15.67°القدس
15.25°رام الله
13.3°الخليل
19.89°غزة
15.67° القدس
رام الله15.25°
الخليل13.3°
غزة19.89°
الأحد 05 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

أطباء بلا حدود: 30% من الشهداء سقطوا في جنوب غزة "الآمن" بحسب الاحتلال

غزة - فلسطين الآن

في تأكيد جديد على أن لا مكان آمناً في قطاع غزة، وهو الأمر الذي لا ينفكّ يردّده مسؤولون أمميون ودوليون وناشطون ومنظمات حقوقية وإنسانية منذ الأيام الأولى من الحرب الإسرائيلية غير المسبوقة على القطاع المحاصر وأهله، أفادت رئيسة منظمة أطباء بلا حدود - فرنسا إيزابيل دوفورني بأنّ "لا مناطق آمنة في غزة" وأنّ "نحو 30 في المائة من الشهداء سقطوا في جنوب القطاع".

وفي حين تدّعي سلطات الاحتلال أنّ مناطق جنوبي قطاع غزة آمنة، وقد أمرت سكان شمالي القطاع بالتوجّه إليها للنجاة من الاستهداف العسكري، بدت دوفورني حاسمة وهي تقول إنّ الناس لا يستطيعون الهروب إلى أيّ من مناطق غزة، إذ إنّ "إسرائيل تقصفها كلها من دون تمييز". وأتى كلام دوفورني في المؤتمر الإنساني الدولي حول قطاع غزة، الذي عُقد في العاصمة الفرنسية باريس اليوم الخميس.

وإذ أشارت دوفورني إلى أنّ الدعوات الإسرائيلية لإخلاء المستشفيات في غزة "خطرة"، طالبت بضمانات بعدم قصفها، محذّرة من أنّ النظام الصحي في غزة ينهار. وقد دعت في سياق متصل إلى وقف إطلاق النار.

وكانت منظمة أطباء بلا حدود قد عبّرت، في وقت سابق، عن الشعور بقلق بالغ على الزملاء في قطاع غزة، إذ يواصل كثيرون منهم العمل في مستشفياته من أجل توفير الرعاية الصحية المنقذة للحياة. وفي هذا الإطار، أفادت: "نكرر دعوتنا إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار".

وأوضحت المنظمة أنّ سكان قطاع غزة يخسرون "أرواحهم وأفراداً من عائلاتهم ومنازلهم في كلّ أنحاء القطاع، في حين يفشل زعماء العالم في اتّخاذ أيّ إجراء مجدٍ" من شأنه أنّ يخفّف أو يضع حداً للمأساة التي يعيشها هؤلاء.

وقد نعت المنظمة، الأربعاء، "محمد الأهل، أحد أعضاء فريقنا في غزة، الذي قُتل مع عدد من أفراد عائلته، في السادس من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري"، في غارة إسرائيلية على مخيّم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين في مدينة غزة.

وفي بيان النعي، شدّدت المنظمة على أنّ وقف إطلاق النار هو "السبيل الوحيد" لمنع وقوع وفيات في قطاع غزة الذي يتعرّض لحرب إسرائيلية مدمّرة، ولإيصال المساعدات الإنسانية إلى المنطقة، وجدّدت دعوتها إلى تنفيذ وقف إطلاق نار عاجل.

المصدر: فلسطين الآن