18.02°القدس
17.77°رام الله
16.64°الخليل
21.84°غزة
18.02° القدس
رام الله17.77°
الخليل16.64°
غزة21.84°
الإثنين 27 مايو 2024
4.63جنيه إسترليني
5.16دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.97يورو
3.66دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.63
دينار أردني5.16
جنيه مصري0.08
يورو3.97
دولار أمريكي3.66

ما علاقة حماس والجهاد الإسلامي؟

صحيفة تكشف أسباب زيارة محمود عباس إلى الصين

كشفت مصادر في السلطة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، أسباب الزيارة المفاجئة لرئيس السلطة محمود عباس إلى الصين.

وبحسب المصادر، فإن عباس وبناءً على توصية مقرّبين منه، بينهم وزير الخارجية، طلب زيارة الصين في ظلّ الدور الاقتصادي والسياسي المتنامي للأخيرة في المنطقة والعالم، وهو ما يمكن أن يؤهّلها خلال الفترة المقبلة لأن تكون وسيطاً مقبولاً لدى مختلف الأطراف في منطقة الشرق الأوسط.

ووفقاً للمصادر، فإن عباس يأمل أن تفضي زيارته إلى تحرّك صيني مباشر نحو إسرائيل بهدف إحياء عملية السلام على أساس المبادرة العربية، خصوصاً في ظلّ تعزّز العلاقات بين بكين والرياض اللتَين يمكن أن تتضافر جهودهما في هذا السبيل.

وأضافت: "توجّه أبو مازن إلى الصين يأتي في إطار محاولاته ممارسة ضغط على الإدارة الأميركية لتحريك ملفّ السلام، وإقناع حكومة الاحتلال بوقف سياساتها الاستيطانية في الضفة الغربية وتجاه مدينة القدس، متحدّثة عن وجود اعتقاد لدى السلطة بأنه يمكن الفلسطينيين استغلال الرغبة الصينية في تحدّي الهيمنة الأميركية في المنطقة، بعدما ملّوا انتظار الأميركيين لسنوات طويلة لتحقيق حركة أو إنجازات في الملف السياسي.

وتابعت المصادر: "لا تخفي رام الله مخاوفها من توجّهات صينية للانفتاح على مختلف الأطراف الفلسطينية، وهو ما قد يؤدّي إلى إقامة علاقات مع فصائل من خارج إطار منظمة التحرير، وخاصة حركتَي حماس والجهاد الإسلامي.

ووصل رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أمس، إلى العاصمة الصينية بكين، حيث يُجري مباحثات مع القيادة الصينية حول مستجدّات القضية الفلسطينية، في ظلّ خشيته من مبادرة الصين إلى فتح قنوات مع فصائل فلسطينية أخرى، بما يؤثّر سلباً على التمثيل الرسمي الفلسطيني الذي تُجسّده «منظمة التحرير الفلسطينية».

وفي زيارته التي تستمرّ حتى الـ16 من الشهر الحالي، يرافق أبو مازن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ونائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، ووزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، وقاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى الصين فريز مهداوي.

الأخبار اللبنانية