14.68°القدس
14.41°رام الله
13.3°الخليل
19.63°غزة
14.68° القدس
رام الله14.41°
الخليل13.3°
غزة19.63°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

أهم الاحتياطات التي يجب اتخاذها في الثلث الثاني من الحمل

يعد الثلث الثاني من الحمل هو الأقل في إصابة الحامل بالعديد من الأعراض المزعجة ونقطة تحول للأم والجنين، حيث تقل فيه أكثر الأعراض المزعجة للحامل وهو غثيان الصباح، وترتفع مستويات الطاقة، ويبدأ نتوء البطن بالظهور ويجب أن تنتبه الحامل أكثر إلى نظامها الغذائي، حيث تبدأ أعضاء الجنين في النمو . إليك وفقاً لموقع netmeds أهم الاحتياطات التي يجب اتخاذها خلال الثلث الثاني من الحمل .

1. لا تتناولي الأدوية بدون استشارة الطبيب

يمكن أن تنتقل معظم الأدوية بسهولة عبر المشيمة إلى الجنين، لذلك من الأفضل دائماً استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية. لأن تناول الأدوية أثناء الحمل قد يؤدي إلى إصابة الجنين ببعض المضاعفات، مثل زيادة فرص إصابته بالتشوهات الخلقية، وانخفاض وزنه عند ولادته.
كما يمكن أن تسبب بعض الأدوية تضيقاً في أوعية المشيمة، وبالتالي تقليل كمية الأكسجين التي تصل إلى الجنين، وتقلص عضلات الرحم، وتقليل إمدادات الدم للجنين.

2. تجنب التوتر والإجهاد

يجب أن تكون شهور الحمل خالية من التوتر والإجهاد، لأن ذلك يؤثر أيضاً على الجنين حيث تنتقل هرمونات التوتر عبر المشيمة إلى الجنين فيتأثر بها، وقد تكون سبباً في إصابته بالعديد من التشوهات ناجمة عن زيادة مستوى هرمون الكورتيزول .

قد يؤدي التوتر أيضاً إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الحامل، مما قد يعرضها لخطر حدوث تسمم الحمل والولادة المبكرة بالتالي إنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة.

لذلك من الأفضل أن تقوم الحامل بممارسة تمارين التنفس وتقنيات الاسترخاء أيضاً.

3. عدم الاستلقاء على الظهر لساعات طويلة

عندما تصل المرأة إلى الثلث الثاني والثالث من الحمل، فستكون بحاجة إلى توخي الحذر عندما يتعلق الأمر بطريقة نومها، حيث ينصح الأمهات الحوامل بتجنب الاستلقاء على ظهرهن لساعات طويلة، لأن كبر حجم الرحم يضغط على الأوعية الدموية والعمود الفقري في تلك المنطقة، مما يقلل من تدفق الدم إلى القلب .
لذا يفضل على الحامل الاستلقاء والنوم على الجانب الأيسر للمساعدة على زيادة الدم والعناصر الغذائية التي تصل إلى المشيمة والجنين. و تعزيز الدورة الدموية، ومنع التورم وظهور الدوالي في الساقين لدى الحامل.

4. عدم ممارسة الرياضات الخطرة

من المهم الحفاظ على نمط حياة نشط ولكن في نفس الوقت، تحتاج المرأة الحامل إلى تجنب ممارسة الرياضات الشاقة. لا يُنصح بإرهاق الجسم بممارسة تمارين قاسية لأن هذا النوع من الإجهاد يمكن أن يوقف تدفق الدم إلى المشيمة مما يقلل من إمداد الطفل بالأكسجين، كما يمكن أن يكون لممارسة الرياضات مرتفعة الخطورة التسبب بآلام في البطن.

كما يجب تجنب ممارسة التمارين الرياضية في الأماكن المكشوفة تحت الشمس لتلافي خطر التعرض لضربة شمس والجفاف.

5. تجنب ارتداء الكعب العالي

تعتبر الأحذية ذات الكعب العالي ممنوعة تماماً وليست آمنة على الإطلاق من الثلث الثاني من الحمل فصاعداً. يتكيف العمود الفقري باستمرار مع الضغط المتزايد، لذا يمكن أن يكون ارتداء أحذية غير مريحة في زيادة الضغط على الظهر والتسبب بآلام في الظهر. كما تتأثر الأربطة الموجودة في مفصل الكاحل أيضًا مسببة الألم والتورم لذا يجب ارتداء الكعب الذي لا يزيد ارتفاعه عن 5 سم.

6. عدم تناول الكثير من الكافيين

تناول الأم للكافيين والمشروبات الغازية والمحليات الصناعية ليس جيداً لأنه يمكن أن يصل إلى الطفل من خلال المشيمة مما يزيد من معدل ضربات قلبه، لذلك ينصح بشرب كوب أو كوبين من القهوة يومياً.

لذا يجب على الحامل الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال تناول الكثير من الماء والعصائر الطازجة، وتجنب المشروبات الغازية والكولا والمحليات الصناعية، لأنها ليست جيدة لصحة كل من الأم والطفل.

7. تجنب رفع أوزان ثقيلة

مع زيادة وزن الجنين، لا ينصح الحامل برفع أوزان ثقيلة للغاية لأنها ليست آمنة للأم والجنين. ويجب أيضاً قيام الحامل باتباع نظام غذائي صحي يساعد على دخول الثلث الثاني بدون اي مضاعفات صحية للحامل أو للجنين.

وكالات