20.42°القدس
19.98°رام الله
18.3°الخليل
23.06°غزة
20.42° القدس
رام الله19.98°
الخليل18.3°
غزة23.06°
الأحد 05 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

ما الذي تتوقعينه في الأسبوع السابع والعشرين من الحمل؟

الأسبوع السابع والعشرون من الحمل هو الأسبوع الأخير من الفصل الثاني، فقد تشعر الحامل بمزيج من الترقب، وتستعد للدخول في الثلث الثالث من الحمل واقتراب موعد الولادة، ويبلغ طول الجنين في هذه المرحلة حوالي 36.6 سنتيمتر، ووزنه حوالي 0.87 كيلوجرام. وستشعرين بمزيد من الركلات من الجنين الذي ينمو ويصبح أكثر انتباهاً للعالم الخارجي.

أعراض الأسبوع السابع والعشرين من الحمل

1. تغييرات بالجلد

في الأسبوع الـ27 من الحمل، قد تكون بشرة الحامل متوهجة، ولكنها تشعر أيضاً بالجفاف والحكة بشكل متكرر، ويحدث هذا لأنه مع نمو الطفل والتغييرات الهرمونية؛ تتغير بشرة الحامل، لذا يجب عليها ترطيب بشرتها يومياً بعد الاستحمام؛ لتجنب النمش والتشققات.

أيضاً يزيد الجسم من إنتاج الميلانين، مما يمكن أن يجعل البشرة تبدو أغمق. قد تلاحظ الحامل أن حلمات الثدي أغمق، كما تصاب بعض الحوامل أيضاً ببقع بنية اللون على الوجنتين والأنف والجبين تسمى الكلف.
عادة ما تكون هذه التغييرات في لون البشرة مؤقتة، ويجب أن تتلاشى بعد الولادة، لذا يجب على الحامل الحرص على البقاء بعيداً عن الشمس، أو حماية نفسها قدر الإمكان إذا اضطرت للخروج، ويمكن أن يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى تفاقم هذه البقع الداكنة.

2. زيادة آلام الجوع

الآن بعد أن ينمو الجنين، الذي يبلغ طوله 27 أسبوعاً بشكل أسرع، من المحتمل أن تكون هناك طفرة في آلام الجوع. تتطور حواس الطفل أكثر فأكثر مع كل يوم يمر.

3. البواسير

يمكن لهرمون البروجسترون أن يبطئ عملية الهضم، بينما يستمر الجنين في ممارسة المزيد من الضغط على جدران الرحم والأمعاء والظهر، وأيضاً الضغط على المستقيم، مما يتسبب في الإصابة بالبواسير. لمحاولة منع هذه الأعراض أو تخفيفها، تأكدي من الحفاظ على رطوبتك، وإدراج الأطعمة الغنية بالألياف في نظامك الغذائي. تعد الفواكه والخضروات والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والحبوب كلها خيارات جيدة.

4. التغييرات في الثديين

في الأسبوع السابع والعشرين من الحمل؛ يصبح ثدياكِ ثقيلين وأكثر امتلاء، وتنتفخ الحلمات، وتصبح المنطقة المحيطة بالحلمة داكنة، وهذا يدل على أنك تستعدين للرضاعة الطبيعية.

5. تقلبات مزاجية حادة

تجعل الهرمونات عقلك يمر بسلسلة من المشاعر المتغيرة، هذا بالإضافة إلى ألم في أجزاء مختلفة من الجسم، والإصابة بتقلبات مزاجية متكررة، لذا ركزي على ممارسة اليوجا أو التأمل؛ لتهدئة أعصابك والبعد عن أي مواقف قد تسبب لكِ التوتر والتقلبات المزاجية.

6. سلس البول

في الأسبوع السابع والعشرين من الحمل، يضغط رحمك على المثانة لدرجة تجعل كبح البول لفترة طويلة أمراً صعباً، لذا إذا عطستِ أو سعلتِ أو كان هناك ضغط على المثانة؛ فقد تخرج كمية معينة من البول، لذا ارتدي الفوط اليومية واذهبي إلى الحمام كلما شعرتِ بالتبول، لذا عليكِ عدم حبس البول.

7. زيادة الإفرازات

الإفرازات الشفافة أو البيضاء أمر طبيعي، وقد تزداد أثناء الحمل. ومع ذلك، إذا لاحظتِ تغيرات في لونها أو قوامها أو رائحتها، فقد يشير ذلك إلى وجود عدوى والتهابات؛ مثل عدوى الخميرة. لذا تحدثي إلى الطبيب إذا لاحظتِ أي تغييرات من هذا القبيل.

نصائح خلال الأسبوع السابع والعشرين من الحمل

المخاض يمكن أن يكون مؤلماً للغاية، ويمكن أن يستمر لبضعة أيام، لذا يعد الأسبوع السابع والعشرين من الحمل هو الوقت المناسب لبدء تحضير نفسك لعملية المخاض والولادة. قومي ببعض تمارين الحوض لتقوية عضلات الحوض؛ لتحافظي على المرونة وتوسيع عنق الرحم بشكل جيد أثناء الولادة.

في الأسبوع الـ27 من الحمل قد تشعرين بالغثيان وتواجهين نوبات من ارتداد الحمض.. لذا اختاري الأطعمة سهلة الهضم.

في الأسبوع السابع والعشرين من الحمل، يُنصح بتقليل الحركة، كلما تحرك السائل داخل الكيس مع الطفل، ويمكن أن يتسبب في المخاض المبكر.

من الجيد الاستحمام بماء دافئ، ولكن ليس شديد السخونة، حيث تسبب درجات الحرارة المرتفعة تقلصات في عضلات الرحم، وقد يتأثر الجنين بشكل سلبي بسبب هذه الانقباضات المفاجئة.

يفضل عدم النوم على الظهر؛ لأن الرحم قد يضع ضغطاً إضافياً على أسفل عمودك الفقري، مما سيؤدي إلى آلام أسفل الظهر وتقلصات في الرحم.

في الأسبوع الـ 27 من الحمل، تعانين بالفعل من تقلصات في الساق، وقد يؤدي الجلوس على مقعد مرتفع وترك ساقيك متدليتين إلى عدم تقلصهما. أبقي قدميك ثابتتين على الأرض عند الجلوس، لتجنب إجهاد العضلات، ولكي يتدفق الدم بسلاسة من خلالها.

وكالات