14.14°القدس
13.93°رام الله
12.75°الخليل
18.97°غزة
14.14° القدس
رام الله13.93°
الخليل12.75°
غزة18.97°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

أسباب وأعراض حصوات المرارة عند الأطفال

يعد حصى المرارة عبارة عن رواسب صلبة تشبه الحصى، تتشكل عن طريق تصلب سوائل الجهاز الهضمي في المرارة، ويعد الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي وبعض الاضطرابات الوراثية هم أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة.

قد يزداد خطر إصابة الطفل بحصى المرارة ​​​​​لدى الأطفال المصابين بالسمنة.

تعد حصوات المرارة غير مؤلمة وغير مصحوبة بأعراض في معظم الحالات ومع ذلك، قد يحدث الالتهاب والآلام لدى الطفل إذا كانت الحصوات تمنع تدفق العصارة الهضمية، مثل البنكرياس. إليك وفقاً لموقع "هيلث لاين" أبرز أسباب حصوات المرارة عند الأطفال؟

ما الذي يسبب حصوات المرارة عند الأطفال؟

تعد المرارة عضواً صغيراً يشبه الكيس موجوداً أسفل الكبد. تخزن المرارة الصفراء وهي العصارة الهضمية التي ينتجها الكبد وتطلقها في الاثني عشر بعد الوجبات للمساعدة على الهضم. ومع ذلك، لا تعمل هذه العملية بسلاسة في بعض الحالات، مما يؤدي إلى تطور حصوات المرارة للأسباب التالية:

1. زيادة الكوليسترول بالجسم

يفرز الكبد الكوليسترول الذي يذوب في الصفراء ومع ذلك، إذا زاد إفراز الكوليسترول، فقد تحتوي الصفراء على كمية مركزة من الكوليسترول الزائد والذي يترسب، مما يؤدي إلى تكوين بلورات الكوليسترول وتندمج هذه البلورات تدريجياً في حصوات المرارة بمرور الوقت.

2. البيليروبين الزائد

البيليروبين هي مادة صفراء اللون يقوم الكبد بإعادة تدويرها مع الصفراء. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي بعض اضطرابات الدم إلى تركيز كمية البيليروبين في الصفراء. وقد تؤدي الكمية العالية من البيليروبين في النهاية إلى تكوين حصوات في المرارة. تُعرف هذه باسم حصوات المرارة الصبغية، وهي أكثر أنواع حصوات المرارة شيوعاً عند الأطفال.

3. ضعف حركة المرارة

قد لا تفرغ المرارة في بعض الأحيان ما بداخلها بشكل كامل، مما يسبب ركود الصفراء والتي قد تؤدي إلى تكوين حصوات المرارة مع مرور الوقت. قد يؤدي عدم كفاية أملاح الصفراء داخل المرارة أيضاً إلى تطور حصوات المرارة والتي يمكن أن تكون صغيرة مثل حبة الرمل أو كبيرة مثل كرة الجولف.

4. زيادة الوزن والسمنة

تظهر الأبحاث أن الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة. تعد الفتيات أيضاً أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة من الأولاد، ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الصفراء ووظائف المرارة غير الطبيعية إلى تكوين حصوات المرارة لدى الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة.

قد تؤدي أيضاً بعض الحالات الصحية، مثل مرض كرون ومرض التهاب الأمعاء وبعض الأدوية وجراحة البطن والتغذية عن طريق الوريد لفترات طويلة، إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات المرارة لدى الأطفال والمراهقين.

5. اضطرابات خلايا الدم الحمراء

يمكن أن تؤدي اضطرابات خلايا الدم الحمراء الموروثة، مثل فقر الدم المنجلي إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات المرارة لدى الأطفال؛ حيث يمكن أن يؤدي الانهيار الزائد لخلايا الدم الحمراء إلى زيادة مستويات البيليروبين. يمكن أن يزيد في النهاية من خطر الإصابة بحصى المرارة الصبغية.

6. فقدان الوزن السريع

قد يتسبب الصيام لفترات طويلة وفقدان الوزن بسرعة كبيرة في إفراز الكبد للكوليسترول الإضافي في الصفراء. قد يمنع أيضاً إفراغ المرارة بشكل صحيح، مما يزيد من خطر تكوين حصوات المرارة. يجب على الأطفال والمراهقين تجنب اتباع الحميات الغذائية القاسية التي قد تزيد من خطر تكوين حصوات المرارة.

أعراض حصوات المرارة عند الأطفال

ارتفاع حرارة طفلك
قد لا تسبب حصوات المرارة أعراضاً دائماً. إذا كانت حصوات المرارة تسد القناة الكيسية، فيمكن أن تتسبب في تراكم الصفراء داخل المرارة مما قد يؤدي إلى ظهور الأعراض التالية على الطفل:

ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن قد ينتشر إلى الظهر أو الكتفين؛ حيث يمكن أن تشعر بألم حاد أو خفيف يتقلب ويزداد سوءاً بعد تناول الأطعمة الدهنية، وقد يستمر من 30 دقيقة إلى عدة ساعات ويحدث بشكل عام بعد الوجبات، خاصة أثناء الليل.

قد يظهر على الطفل المريض أعراض عسر الهضم، مثل التجشؤ، والانتفاخ، وعدم الراحة في البطن، وحرقة المعدة، هي أعراض شائعة لحصوات المرارة بسبب انسداد تدفق الصفراء.

قد تظهر هذه الأعراض وتختفي عندما تتحرك حصوات المرارة ومع ذلك، إذا كانت حصوات المرارة تعيق تدفق الصفراء لأكثر من بضع ساعات أو انتقلت إلى أعضاء أخرى، مثل البنكرياس، فقد تسبب مضاعفات مع الأعراض التالية.

حمى عالية الدرجة أي 38 درجة مئوية (100.4 درجة فهرنهايت) أو أعلى

اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان)

إسهال أو براز فاتح اللون وبول بلون الشاي

رجفة شديدة وقشعريرة

ضربات قلب سريعة

استفراغ وغثيان

وكالات