17.1°القدس
16.68°رام الله
14.97°الخليل
20.93°غزة
17.1° القدس
رام الله16.68°
الخليل14.97°
غزة20.93°
الأحد 05 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

7 ممنوعات خلال فترة النفاس يجب الابتعاد عنها

خلال الأسبوع الأول بعد الولادة، قد تهمل الأم صحتها بسبب عدم وجود المعلومات الكافية حول التعامل مع مولودها إلا أنه في المقابل يجب على الأم عدم تجاهل الاهتمام بصحتها تفادياً للإصابة ببعض المضاعفات التي يمكن أن تهدد صحتها بعد أيام أو أسابيع من الولادة. لذلك، إليك وفقاً لموقع هيلث بعض الاحتياطات خلال أول 40 يوماً بعد الولادة والتي تسمى فترة النفاس.

1. تجنب اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن

يمكن أن يسبب فقدان الوزن السريع بعد الولادة العديد من المشاكل الصحية مثل هشاشة العظام وقلة إنتاج حليب الثدي. يجب أيضاً عدم تناول أي أدوية لإنقاص الوزن الزائد بعد الولادة لما له من آثار جانبية ضارة لطفلك الرضيع، ويمكن أن يؤدي فقدان الوزن بعد الولادة أيضاً بوقت قصير جداً إلى إطالة مدة التعافي.

يجب أيضاً تجنب تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق بعد النفاس لأنه من الممكن أن تنقل كميات صغيرة من الزئبق عبر حليب الثدي من الأم إلى طفلها، ومن المعروف أن التعرض للزئبق يمكن أن يؤثر على نمو دماغ الرضيع والجهاز العصبي.

2. ممارسة التمارين الرياضية الشاقة

خلال فترة التعافي بعد الولادة قد تؤدي الأنشطة البدنية الشاقة إلى زيادة النزيف. تعد رياضة المشي من أفضل الرياضات التي يمكن أن تمارسها الأم بعد الولادة، ولكن يجب التأكد من مراجعة الطبيب المعالج أولاً قبل الانخراط في أي تمرين.

في حالة الشعور بالألم، يجب على الأم التوقف عن ممارسة الرياضة. قد تتمكن النساء بعد حلول ستة أسابيع من الولادة، من ممارسة التمارين بأمان ولكن في المقابل قد لا تعود مفاصلهن وأربطتهن إلى حالة ما قبل الحمل لعدة أشهر، فقد يساعد هرمون ريلاكسين على إرخاء المفاصل خلال فترة الحمل.

3. عدم تجاهل الأعراض المرضية

في حالة ظهور أي من هذه الأعراض، يجب ألا تتجاهلها الأم بعد الولادة، بل يجب استشارة الطبيب. من بين علامات التحذير:

نزيف مفرط ووجود جلطات ورائحة كريهة

ألم حاد لا يطاق

صعوبة في التنفس

ارتفاع درجة الحرارة

يوجد تورم أو احمرار أو إفرازات في موقع شق العملية القيصرية

علامات التهاب المسالك البولية

كثرة القيء والشعور بالغثيان

4. عدم تجاهل الأوجاع والآلام

قد تشعر الأمهات الجدد بمستويات مختلفة من الألم، فمن الضروري إبلاغ طبيبك بأي آلام، خاصة تلك التي تحدث فجأة أو تتفاقم تدريجياً. يجب أيضاً طلب العناية الطبية إذا كنت تعانين من صداع مصحوب باضطرابات بصرية. قد يكون ذلك علامة على تسمم الحمل بعد الولادة.

5. تجنب حمامات السباحة

يجب بعد فترة النفاس الابتعاد عن النزول لحمام السباحة حتى بعد توقف النزيف، لأن النزول لحمامات السباحة من الممكن أن يصيب الأم بأي نوع من العدوى.

6. عدم انتظار وقت طويل للتبول

قد يؤدي حبس البول لفترة طويلة إلى إضعاف عضلات المثانة بمرور الوقت لتتراكم البكتيريا في البول لفترات طويلة، يمكن أن يؤدي حبس البول أيضاً إلى التهابات المسالك البولية.

طرق مجربة لعلاج سلس البول بعد الولادة

7. تناول فيتامينات ما بعد الولادة

يجب عدم التوقف عن تناول فيتامينات ما قبل الولادة أو ما بعد الولادة لأن الحصول على التغذية الكافية أثناء الرضاعة الطبيعية أمر مهم لنمو الطفل. يمكن أن يساعد تناول الفيتامينات بعد الولادة الجسم على الشفاء من الأضرار الناجمة عن الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية.

وكالات