27.57°القدس
27.18°رام الله
27.19°الخليل
29.66°غزة
27.57° القدس
رام الله27.18°
الخليل27.19°
غزة29.66°
الإثنين 20 مايو 2024
4.69جنيه إسترليني
5.23دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.69
دينار أردني5.23
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.7

الحمامات المنزلية الفخمة تصاميم مشابهة لمراكز السبا

يتطلب تصميم الحمامات المنزلية، بصورة فخمة وشبيهة بمراكز السبا، لمنح المستخدمين تجربة استرخاء لا مثيل لها، أخذ مجموعة من العوامل والتفاصيل في الاعتبار، لتحقيق الهدف المذكور.

يقوم تصميم حمام فخم على الألوان المستخدمة، بشكل كبير؛ إذ تساعد الألوان المريحة للعين على إضفاء جو من الفخامة والرقي والهدوء. في المقابل، يصح استبعاد الألوان الفرحة والزاهية عن هذه المساحة. في الآتي، الألوان الأكثر استخداماً في تصميم الحمامات المترفة:
الأبيض: يعدّ الأبيض من الألوان الأكثر استخداماً في تصميم حمام فاخر؛ إذ يعكس النظافة والانتعاش، مع الاستخدام في الجدران والأرضيات، وحتى في الأثاث.
الأسود: يضفي الأسود أجواء دراماتيكية أينما يحلّ، ويحقق الفخامة والأناقة. يمكن استخدام اللون المذكور في أرضيات الحمام وجدرانه.
الرمادي: يُضفي اللون المذكور لمسة من الأناقة والهدوء على الحمّام.
الذهبي: يمكن استخدام الذهبي في تصميم حمام فاخر، مع التوظيف في المصابيح والمرايا، وحتى في الحوض.
الفضي: يضفي لمسة من الحداثة والأناقة على تصميم الحمام.

مواد راقية

يتوافر العديد من المواد الفخمة المفضلة في تصميم الحمام المنزلي الفخم، مثل: الرخام، المادة الأكثر شيوعاً في هذا الإطار، فهي جميلة وفخمة ومناسبة لتكسية الأرضيات والجدران، أو تحلّ على بعض العناصر في الحمام، مثل: المكان الواقع خلف حوض «الجاكوزي»، أو خلف مساحة «الدش». هناك، «الجرانيت» المادة المستخدمة في تصميم الحمام لإضفاء لمسة من الفخامة والأناقة عليه، أو الخشب الطبيعي الذي يضفي لمسة من الطبيعة والدفء، مع الاستخدام في الأرفف والخزانات.
لناحية الزجاج، هو يضفي جوّاً من الأناقة والفخامة، ويمكن استخدامه في الأبواب والجدران وحتى في الأرفف. الفولاذ المقاوم للصدأ، مادة تشيع لمسة من الأناقة والحداثة، وتُستخدم في الحنفيات والأرفف وحتى في الحوض.
أضيفي إلى ذلك، يوضح المهندس فتحي إبراهيم أن «للإضاءة دور مهم في أي فراغ معماري، خصوصاً في الحمام؛ إذ يجب اختيار وحدات الإضاءة دافئة وجاذبة للعين، كما يفضل استخدام الإضاءة الطبيعية، إذا كانت متاحة. لإضفاء لمسة من الهدوء والراحة، ولا بدّ من إضافة نافذة أو فتحة في السقف».
الحمام الفخم، في العموم، رحب، يضمّ حوض الاستحمام، ومقصورة «الدش»، والمرايا الضخمة، والأرفف. كما توظف الموسيقى الهادئة والمريحة في الحمام لإضفاء جو من الهدوء والاسترخاء. أضيفي إلى ذلك، حضور الحوض الفخم في الحمّام يغني المساحة. في هذا الإطار، يمكن استخدام الحوض الحراري، أو الجاكوزي، أو حتى الحوض الكلاسيكي.
قد يحتوي الحمام الفخم على قطع من الأثاث، مثل: مقعد أو صوفا «فنتدج»، أو «بُف» بجوار حوض الاستحمام. كما تسمح المساحة الفسيحة للحمام الفخم، بحلول مدفأة تُشغّل على الغاز أو الحطب أو الكهرباء.

وكالات