22.78°القدس
22.55°رام الله
21.64°الخليل
23.94°غزة
22.78° القدس
رام الله22.55°
الخليل21.64°
غزة23.94°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

9 فوائد لإضافة تمور المجدول لحمية طفلك

تمور المجدول هي نوع من أنواع التمور، ويتراوح لونها من الأحمر إلى الأصفر، وعادة ما تكون التمور مستطيلة الشكل، ويصل طولها إلى 7 سم وعرضها 3 سم، وغالباً، ما يكون لها مظهر متجعد أو مجفف.

ولهذه التمور فوائد صحية كثيرة، لذا تعد من الأطعمة الصحية التي تستطيع الأمهات أن تقدمها لأطفالهن كتحلية، كما أنها لا تزيد من نسب سكر الدم، لكنها ذات سعرات حرارية مرتفعة، لهذا يجب الحرص أثناء تقديمها للطفل، إليك وفقاً لموقع "هيلث لاين" أهم فوائد تمور المجدول الصحية وهي كالتالي:

1. صحة الجهاز الهضمي

من أفضل العناصر الغذائية في تمور المجدول هو محتواها العالي من الألياف الغذائية، حيث تحتوي الحصة الواحدة من التمر على أكثر من 6 جرامات من الألياف الغذائية، أي ما يقرب من 20-25٪ من المدخول اليومي المطلوب.
تعد الألياف الغذائية ضرورية لصحة الجهاز الهضمي، ويمكن أن تساعد الألياف في القضاء على الإمساك، عن طريق تحفيز وتنظيم حركات الأمعاء، مما يمكن أن يساعد في تخفيف البواسير والانتفاخ والتشنج واضطراب المعدة العام.

2. تنظيم ضغط الدم

مستويات البوتاسيوم الملحوظة في تمور المجدول لها تأثير إيجابي على ضغط الدم. فيعد البوتاسيوم موسع للأوعية الدموية، لذلك فهو قادر على تخفيف التوتر في الأوعية الدموية والشرايين، والسكتات الدماغية كما أنه مفيد للأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة.

3. تعزيز الأيض

تعتبر فيتامينات ب الموجودة في تمر المجدول، مثل النياسين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك، مهمة جداً لتنظيم عملية التمثيل الغذائي.
يوجد النحاس أيضاً بمستويات عالية في التمور، والتي يمكن أن تزيد من امتصاص الحديد وتساهم في تعزيز الأيض وتوليد الطاقة داخل الجسم لدى الأطفال.

4. تحسين الرؤية

تحتوي تمور المجدول على بيتا كاروتين، والذي يمكن تحويله إلى فيتامين أ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية والفعالة بشكل خاص في العناية بالعيون. ارتبط فيتامين أ بمستويات منخفضة من الضمور البقعي، وبطء تطور إعتام عدسة العين، وانخفاض الإجهاد التأكسدي في شبكية العين.

5. تقليل مستويات الكوليسترول

تعد المستويات العالية من الألياف الغذائية مفيدة دائماً للأطفال الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. في حين أن التمر غني بالسعرات الحرارية وليس أفضل توصية لمن يعاني من السمنة، يمكن أن يساعد التمر المجدول بالتأكيد في الهضم، والتحكم في مستويات الكوليسترول، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

6. تنظيم الهرمونات بالجسم

غالباً ما يكون المنغنيز من المعادن الأساسية التي يحتاجها جسم الطفل، على الرغم من أن للمغنيسيوم تأثيرات عديدة على إنتاج الهرمونات وتنظيمها.
تحتوي تمور المجدول على هذا المعدن بكثرة. والذي يعد ضرورياً لإنتاج الهرمونات، لذا فهو ضروري للأطفال في سن البلوغ.

7. يعزز نمو الطفل

كما تحتوي تمور المجدول على مستويات ملحوظة من المغنيسيوم والمنغنيز والنحاس والكالسيوم، والتي تساعد في تحسين كثافة المعادن في العظام في الجسم. لذا، فإن إضافة هذه المعادن الأساسية إلى وجبات الطفل الخفيفة سيساعد في تقوية عظام طفلك وتحسين صحته العامة.

8. مضادات الأكسدة

يوفر التمر العديد من مضادات الأكسدة التي لها عدد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض. حيث تحمي مضادات الأكسدة خلايا الطفل من الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة قد تسبب تفاعلات ضارة في جسم الطفل وتؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

9. مصدر للسكر الطبيعي

يعد التمر مصدراً للفركتوز، وهو نوع طبيعي من السكر الموجود في الفاكهة. لهذا السبب، يعد التمر المجدول بديلاً صحياً رائعاً للسكر الأبيض، فهو غني بالألياف ومضادات الأكسدة.

لذا، من الجيد تضمين تمور المجدول في النظام الغذائي لطفلك في مرحلة النمو، لأنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية اللازمة لصحة طفلك.

وكالات