22.21°القدس
21.96°رام الله
21.08°الخليل
26.03°غزة
22.21° القدس
رام الله21.96°
الخليل21.08°
غزة26.03°
الثلاثاء 08 أكتوبر 2024
4.95جنيه إسترليني
5.35دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.15يورو
3.79دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.95
دينار أردني5.35
جنيه مصري0.08
يورو4.15
دولار أمريكي3.79

السلطة تمدد اعتقال طالبين جامعيين وتفرج عن اثنين اخرين

السلطة تمدد اعتقال طالبين جامعيين وتفرج عن اثنين اخرين
السلطة تمدد اعتقال طالبين جامعيين وتفرج عن اثنين اخرين

أصدرت محكمة صلح رام الله قراراً بتمديد توقيف الطالبين في جامعة بير زيت معتصم عرمان وأسامة بعيرات لـ15 يوماً على ذمة التحقيق، بتهمة جمع أموال من جهات غير مشروعة.

وكانت أجهزة السلطة قد اعتقلت الطالبين عرمان وبعيرات يوم الخميس الماضي، السابع من أيلول الجاري.

وقالت مجموعة محامون من أجل العدالة إنها تتابع قضية اعتقال الطالبين عرمان وبعيرات على خلفية نشاطهما النقابي الطلابي، وترى في اعتقالهما مساً خطيراً بحرية العمل النقابي وبحرية الرأي والتعبير.

واطلقت المجموعة نداءً عاجلاً للمؤسسات الحقوقية الدولية، للتدخل من أجل إطلاق سراح الطلبة المُعتقلين لدى الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وأكدت أن اعتقال أجهزة السلطة للطلبة الجامعيين مخالفة للدستور الفلسطيني الأساسي، والمواثيق والمعاهدات الدولية التي وقعت عليها السلطة الفلسطينية، كونها تتم خارج نطاق القانون، ودون مذكرات اعتقال من النيابة، وتأتي على خلفية حرية الرأي والتعبير والانتماء السياسي، وبذرائع غير واضحة تحت بند تلقي أموال من جهات غير مشروعة، أو غيرها.

وأشارت المجموعة إلى تصاعد وتيرة الاعتقالات السياسية في صفوف طلبة الجامعات الفلسطينية، لا سيما في الآونة الأخيرة، عقب انتخابات مجالس الطلبة في جامعات الضفة الغربية، التي نظمت بين آذار وأيار من العام الجاري في جامعات الخليل، وبوليتكنك فلسطين، والنجاح، وبيت لحم، وبيرزيت، ما اعتبرته تهديداً حقيقياً للسلم الأهلي والمجتمعي.

ويشار إلى أن الطالب معتصم عرمان يدرس في كلية الصيدلة بجامعة بير زيت (سنة ثانية)، بينما يدرس الطالب أسامة بعيرات في السنة الأكاديمية الأولى بجامعة بير زيت.

من جهة أخرى، أفرجت أجهزة السلطة عن الطالبين في جامعة النجاح براء قصراوي ويمان دويكات، بكفالة نقدية قيمتها 500 دينار أردني لكل منهما، وتم اعتقالهما على خلفية نشاطهما النقابي الطلابي.

وأكدت المجموعة أنه في إطار متابعتها لاعتقال الطالبين قصراوي ودويكات، تعرضهما للتعذيب وسوء المعاملة أثناء توقيفهما في مركز جنيد في نابلس.

وكان المعتقل قصراوي قد أثار ادعاءات تعذيب وسوء معاملة، في تحقيق أجري له أمام النيابة العامة في نابلس، واعتقله جهاز المخابرات العامة وهو في طريق عودته من الجامعة، في السابع عشر من الشهر الماضي (آب 2023)، ومددت محكمة صلح نابلس توقيفه يوم الاثنين الماضي لـ7 أيام على ذمة التحقيق، بينما اعتقلت أجهزة السلطة الطالب يمان دويكات في من مكان عمله بعد الاعتداء عليه بالضرب في العشرين من الشهر الماضي (آب 2023).

المصدر: فلسطين الآن