15.24°القدس
14.98°رام الله
13.86°الخليل
19.82°غزة
15.24° القدس
رام الله14.98°
الخليل13.86°
غزة19.82°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.26دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.73دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.26
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.73

نتنياهو يزور واشنطن الشهر المقبل

القدس - فلسطين الآن

قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، اليوم الأحد، إن العلاقات مع الجانب الأمريكي هي الأفضل خلال الأربعين عاما الماضية.

ونقلت إذاعة "ريشت بيت" العبرية، اليوم الأحد، عن تساحي هنغبي، أن البيت الأبيض الأمريكي قد دعا رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إلى زيارته، في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وشدد المسؤول الإسرائيلي، الوثيق الصلة بنتنياهو، أن العلاقات الأمريكية الإسرائيلية في أفضل حالاتها.

يشار إلى أن البيت الأبيض لم يوجه الدعوة إلى نتنياهو لزيارته، حتى الآن، رغم مرور نحو 8 أشهر كاملة على تولّيه رئاسة الوزراء في تل أبيب، في وقت وجّه رئيس حكومة الاحتلال انتقادا ضمنيا للرئيس الأمريكي جو بادين، لتدخله في شؤون بلاده فيما يتعلق بخطة "إصلاح القضاء" المثيرة للجدل.

وقال نتنياهو، في تصريحات نقلتها هيئة البث الإسرائيلية الرسمية: "لم أعلّق أبدا على النقاشات الداخلية في الديمقراطيات الأخرى وهذا على عكس القادة الأجانب الآخرين، الذين يعبرون عن رأيهم بشأن ما يحدث في إسرائيل".

ومضى نتنياهو بقوله: "من حقهم التعبير عن رأيهم، ولكن في ديمقراطية ذات سيادة، كما هو الحال في إسرائيل، فإن النواب المنتخبين هم الذين سيقررون".

وفي السياق نفسه، وجهت الإدارة الأمريكية انتقادات حادة لمضي حكومة نتنياهو في تنفيذ خطة "إصلاح القضاء" التي تصفها المعارضة بـ "الانقلاب"، وتتظاهر ضدها للأسبوع الـ 34 على التوالي، حيث حث بايدن قادة "إسرائيل" إلى عدم التسريع في تمرير خطة "إصلاح القضاء"، قائلا: "لا ينبغي لزعماء إسرائيل أن يتسرعوا ويتقدموا في هذا الأمر، فهذا غير منطقي. يجب أن يركزوا على الوحدة وإيجاد توافق".

ووفقا له: "من وجهة نظر أصدقاء إسرائيل في البيت الأبيض، يبدو أن الإصلاح القضائي المقترح أصبح أكثر إثارة للانقسام، وليس العكس".

المصدر: فلسطين الآن