة".

وأضاف: "في إسرائيل مقتنعون، أنه رغم التقدم الواسع جدا في البرنامج النووي الإيراني، فإن قدرات عمل الجيش الإسرائيلي وأذرع الاستخبارات تحسنت هي الأخرى بشكل دراماتيكي، واليوم توجد لإسرائيل وسائل لم تكن لديها في الماضي".

وأفاد كهانا، أن "الجيش أجرى على مدى الأسبوع، مناورة واسعة تضمنت ضمن أمور أخرى، سيناريو العمل في إيران كجزء من معركة متعددة الجبهات، وفي جلسة "الكابينت" بداية الأسبوع التي ناورت في السيناريو، قال نتنياهو: "الواقع في منطقتنا يتغير بسرعة، نحن لا نبقى على حالنا ونلائم عقيدة الحرب وإمكانيات العمل لدينا وفقا لهذه التغييرات، ووفقا لأهدافنا التي لا تتغير".

عربي 21