12.83°القدس
12.68°رام الله
12.19°الخليل
18.93°غزة
12.83° القدس
رام الله12.68°
الخليل12.19°
غزة18.93°
الثلاثاء 07 مايو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.28دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.74دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.28
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.74

مرض جلدي يصيب الأطفال .. كل ما تريدين معرفته عن القوباء

تعد القوباء هي عدوى بكتيرية تصيب جلد الطفل كما أنها واحدة من أكثر الالتهابات الجلدية شيوعاً لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين وست سنوات في البداية، وتظهر القوباء على شكل بثور غير ضارة، ولكن يمكن أن تنتشر ببطء لاحقاً إلى أجزاء أخرى من جسم الطفل، وتتطور لتشكل قرحاً ممتلئة بالقيح.

هناك العديد من العلامات والأعراض التي تخبرك بأن طفلك يعاني من القوباء، وبمجرد ملاحظة هذه العلامات، يمكنك استشارة طبيب الأطفال حول مسار العلاج، أو استخدام العلاجات المنزلية لعلاجها. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث لاين أسباب وعلاجات عدوى القوباء عند الأطفال.

أسباب القوباء عند الأطفال

يمكن أن يصاب الطفل بالعدوى من خلال الاتصال الجسدي مع أي شخص مصاب بالقوباء أو لمس الأشياء التي يستخدمها الشخص المصاب مما إلى انتشار البكتيريا.

يمكن أن يتسبب خدش الطفح الجلدي الموجود، مثل لدغة حشرة، في تكسر القرحة وعندما تجد البكتيريا فتحة في الجلد، فإنها تستعمر الجرح مسببة القوباء، وعادة ما تكون البكتيريا المسببة للقوباء محمولة في الهواء وعلى سطح الجلد.

أيضاً تزيد التهابات الجلد من خطر الإصابة بالقوباء، ويمكن أن يصاب الطفل المصاب بالجدري المائي أيضاً بالقوباء عند الخدش، وتمزيق طفح جدري الماء.

تنتشر عدوى القوباء في المناطق ذات الحرارة العالية والرطوبة العالية، وإذا كان طفلك مصاباً بالإكزيما أو الصدفية، فهو أكثر عرضة للإصابة بالقوباء لأن الخدش المستمر يمكن أن يجعل القروح المهيجة عرضة للعدوى.

الأطفال الذين يقضون الكثير من الوقت في البيئات المزدحمة مثل الحضانات هم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجلد.

الطفل المصاب بالتهاب الحلق أكثر عرضة للإصابة بعدوى القوباء لأن البكتيريا العقدية التي تسبب القوباء مسؤولة أيضاً عن التسبب في التهاب الحلق؛ حيث يمكن للطفل المصاب بالتهاب الحلق أن ينقل البكتيريا من خلال العطس أو السعال، مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالقوباء.

الأطفال الذين يعانون من ضعف المناعة، وخاصة المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، هم الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية مثل القوباء.

أعراض القوباء عند الأطفال

ظهور بثور مملوءة بالسوائل بين العنق والخصر أو على الساقين والذراعين، ويبلغ عرض هذه البثور بشكل عام سنتيمتراً واحداً أو سنتيمترين.

عادة ما تنتشر هذه البثور بسرعة كبيرة، قبل أن تنفجر بعد عدة أيام، وبالتالي تترك وراءها قشوراً صفراء، وتلتئم هذه القشرة تدريجياً دون ترك أي ندوب.

يمكن أن تكون هذه البثور مؤلمة، وتجعل الجلد المحيط بها حكة؛ لذا من المهم تجنب لمس أو خدش مناطق الجلد المصابة بالقوباء، أيضاً قد تتسبب عدوى القوباء بتورم الغدد والحمى لدى الطفل.

العلاجات الطبيعية لعلاج القوباء عند الأطفال

1. عسل المانوكا

يعتبر عسل مانوكا من أكثر العلاجات الطبيعية فعالية للقوباء عند الأطفال؛ لأنه يهدئ البشرة وله خصائص مطهرة تقاوم البكتيريا لذا يحتاج الأطفال إلى تناول ملعقتين صغيرتين من عسل مانوكا قبل وجباتهم للتخلص من تهيج الجلد.

2. زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على بعض الأحماض التي يمكن أن تقضي على البكتيريا مثل المكورات العقدية والمكورات العنقودية؛ لذا يمكنه أن يشفي الجلد المصاب ويعود إلى حالته الطبيعية في وقت قصير كل ما عليك وضع الزيت في المنطقة المصابة للتخلص من العدوى.

3. زيت المر وشجرة الشاي

يُعرف زيت المر بخصائصه المعززة للمناعة، كما أنه يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، تقلل الالتهاب في قرح القوباء. اخلطي بضع قطرات من زيت المر مع العسل وضعيه على المنطقة المصابة، ثم اتركيه لمدة 20-30 دقيقة ثم اغسليه. العسل مطهر طبيعي، ويضمن شفاء بشرة طفلك بشكل أسرع.

أيضاً زيت شجرة الشاي لديه القدرة على محاربة البكتيريا والقضاء عليها. ومع ذلك، يجب عليك استخدام هذا الزيت مع زيت ناقل آخر، ووضع قطرتين إلى ثلاث قطرات من هذا الزيت يومياً على المنطقة المصابة، ومن المحتمل أن يتم الشفاء من العدوى في غضون أيام قليلة.

4. زيت الزيتون

الخصائص المطهرة لزيت الزيتون مفيدة عند استخدامه لعلاج القوباء؛ حيث يحتوي على مواد كيميائية مثل الروتين والأوليوروبين، والتي يمكن أن تقاوم البكتيريا المسببة لعدوى الجلد.
يمكنك وضع بضع قطرات من زيت الزيتون على المنطقة المصابة من جلد طفلك 3-4 مرات في اليوم للحصول على النتائج المرجوة.

5. الخل

تنظيف الجلد المصاب مهمة صعبة للغاية لأن القوباء تترك الجلد رقيقاً، وتنظيفه بطريقة خاطئة يمكن أن يؤدي إلى انتشار العدوى بشكل أكبر. يعتبر الخل الأبيض مطهراً مثالياً وطبيعياً تماماً. أضيفي ملعقة كبيرة من الخل إلى وعاء صغير من الماء الدافئ، وانقعي كرة قطنية عليها، ونظفي المنطقة المصابة برفق، ويمكنك وضع أي كريم مضاد حيوي فوقه إذا أردت.

أيضاً يُعرف خل التفاح بخصائصه المضادة للميكروبات والبكتيريا. كما أنه مفيد في علاج القوباء عند الأطفال. يحتاج الطفل إلى تناول كوبين من الماء مع ملعقة كبيرة من خل التفاح المقطر، أو يمكنك وضع الخليط على المناطق المصابة من جلد طفلك لمدة 15 دقيقة للمساعدة في التئام العدوى.

وكالات