19.62°القدس
19.21°رام الله
17.75°الخليل
20.9°غزة
19.62° القدس
رام الله19.21°
الخليل17.75°
غزة20.9°
الثلاثاء 07 مايو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.28دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.74دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.28
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.74

ما هي علامات الحمل بتوأم ذكور؟

يخضع جسم الأم الحامل لتغييرات هائلة خلال فترة الحمل، وفي أغلب الأحيان، تكون هذه التغييرات دائمة في طبيعتها. وفي كثير من الأحيان، تشك النساء في أنهن قد يحملن بأكثر من طفل واحد، ولكن كيف تعرفين ذلك على وجه اليقين؟
يجب الانتباه إلى أنه لا تختلف أعراض الحمل في التوائم الذكور كثيراً عن أعراض الحمل العادية، ولكن يتم الشعور بها قبل ذلك بكثير.
منذ مرحلة الحمل، تميل أعراض الحمل في التوائم الذكور بالظهور أكثر وضوحاً. فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، علامات الحمل بتوأم ذكور، التي قد تعاني منها النساء الحوامل، ورغم أن الأطباء لا يؤيدون هذه العلامات بشكل كامل، لكنهم يؤكدون اختلافها من حامل إلى أخرى.

1. شعر سريع النمو

النمو السريع للشعر يزيد من احتمالية ظهور الحمل بتوأم ذكور؛ وذلك بسبب زيادة هرمون الذكورة، الذي يتسبب بدوره في زيادة نمو الشعر خلال فترة الحمل، لذلك فسرعان ما يؤكدون أنه من أعراض الحمل بصبي، على عكس المرأة التي تكون حاملاً بفتاة، فنمو شعر رأسها وجسمها عامةً يكون بشكل بطيء.

أيضاً إذا وجدت الأم الحامل شعرها ضعيفاً وباهتاً وغير لامع، فيعد هذه علامة على أنها حامل بولد، أما إذا كان ذا بريق ولامعاً وصحياً؛ فتكون بذلك حاملاً بفتاة.

2. غثيان الصباح الشديد

الزيادة الكبيرة في العديد من هرمونات الحمل، يمكن أن يصيب الحامل بغثيان الصباح، خاصة أثناء الحمل بتوأم ذكور، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالدوخة والدوار الشديد في الشهور الأولى من الحمل.
تعاني المرأة الحامل أيضاً بتوأم ذكور من اضطرابات في الجهاز الهضمي وزيادة حموضة المعدة، لذا يجب عليها اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على مزيج من البروتين والدهون والكربوهيدرات المعقدة في كل وجبة، فهو يساعد أيضاً على تنظيم نسبة السكر في الدم.

3. الإرهاق الشديد

تشعر أي امرأة حامل بالتعب، لكن العديد من الأمهات اللاتي يعانين من حمل بتوائم ذكور يشعرن بالإرهاق التام؛ بسبب الارتفاع الحاد في هرمون البروجسترون لدعم الحمل في طفلين، إلى جانب ارتفاع معدل الأيض الأساسي، والذي يؤدي إلى زيادة الشعور بالإرهاق.

عندما تشعرين بالإرهاق، يمكنك أخذ قيلولة والذهاب إلى الفراش مبكراً كل ليلة قبل الساعة 9 مساءً، والقيام بتدريبات التنفس العميق، أما إذا كانت غير قادرة على النوم أيضاً، يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي صحي إلى زيادة مستويات الطاقة.

يمكن أيضاً تناول الكثير من الماء؛ لأن الجفاف يعد سبباً كبيراً للإرهاق، ويمكن المشِي لمدة 20 دقيقة يومياً لتعزيز الطاقة.

4. ألم شديد في الثدي

يمكن أن يجعل الحمل الثديين مؤلميْن بشكل لا يصدق. يعد هذا عرضاً آخر من أعراض الحمل المبكرة، والذي غالباً ما يكون شديداً عندما يكون الحمل في توأم ذكور؛ فقد ترتفع مستويات الهرمون.
يعمل ثدياك لوقت إضافي، حيث سيتعين عليهما دعم طفليْن بدلاً من طفل واحد فقط. لذا يجب التخلص من حمالات الصدر ذات الأسلاك الضيقة للحصول على حمالات صدر قطنية أيضاً، وتجنب الجري أو ممارسة أي أنشطة حتى يهدأ الألم في الثدي.

5. كثرة التبول

يمكن أن يؤدي الحمل في توأم إلى زيادة التبول؛ بسبب ارتفاع مستويات هرمونات الحمل التي ترتفع في حالات الحمل بالتوائم الذكور بشكل أسرع من تلك الموجودة في حالات الحمل الأخرى، لذا تناولي السوائل في وقت مبكر من اليوم، والتوقف قبل 1-2 ساعة من النوم، وتجنب المشروبات المدرة للبول؛ مثل الشاي، والمياه الغازية، والقهوة.

يمكنك إفراغ المثانة تماماً عن طريق الانحناء للأمام، والانتظار بضع ثوانٍ أثناء وجودك في المرحاض؛ للتأكد من أن مثانتك فارغة تماماً.

6. ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة

يزداد معدل الأيض الأساسي أثناء الحمل؛ لتوفير الغذاء للطفل. وبالمثل، يمكن أن يزيد معدل ضربات القلب أثناء الراحة أيضاً. يعد معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة هو حوالي 70 نبضة في الدقيقة، وخلال فترة الحمل تزيد من 80 إلى 100 نبضة في الدقيقة.
في حالة الحمل بتوأم ذكور، يمكن أن يكون معدل ضربات القلب أعلى، وغالباً ما يُعتبر تسارع القلب أمراً طبيعياً أثناء الحمل، لذلك لا داعي للقلق، ولكن يجب مراقبته من قبل الطبيب بشكل مستمر.

7. بطن أكبر من المعتاد

ظهور الحامل بمظهر أكبر مما هو متوقع بالنسبة لعمر الحمل، هو علامة محتملة على الحمل بتوائم ذكور، حيث إن المرأة الحامل تميل إلى الإقبال على تناول وجبات متعددة من الطعام أكثر من المعتاد، ويؤدي ذلك إلى زيادة وزنها ووزن الأجنة بشكل مفرط.

يقوم الأطباء بقياس ارتفاع قاع الرحم، ابتداءً من حوالي 12 أسبوعاً من الحمل؛ لمعرفة أن الجنين ينمو بشكل طبيعي. عندما يكون ارتفاع قاع الرحم أكبر من المتوقع، فقد يعني ذلك أن لديك توأم ذكريْن.

وكالات