13.32°القدس
12.86°رام الله
12.19°الخليل
17.03°غزة
13.32° القدس
رام الله12.86°
الخليل12.19°
غزة17.03°
الأربعاء 08 مايو 2024
4.63جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.98يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.63
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو3.98
دولار أمريكي3.7

في ظل فشل الحملة السابقة..

موقع عبري يرجح موعد العملية العسكرية القادمة على مخيم جنين

القدس المحتلة - فلسطين الآن

قالت وسائل إعلام عبرية، اليوم الخميس، إنه من المرجح ان يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حملة عسكرية أخرى ضد المقاومين في مخيم جنين، بعد الأعياد اليهودية، في ظل فشل العملية العسكرية السابقة على المخيم.

ونقل موقع "والا" العبري، عن مسؤولون إسرائيليون، قولهم: "إن الحملة العسكرية الأخيرة على مخيم جنين لم تؤتي أكلها، والمنطقة تولّد في الوقت الحاضر تنبيهات ساخنة لعمليات فدائية، كما أصبح المخيم مرة أخرى مخبأً للمطلوبين من الضفة الغربية".

وذكر الموقع العبري أنه ربما يكون من الصعب تجنّب عملية عسكرية ضد المقاومة في مخيم جنين بعد الأعياد اليهودية التي تستمرّ حتى أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، يُحتمل أن تكون محدودة أو عبارة عن سلسلة عمليات مركّزة ضد النواة الصلبة للمقاومين في المخيّم.

ونقل الموقع عن مسؤول أمني قوله إنه في المرحلة الأولى بعد الاجتياح في يوليو، "كانت هناك رغبة في السماح للسلطة الفلسطينية بأخذ زمام المبادرة، وفرض القانون والنظام، لكن مع مرور الوقت، أصبح من الواضح أنّ قوات الأمن الفلسطينية لا تدخل إلى مخيم جنين للاجئين، بل تسيّر عملها فقط في المدينة نفسها".

وذكر أنّ التوتر الذي شهدته الحدود الشمالية مع لبنان في الفترة نفسها، أثر في القرار الإسرائيلي لعدم الرغبة في فتح جبهتين في الوقت نفسه.

وأضاف المسؤول الأمني الكبير أنه "حتى بعد تراجع الاحتكاك على الحدود اللبنانية، كان هناك تأخير آخر في العمليات في مخيم جنين للاجئين، وذلك لأن مسألة التطبيع مع السعودية، والتي أصبحت حساسة للغاية في الظل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، عادت إلى الواجهة".

وفي ذات السياق، نقل الموقع العبري، عن مصدر عسكري إسرائيلي في المنطقة الوسطى، أنه على الرغم من الإنذارات الكثيرة لاحتمال تنفيذ عمليات ضد أهداف للاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، فإن الأعياد اليهودية التي تصادف في هذه الفترة، "تُعتبر حساسة للغاية، ويتم التفكير ملياً في كل خطوة حتى لا تقود للتصعيد"، خصوصاً في ظل التوتر وارتفاع مستوى الاحتكاك على الحدود مع قطاع غزة، وعليه "يتم التعامل مع كل شيء بحساسية".

وتشير تقديرات المسؤول العسكري في المنطقة الوسطى، إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يتعامل في هذه المرحلة فقط مع "القنابل الموقوتة"، وأبرز المطلوبين بناءً على توصيات "الشاباك"، وذلك لأن "مستوى الخطر في دخول مخيم جنين للاجئين لا يزال مرتفعاً، بسبب العدد الكبير من المسلحين، والأسلحة، والعبوات الناسفة".

يذكر أن قوات الاحتلال عادت إلى مخيم جنين بعد الاجتياح في يوليو في أكثر من مناسبة لتنفيذ اعتقالات، وبقيت عملياتها محدودة، كما أنها واجهت نيران المقاومة.

وشنت قوات الاحتلال، مساء الثلاثاء، عدواناً على مخيم جنين تخلّلته اشتباكات مسلحة مع المقاومين، ما أدى لاستشهاد أربعة شبان وإصابة 30 آخرين، بينهم مصابون حالاتهم حرجة، وجرى اعتقال فلسطينيين اثنين.

المصدر: فلسطين الآن