14.99°القدس
14.71°رام الله
13.86°الخليل
19.1°غزة
14.99° القدس
رام الله14.71°
الخليل13.86°
غزة19.1°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

مجندة في جيش الاحتلال..

حكومة نتنياهو تبذل جهوداً لإطلاق سراح الإسرائيلية المختطفة بالعراق

أصدر مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، بياناً قاله فيه إن إدارة نتنياهو تبذل عبر أذرعها المختلفة، جهودا كبيرة متواصلة من أجل إطلاق سراح المستوطنة الإسرائيلية المختطفة في العراق من قبل جماعة "حزب الله" العراقية المؤيدة لإيران.

وأكد البيان، أن المستوطنة الإسرائيلية الروسية إليزابيث تسوركوف، المحتجزة في العراق منذ أربعة أشهر، ما زالت على قيد الحياة، زاعما أن "المستوطنة المختطفة أكاديمية زارت العراق، مستخدمة جواز سفرها الروسي".

من جانبها كشفت قناة "كان" العبرية أن "تسوركوف" كانت مجندة سابقة في جيش الاحتلال ومعروفة كباحثة في الشؤون السورية ومعلقة على شؤون الحرب الأهلية التي اندلعت هناك في عام 2011، وهي تحمل الجنسيتين الروسية والإسرائيلية، وكانت تزور العراق وفعلت ذلك في مرات سابقة بوصفها مواطنة روسية، وذلك للقيام بأبحاثها"، وفق قولها.

وأوضحت القناة، أن "إسرائيل طلبت من عدة دول من بينها روسيا والولايات المتحدة المساعدة على إخلاء سبيل الإسرائيلية تسوركوف المحتجزة منذ أربعة أشهر لدى حزب الله في العراق دون أن يعرف عنها أي شيء".

وأكد مسؤول إسرائيلي كبير مطلع، أن "إسرائيل تبذل كل ما في وسعها لإعادة المختطفة إليزابيث تسوركوف، وهي إسرائيلية روسية، محتجزة كرهينة منذ أربعة أشهر في العراق، لافتا إلى أن "الجماعة التي اختطفت تسوركوف كانت تعرف مسبقا أنها إسرائيلية"، وفق ما نقله موقع "i24" العبري.

وقال المسؤول، إن "إسرائيل تتابع هذه القضية منذ بعض الوقت، وسنفعل كل ما في وسعنا لإعادتها إلى منزلها، وسنتخذ الإجراءات المناسبة".

وأضاف: "العراق يعتبر رسميا دولة معادية، والقانون الإسرائيلي يمنع الإسرائيليين من السفر إلى العراق، حتى لو كانوا يحملون جنسية أخرى"، منوها إلى أن "هذه ليست زيارتها الأولى للعراق ولا إلى دول أخرى تنطوي على مخاطر".

وأكد أن "إسرائيل تستكشف عدة طرق وتفكر في خيارات مختلفة لتأمين إطلاق سراح تسوركوف"، وقال: "نتطلع إلى وضع طرق لمنع حدوث مثل هذه الحوادث مرة أخرى في المستقبل، وسنتخذ إجراءات بشأن هذا في المستقبل على مستوى الحكومة".

وأوضح مكتب رئيس الوزراء أن "إليزابيث تسوركوف أكاديمية دخلت العراق في آذار/ مارس المنصرم بجواز سفرها الروسي وبمبادرة منها، من أجل أطروحة الدكتوراه والبحث الأكاديمي لجامعة برينستون في الولايات المتحدة".

المصدر: فلسطين الآن