14.14°القدس
13.93°رام الله
12.75°الخليل
18.97°غزة
14.14° القدس
رام الله13.93°
الخليل12.75°
غزة18.97°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

أفكار عمليّة لديكورات وتصاميم غرف السينما المنزلية

يحلم هاوي السينما بجعل الشاشة الفضية (أو ما يعادلها) "تسكن" إحدى غرف منزله للاطلاع على الإنتاجات المحلية والعالمية والغوص في عالم مبهر بشخوصه وقصصه، علمًا أن الحلم قابل للتحقيق من خلال أعمال الديكور؛ فما هي الأفكار المُتعلقة بديكورات وتصاميم غرف السينما المنزلية؟
كيفية تصميم غرفة السينما المنزلية؟

حسب مهندسة الديكور الداخلي تالا ذوق، فإنه من الممكن تحويل أي غرفة من غرف المنزل إلى صالة للسينما، بالإضافة إلى حالة تصميم السينما المنزلية أثناء خطة العمل الأولية لتقسيم أجزاء المسكن. وتوسّع المهندسة أفكار الديكور والتصميم المُتعلّقة بغرفة السينما المنزلية، قائلة إنه "يلزم أن تطلى الجدران بطلاء داكن اللون أو هي تُجلّد بمادة (ورق الجدران أو الخشب) ذات لون غامق. لناحية الإضاءة، تغيب الثريا عن صالة السينما المنزلية لتحلّ محلها "السبوتات" السقفية ذات الإنارة الخفيفة أو وحدات "اللد" LED الخافتة، أو حتى يجذب تصميم السقف بصورة تحاكي السماء، مع إدماج به الإنارة التي تتخذ هيئة نقاط. أضيفي إلى ذلك، من المهم توفير إنارة قوية، وذلك عند تنظيف الصالة".

عن كيفية توزيع الأثاث في السينما المنزلية، تشرح المهندسة أن "أماكن الجلوس تُرتّب على هيئة صف واحد (أو صفين إذا كانت الغرفة عميقة في المساحة) على أن تكون المقاعد مريحة وبعيدة لمسافة متر ونصف المتر على الأقل عن الشاشة المثبتة على الجدار المواجه"، مُضيفةً أن "المفروشات عبارة عن أربع قطع على الأقل من الكراسي الواسعة مع الوسادات القابلة للتحكم في ظهورها، مُزودة بمساند للأقدام قابلة للتحكم فيها أو يمكن الاستعانة بأريكة جلدية عميقة وطويلة". يمكن جعل صف الكراسي الثاني، إن سمحت المساحة بذلك، في مستوى أعلى من الصف الثاني. تحتل الشاشة كامل الجدار أو مساحة أقل من السطح المذكور". وتتابع المهندسة الشروح عن ديكورات غرفة السينما المنزلية، فتقول أن "الموكيت أو السجاد يفترش الأرضية، مع اختيار لون داكن قريب من الجدران التي تُزين بملصقات كبيرة لأفلام سينمائية خالدة أو تعني لمالكي المنزل".
في حال حضور النافذة في الغرفة، يفضل حسب المهندسة، تغطيتها بالخشب، مع عدم فتح النافذة سوى عند الرغبة في تهوئة الغرفة.
في حال تصميم غرفة السينما، أثناء أعمال تجهيز المنزل للسكن، يمكن حجز مساحة كبيرة لها ووضع "بار" داخلها ليحمل ماكينة صنع الفشار، كما يسمح بإعداد العصائر وتوزيع المقرمشات، وذلك حتى لا يضطر المشاهد إلى مبارحة الغرفة لإحضار المأكولات من المطبخ. أضيفي إلى ذلك، عمق الغرفة يسمح بحلول صفين أو ثلاثة صفوف تؤثث بالمقاعد أو بالأرائك والمقاعد، مع إضافة الطاولات الصغيرة الجانبية.

ألوان غرفة السينما المنزلية

تحلّ ألوان داكنة في غرفة السينما المنزلية؛ البني (أو الأسود) للجدران والبيج لمقاعد المشاهدة المريحة والسجادة أو الرمادي الداكن للجدران ودرجة أفتح للمقاعد والسجادة. أمّا إذا كانت صاحبة المنزل تهوى الألوان الصريحة، من الممكن حلول مع الرمادي الغامق العائد للجدران أو الأسود، لون الآجر للأثاث (أو "الأكوا" الغامق أو الأحمر البرغندي أو الأحمر القاني).

وكالات