13.08°القدس
12.9°رام الله
12.19°الخليل
19.17°غزة
13.08° القدس
رام الله12.9°
الخليل12.19°
غزة19.17°
الثلاثاء 07 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

بعد اجتماع لأكثر من 5 ساعات..

الاحتلال يقرر تقديم تسهيلات للسلطة الفلسطينية مقابل تعزيز الاستيطان

كشفت وسائل إعلام عبرية، مساء الأحد، عن أبرز قرارات اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر(الكابينيت)، والذي انعقد لمدة تزيد عن 5 ساعات، متطرقًا لتقديم تسهيلات السلطة الفلسطينية.

وقالت (القناة 13) العبرية، التي نقلت الخبر وترجمته "فلسطين الآن"، إن الاجتماع تركز على "الأوضاع على الجبهة الشمالية" في إشارة إلى تصاعد التوترات بين قوات الاحتلال و"حزب الله" اللبناني، في أعقاب الخيمة التي أقامها عناصر "حزب الله" في المنطقة الحدودية، كما عُرض على الوزراء "تسهيلات" مقررة للسلطة الفلسطينية.

وأفادت القناة باعتراض ما يسمى بوزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، على قرار تقديم تسهيلات للسلطة، كما تساءل عن "توقيت التسهيلات" بالقول: "لماذا بالتحديد الآن خلال موجة العمليات؟".

من جانبه أوضح وزير الشؤون الإستراتيجية، رون ديرمر، المقرب من نتنياهو، أن "التسهيلات المقررة للسلطة هي جزء من الوعود التي قدمناها للإدارة الأميركية بعد (تعزيز وتسريع) البناء (الاستيطاني) في يهودا والسمارة (الضفة المحتلة) في الفترة الأخيرة".

يذكر أن الكابينيت الإسرائيلي ينعقد للمرة الثانية لمناقشة مسألة "تقديم تسهيلات" للسلطة الفلسطينية، في ظل الضغوط التي تمارسها إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، على تل أبيب، ودفعها إلى اتخاذ خطوات "لتقوية السلطة".

وكان الكابينيت قد انعقد في التاسع من تموز/ يوليو الماضي، وأعلنت الحكومة في أعقاب الاجتماع عن تبني مقترح نتنياهو لـ"منع انهيار السلطة"، وذلك مشروط بمجموعة من المطالب تضمن تبعية السلطة شبه الكاملة للاحتلال.

المصدر: فلسطين الآن