31.1°القدس
30.49°رام الله
29.97°الخليل
29.89°غزة
31.1° القدس
رام الله30.49°
الخليل29.97°
غزة29.89°
الجمعة 21 يونيو 2024
4.72جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.99يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.72
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو3.99
دولار أمريكي3.72

النباتات المنزلية مفضلة في المساحات السكنية والعملية

تحجز النباتات المنزلية أو نباتات الظل راهناً مكانة لها في الديكور الداخلي، نظراً لدورها في تنقية الجو وتجميل المساحات التي تحلّ فيها، من خلال إضافة لمسات طبيعية تعزز الأجواء الإيجابية في الفراغ. وقد وجدت دراسة نُشرت في مجلة الأنثروبولوجيا الفسيولوجية أن نباتات الظل تمنح القاطنين شعوراً بالراحة والهدوء، الأمر الذي يفسر حضورها في المساحات السكنية والعملية.

جاذبية النباتات في الديكور

في السطور الآتية، تقدم مهندسة الديكور، ران إسطفان مجموعة من الأفكار المساعدة في توظيف نباتات الظل في الديكور الداخلي.

  • توضع نبتة كبيرة في المدخل الداخلي بجوار طاولة الكونسول، أو توزع على الأخيرة ثلاثة أوعية صغيرة محمّلة بالنباتات الخضراء.

من الجميل أن تتوسط نبتة كبيرة مقعدين في زاوية ضمن صالة الاستقبال، أو توضع نبتة ضخمة تبدو قطعة جذابة للأبصار في إحدى الزوايا الفارغة. وتوزع أوعية النباتات الصغيرة على سطح طاولة الوسط.

  • توزع النباتات الصغيرة على الرفوف في غرف الجلوس.
  • تزين النباتات بأحجام متوسطة طاولة الطعام.
  • من المرغوب إدخال النباتات الخضراء إلى مساحات العمل، لذا توزع نبتة صغيرة على سطح طاولة المكتب، أو على أحد رفوف المكتبة إلى جانب الكتب.
  • يفضل إبعاد النباتات عن غرف النوم لكونها تسحب الأوكسيجين خلال الليل وتبعث ثاني أوكسيد الكربون.
  • توزع النباتات الصغيرة في المطبخ على رف أو سطح الجلي بجوار النافذة.
  • تجمّل نبتة طويلة إحدى الزوايا الفارغة داخل الحمام، ومن الدارج تغطية كامل الجدار خلف المرحاض بالنباتات الخضراء الاصطناعية.

أنواع النباتات لنهاية الصيف

من جانبه، يعدد، محمد جلول، صاحب مؤسسة opa plants أنواع النباتات الداخلية المناسبة لنهاية موسم الصيف، والتي تتميز بالقدرة على التكيف مع ظروف الإضاءة ودرجات الحرارة الداخلية.

الفيكس: تمتاز هذه النبتة بأوراقها الكبيرة واللامعة، وهي متعددة الاستخدامات وسهلة العناية، وتحتاج إلى ري منتظم وتربة جيدة التصريف. ينصح بوضعها في الأماكن ذات الإضاءة المعتدلة مع تجنب تعرضها لأشعة الشمس المباشرة.

السنسفيرا (جلد النمر): يتحمل نبات جلد النمر الظروف القاسية، ولا تحتاج للكثير من العناية، ويمتاز بأوراقه الطويلة وقدرته على تنقية الهواء، وهو مثالي للأماكن التي تفتقر للإضاءة، كما يمكنه التعامل مع ظروف الحرارة المنخفضة.

زاميا قلقاسية أو زاميوكولكاس: يعتبر نباتاً داخلياً شائعاً، ويمتاز بأوراقه الداكنة اللامعة وقدرته على تحمل الجفاف والحرارة.

تشيع النباتات الداخليّة الطاقة الإيجابية في المساحات الداخليّة، وهي مفضّلة في الفراغات المعمارية لتوزع بشكل متوازن. وفي هذا الإطار، يوضح محمد جلول أنه «قبل توزيع عنصر الخضرة في الغرف، يجب البحث عن النباتات المناسبة للبيئة الداخلية، والاستفسار عن متطلباتها من حيث الإضاءة ودرجات الحرارة والرطوبة، فضلاً عن اختيار الأنواع التي يسهل العناية بها». ويضيف أنه «من الجاذب توزيع الشتول والنباتات بارتفاعات متفاوتة واستخدام الرفوف والأعمدة والحوامل المعلقة لتحقيق مظهر متجانس. وتعتبر النباتات من عناصر الزينة المفضلة في تزيين الزوايا الفارغة، فهي تنعش الأخيرة وتطبعها بالحيوية، إذ يمكن اختيار النباتات ذات الأوراق الضخمة والعريضة للزوايا الكبيرة، والنباتات الصغيرة للزوايا الضيقة. ومن الجاذب جمع النباتات ذات الأحجام المشابهة معاً في وعاء كبير».

أوعية النباتات

من الملاحظ راهناً الاهتمام المتزايد باختيار أوعية النباتات ذات الطابع الطبيعي والمظهر العضوي، إذ تضيف الأوعية الشبيهة بالحجر والكونكريت لمسة أنيقة إلى ديكور المنزل. في الآتي، بعض الأنماط والألوان الدارجة لأوعية النباتات المعتمدة خلال هذا الموسم:

  • لون الطين الطبيعي والترابي: يعتبر اللون الأصلي للطين والتراب من ألوان الأوعية الشبيهة بالحجر الشائعة هذا الموسم. يمكن العثور على أوانٍ بألوان محايدة مثل البني والبيج والرمادي، والتي تضفي مظهراً طبيعياً جذاباً.
  • الأبيض والأسود: تعتبر الأواني ذات اللونين الأبيض والأسود خياراً شائعاً وعصرياً. يمكن اختيار أوانٍ بتشطيبات مطفأة أو لامعة لإضفاء لمسة من التباين.
  • الخردل: إنه لون ترحيبي بامتياز، وهو خيار مناسب لغرف المعيشة.
  • الأخضر الزيتي: يعتبر من الألوان الدارجة لهذا الموسم.

فوائد النباتات المنزلية

تشكل النباتات إضافة رائعة إلى المنازل، حيث تضفي جمالاً طبيعياً، وتعزز الهدوء والانسجام في البيئة المحيطة. في الآتي، أبرز فوائد نباتات الظل في المساحات السكنية:

  • تحسن جودة الهواء وتقوم بتنقيته من الملوثات الضارة.
  • يساهم وجود النباتات في زيادة مستوى الرطوبة في الهواء، ما يعمل على ترطيب الجو وتجنب الجفاف.
  • تساعد النباتات ذات الأوراق الكثيفة والكبيرة في امتصاص الصوت، الأمر الذي يقلل الضوضاء، وتوفير أجواء هادئة ومريحة في المنزل.
  • إن الاعتناء بالنباتات مرتبط بتحسين المزاج، علماً أن إضافة الشتول الخضراء إلى المساحات السكنية يساعد في تقليل التوتر والقلق.
  • تساهم النباتات في زيادة التركيز والإبداع، لذا فهي مفضلة في المكاتب ومساحات العمل.
وكالات