31.65°القدس
30.88°رام الله
30.53°الخليل
29.42°غزة
31.65° القدس
رام الله30.88°
الخليل30.53°
غزة29.42°
الأربعاء 26 يونيو 2024
4.74جنيه إسترليني
5.27دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.01يورو
3.74دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.74
دينار أردني5.27
جنيه مصري0.08
يورو4.01
دولار أمريكي3.74

أفكار مميزة للاحتفال بعيد الأضحى مع أطفالك

يتم الاحتفال بعيد الأضحى. وفقاً لتواريخ التقويم الإسلامي القمري حيث يتم التضحية بحيوان (عادة خروف)، ويوزع ثلث لحومه تأكله الأسرة في الأضحية، والثلث للأصدقاء والأقارب، والباقي يوزع على الفقراء والمحتاجين. ثم يقوم الناس بزيارة أو الترحيب بأسرهم الممتدة، وتقديم الحلويات والهدايا، وارتداء ملابس جديدة، والاستمتاع مع الأصدقاء والعائلة.
فيما يلي بعض الأنشطة الفنية الممتعة للأطفال للاحتفال بها والتعرف إلى العيد.

1 - اصنعوا حائطاً معلقاً أو متحركاً من النجوم والقمر الجديد

خذوا نسخة مطبوعة من قالب النجوم والقمر. وقوموا بتلوين الصفحة بمزيج من الأزرق والأخضر والأصفر باستخدام الأكريليك أو الألوان المائية أو الزيتية. ثم قصوا الأشكال وألصقوها بخيط ملون. حيث يشمل هذا النشاط الرسم والقص، وهما مفيدان للمهارات الحركية الدقيقة أيضاً.

2 – جربوا نشاط التلوين

ارسمي مسجداً ودعي طفلك يلونه. يمكنك اغتنام الفرصة للتحدث عن الدين الإسلامي.
ما هي أركان الإسلام الخمسة؟ ما هي الصدقة؟
كما يمكنك عمل مسجد من علب المناديل وأنابيب لفائف الورق، ما عليك سوى طباعة مخطط مسجد على ورقة بيضاء، وقطعي النوافذ والصقي أوراق السيلوفان بألوان مختلفة على ظهر الورقة لتغطية النوافذ، ثم أجيبي عن أسئلة طفلك حول أهمية المساجد في الإسلام.

3 – اصنعوا زجاجات العيد بالأزهار

من المفترض أن تحضري لهذه الزينة منذ وقت مسبق، من خلال جمع زجاجات دواء السعال التي تستخدمينها كثيراً في البيت، اغسليها جيداً وجففيها، ودعي أطفالك يسكبون في الماء ونبتة أو وردة صغيرة يمكن جلبها من حديقة المنزل، أو أصص الشرفة. وضعيها على الطاولة.
 

4 – اصنعوا سجادة صلاة ملونة

شاركي أطفالك في صنع سجادة صلاة مطبوعة يدوياً باستخدام اللباد، وطلاء القماش، وزيّنوها بعلامات أو دهان لإنشاء تصميم فريد.
ويمكنك القيام بإنشاء حصيرة خليط عن طريق قطع قصاصات القماش إلى مربعات وتجميعها معاً. أو إضافة عناصر منسوجة مثل الخرز أو الترتر أو التطريز.
أو أي نقش هندسي أو زهري على حصيرة عادية، يمكنك إبراز اتجاه مكة بسهم.

5 – خططي ليوم العيد الأول

حاولي التخطيط ليوم العيد مسبقاً، وحضري الوجبات والعصائر التي ستقدّمينها في العيد إضافة إلى أماكن التنزّه، ومقابلة الأهل والأصدقاء. خططي ليوم العيد من بدايته لنهايته وذلك قبل بدء العيد، حتى لا يضيع الوقت وأنتم تخططون ويشعر الأطفال بالملل والحيرة. واسألي أطفالك عن أماكن التنزّه التي يحبّونها والأشخاص الذين يفضّلون قضاء أيام العيد معهم. أي اسمحي لهم بالمشاركة والتخطيط.

6 - زينوا المنزل

قد يكون ذلك بمجسم صغير وبسيط يرتبط بعيد الأضحى له علاقة بالكعبة المشرفة. أو اصنعوا خروفاً من الكرتون الأبيض والقطن، كرمز للأضحية، من دون نسيان البالونات الملونة في غرف نوم الأطفال. وتحضير ثياب العيد التي تجلب الكثير من الحماس لدى الأطفال، فهي تشعرهم ببهجة العيد. إضافة الأضواء على شكل دوائر لما فيها من تميز وجمالية.

7 - تجهيز بسكويت أم معمول العيد

قد يكون هذا البسكويت على شكل خروف أو نجوم وأقمار أيضاً وتحضير الحلويات التي تخص الأعياد، وقد تكون مختلفة من بلد إلى آخر، لكن المعمول بالتمر أو الفستق هو الرائج بين جميع البلدان. واحرصي على أن تشركي الطفل في عملية التحضير.

8 - صنع بطاقات العيد

معظم الأطفال يحبون الأشغال اليدوية والرسم والتلوين ومشاركتهم بصنعها، ويدفعهم ذلك للشعور بالحماس والسعادة، يمكنكم صنع البطاقات اليدوية، لتقديمها للجد والجدة، كما يمكن اصطحاب الأطفال في زيارة أشخاص قاموا بأداء مناسك الحج، وتقديم البطاقات لهم، فهذا يجعلهم مدركين لأهمية عيد الأضحى.

وكالات