21.54°القدس
21.02°رام الله
19.42°الخليل
21.94°غزة
21.54° القدس
رام الله21.02°
الخليل19.42°
غزة21.94°
الأحد 05 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

الشركة تدير الأزمة الحالية بكل طاقتها..

كهرباء غزة: موجة الحر فاقمت أزمة الطاقة وأضعفت إنتاجية المولدات

غزة - فلسطين الآن

قال رئيس هيئة المديرين بشركة توزيع كهرباء محافظات غزة خليل شقفة، إن أزمة الكهرباء الحالية مرتبطة بموجة الحر.

وأضاف شقفة خلال تصريحات صحفية أن الطلب على الطاقة خلال الأسبوعين الماضيين سجل مستويات قياسية عالية، ما تسبب بحالة إرباك في جدول التوزيع، وزاد شعور المواطنين بوقع الأزمة.

وأوضح أن الطلب على الطاقة في الأجواء المستقرة يتراوح ما بين 350-370 ميغاوات، لكن خلال موجة الحر الحالية قفز الطلب على الكهرباء الى أكثر من 470 ميغاوات في بعض الأوقات، مشيرًا إلى أن المتوفر من الطاقة عبر مصدرين "الكهرباء الإسرائيلية، ومحطة التوليد"، لا يزيد على 200 ميغاوات في أحسن الأحوال.

وبين أنه تم تشغيل نظام الحقن المائي في المولدات الذي ينتج نحو 8 ميغاوات إضافية في محاولة للتخفيف من وقع الأزمة، مستدركًا أن المشكلة الأساسية أنه وبالتزامن مع موجة الحر انخفضت قدرة مولدات المحطة على انتاج الكهرباء.

ولفت إلى أنه في السابق وحين كان الطقس معتدلاً أو بارداً، كانت المولدات الثلاثة مجتمعة تنتج ما بين 70-75 ميغاوات بدون الحقن المائي، لكن الآن ومع تشغيل النظام المذكور، تتراوح الطاقة المنتجة ما بين 60-65 ميغاوات، موضحاً أن هناك علاقة عكسية ما بين ارتفاع درجات الحرارة وانتاجية المولدات، فكلما زادت الحرارة، قلت الإنتاجية.

وأشار شقفة إلى أن شركة توزيع الكهرباء تدير الأزمة الحالية بكل طاقتها، وتحاول توزيع الكهرباء المتوفرة بشكل عادل على المواطنين، وتوجهت لنظام الشبكة الذكية في محاولة للاستفادة من كل المصادر المتاحة، وتقليل الفاقد، فبعد أن كانت الخطوط الإسرائيلية العشرة مجتمعة، لا تعطي أكثر من 120 ميغاوات، أصبح الآن بالإمكان تحميل ما بين 125-127 ميغاوات منها.

وتوقع أن تشهد الأزمة الحالية تراجعاً مع بدء انحسار موجة الحر الحالية، وانخفاض الطلب على الطاقة، وتحسين إنتاجية المولدات في المحطة، داعياً المواطنين لمحاولة ترشيد الاستهلاك قدر الإمكان.

وحول مشروع العدادات الذكية الذي تواصل الشركة تركيبه، وسط حالة رفض واسعة في القطاع، أكد شقفة أنه يعد إحدى الأدوات المهمة التي تساهم في معالجة الفاقد على الشبكة بنسبة كبيرة، حيث يرتكز المشروع على استبدال العدادات القديمة "الميكانيكية" بالعدادات الرقمية التي يتم التحكم فيها من خلال الشبكة عن بعد، وهو جزء من خطة الشركة، للتحول إلى ما يعرف بـ"الشبكة الذكية".

وأعرب شقفة عن أمله بأن تنجح الجهود المبذولة في توفير مزيد من مصادر الطاقة لقطاع غزة، سواء عبر الخطوط المصرية، أو من خلال إنجاز مشروعات كبرى، أبرزها تزويد محطة التوليد بالغاز الطبيعي ما يزيد من قدرتها على انتاج الكهرباء.

صحيفة الأيام