17.79°القدس
17.59°رام الله
16.64°الخليل
22.3°غزة
17.79° القدس
رام الله17.59°
الخليل16.64°
غزة22.3°
الخميس 30 مايو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.7

جحيم ينتظر الجنود..

خلافات إسرائيلية وتحذيرات غربية من شن عدوان بري على غزة

346555.JPG
346555.JPG

عاصفة من الخلافات الداخلية في كيان الاحتلال الإسرائيلي حول العملية البرية التي يقول جيش الاحتلال إنه يستعد لتنفيذها في قطاع غزة، وذلك خوفاً من كابوس الخسائر الصادمة والمنتظر لجيش الاحتلال جراء الكمائن التي أعدتها المقاومة.

فقد تحدثت صحيفة "إسرائيل هيوم" العبرية، في تقرير للمحللة السياسية، شيريت أفيطان كوهن، عن حالة من التخبط بين المستويين العسكري والسياسي لدى جيش الاحتلال، فيما يخص هدف الاجتياح البري المحتمل لغزة.

وقالت كوهن، في تقريرها، إن "الكابينت" يصرح بأنه "يهدف إلى تقويض القدرات العسكرية لحماس وسلطتها، فيما الناطق باسم الجيش يصوغ هدفاً مقلصاً، ألا وهو هزيمة حماس وتصفية كل المسؤولين الذين كانوا يقفون خلف معركة 7 أكتوبر".

وأضافت: إن هذه الفجوات بين الجيش والمستوى السياسي أُثيرت، غير مرة، خلال الأسبوع الأخير، إذ أن هدف هزيمة حماس الذي حدده الناطق باسم الجيش، ليس بأي حال، الهدف الذي اتفق عليه في الحكومة".

تحذيرات من الدخول

من جانبهم، حذر مسؤولون ومحللون إسرائيليون وغربيون من الدخول البري إلى غزة، وشككوا في قدرة جيش الاحتلال على مواجهة حركة حماس براً.

وقال كولونيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي، لموقع "ميدل إيست آي"، إن "العملية البرية ستكون بمثابة جحيم لجنود الاحتياط الإسرائيليين، الذين لم يتلقوا التدريب الكافي".

واعترف الكولونيل الإسرائيلي، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، بأن "الجيش يعاني نقصاً كبيراً في العدد في القوات الخاصة اللازمة لمثل هذه العملية الضخمة".

يأتي ذلك، بعد تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الأسبق، إيهود أولمرت، الذي قال إن "ما ينتظر الجنود الإسرائيليين هو كل ما يمكنك تخيله، وما هو أسوأ"، مؤكداً أن العدوان البري على غزة لن يكون "بسيطاً، ولن يكون ممتعاً لنا أو لهم".

وفي ذات السياق، كشفت وكالة "بلومبرغ" الأميركية قلقاً داخل الإدارة الأميركية، سببه أن حكومة الاحتلال الإسرائيلية "غير مستعدة لعواقب أي هجومٍ بري في غزة".

وذكرت الوكالة، في تقريرٍ لها بشأن احتمالات الدخول البري الذي يهدد به جيش الاحتلال الإسرائيلي، بأن الرئيس الأميركي "جو بايدن" وعد بدعم غير مشروط لـ"إسرائيل"، في الوقت الذي تستعد لعدوان بري على قطاع غزة.

وأشارت إلى أنه على الرغم من ذلك، فإن إدارته تشعر بالقلق من أن الحكومة الإسرائيلية ليست مستعدة لعواقب الهجوم الضخم.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية إن شن عدوان بري على غزة "يبدو مهمة مروعة ومستحيلة".

كما قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إن "الجيش الإسرائيلي ليس مستعداً وغير مجهز لوجستياً لعملية برية في غزة".

المصدر: فلسطين الآن