14.14°القدس
13.93°رام الله
12.75°الخليل
18.97°غزة
14.14° القدس
رام الله13.93°
الخليل12.75°
غزة18.97°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

كيفية تعليم الطفل الكتابة لأول مرة

تشير النتائج المثيرة للقلق إلى ضرورة تركيز المزيد من الاهتمام على تعليم الأطفال كيفية الكتابة لتعزيز هذه المهارة الحاسمة؛ إذ يجب إعطاء الأولوية لتعليم الكتابة الصريح في جميع المواد طوال الحياة المدرسية للأطفال. والخبر السار أن هناك أنشطة وأفكاراً كتابية سهلة وممتعة يمكن للوالدين أو المعلمين استخدامها لتعليم الأطفال كيفية الكتابة. لكن، من المهم أولاً غرس حب الكتابة لدى الأطفال، والتأكد من فهمهم أن الكتابة لها هدف.

يحتاج الأطفال إلى فهم سبب كتابتهم، ولمن يكتبون، وأننا نكتب لجميع أنواع الأسباب.
هل تريدين بعض الطرق العملية للمساعدة في تعليم طفلك كيفية الكتابة؟ جربي هذه النصائح الكتابية البسيطة الإحدى عشرة للمساعدة على تعزيز مهاراتهم الكتابية، ولا تنسي الثناء على جهودهم على طول الطريق، كما ينصحك د. محمد بن جرش، كاتب إماراتي.

1 - جهزي لطفلك مكاناً للكتابة ومستلزمات الكتابة

يحب الأطفال التجربة، لذا قومي بتزويدهم بمجموعة متنوعة من مواد وأدوات الكتابة. ووفري لهم أقلام تلوين ملونة أو علامات أو أقلام رصاص للمبتدئين.
قومي بجذب انتباه الأطفال الأكبر سناً بأنواع مختلفة من الأوراق، والمذكرات، وأقلام الرصاص، وأجهزة ضبط السرعة، وأقلام التحديد، تماماً اجعلي الزاوية مثل زاوية الكتاب، يجب أن تكون هذه مساحة تلهم الأطفال ويستمتعون باستخدامها.

2 - اشرحي للأطفال أن الكتابة لها غرض

من المهم أن يفهم الأطفال أن هناك العديد من الأغراض للكتابة. بعض الأسباب هي أننا نكتب للإعلام أو الإقناع أو الترفيه أو الشرح. الكتابة هي أيضاً طريقة رائعة للتعبير عن المشاعر. وضحي لطفلك أن الكتابة جزء من الحياة اليومية، كما أنها توفر فرصة لشرح سبب كتابتنا وفي أي سياق.

3 – اجعلي نشاط الكتابة مهمة يومية

أظهري لطفلك عدد المرات التي تكتبين فيها خلال يومك لمختلف الأسباب. يمكن للأطفال بعد ذلك المشاركة في أنشطة الكتابة العملية في المنزل، مثل المساهمة في تقويم الأسرة، أو اليوميات، أو لوحة الملاحظات، أو الرسائل الموجودة على الثلاجة.
استغلي الفرص التي يمكن لطفلك المساهمة فيها، مثل السماح له بكتابة اسمه في يوم ميلاد أو بطاقة شكر، بدلاً من كتابتها له.
ساعدي طفلك في مرحلة ما قبل المدرسة، أو اجعلي طفلك الأكبر يكتب رسائل إلى أجداده أو صديقه أو حتى إلى نفسه في المستقبل. وشجعيه على كتابة النكات لمشاركتها مع عائلته.
خططي لنشاط كتابة ممتع وهادف، واطلبي من طفلك أن يتتبع أو يكتب الملصقات الخاصة بعناصر مخزن البيت أو صور التسميات التوضيحية في سجل القصاصات.

4 - علمي طفلك مهارات المبتدئين

إذا كان طفلك جديداً في الكتابة، فابدئي بمهارات المبتدئين، مثل التدرب على إمساك قلم الرصاص وتتبع الحروف الأبجدية. بيّني له كيفية الإمساك بقلم الرصاص بثلاثة أصابع وأن يحكم قبضته، وهذا سيمنحه المزيد من السيطرة عندما يكتب. أظهري له كيف يمكنه تتبع الحروف الأبجدية بأصبعه، في كتب الحروف الأبجدية أو المطبوعات.
يمكن أيضاً صقل هذه المهارة أثناء التنقل من خلال برامج القراءة عبر الإنترنت، مثل Reading Eggs. وهناك الكثير من الأنشطة الملونة؛ حيث يمكن للأطفال التدرب على تتبع الحروف بتوجيهات مفيدة من البرنامج.
مجرد أن يتقن طفلك الصغير عملية التتبع، انتقلي إلى الكتابة اليدوية للحروف. جربي كتابة بعض الحروف كل ليلة أثناء الاستحمام، على المرايا، وامنحي طفلك الكثير من التشجيع من خلال كتابة الحروف الأبجدية على الورق، وفي النهاية هنئيه على الإنجاز الكبير المتمثل في كتابة اسمه.

5 - دربي طفلك على القراءة اليومية إلى جانب الكتابة

تساعد القراءة على الكتابة والعكس صحيح. اقرؤوا معاً كل يوم عندما يكون طفلك أصغر سناً لتقوية مهاراته في الكتابة. بمجرد احتضان كتاب، سيعمل على كل شيء، بدءاً من المفردات والتهجئة وحتى الفهم. اسمحي للأطفال ببدء اهتمامهم بالكتب، من خلال الاختيار من بين مئات الكتب الإلكترونية التي تتناول جميع المواضيع الموجودة في مكتبة Reading Eggs.
وناقشي ما تقرئينه مع طفلك، واسأليه عن الكتب التي يقرأها أيضاً. اطرحي أسئلة أكثر تعقيداً اعتماداً على عمر طفلك. وتأكدي من أنه يفهم النص.
اطلبي من طفلك أن يقرأ كتاباته لك، أو يمكنك أن تقرئيها له بصوت عالٍ. ولا تنسي الثناء عليه على جهوده! عندما يكتب كلمة صعبة بشكل صحيح، أو حاول الكتابة بدقة.

6 - استخدمي مطبوعات وأوراق الكتابة لبناء مهارات طفلك

اجعلي الأمر سهلاً على نفسك من خلال الاستفادة من الموارد الجذابة، مثل مطبوعات الكتابة المجانية. يحتاج الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة ورياض الأطفال إلى الكثير من التدريبات، لذا قومي بطباعة أشكال مختلفة لبدء المهارات.
اعتمدي على ذلك من خلال البحث عن مطبوعات أكثر تحدياً للأطفال الأكبر سناً للمساعدة على تقديم مفاهيم، مثل الأفعال أو الأسماء أو الصفات، وكيف يمكنهم استخدامها في كتاباتهم.

وكالات