19.93°القدس
19.62°رام الله
18.3°الخليل
24.04°غزة
19.93° القدس
رام الله19.62°
الخليل18.3°
غزة24.04°
الخميس 03 أكتوبر 2024
5.01جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.17يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني5.01
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.17
دولار أمريكي3.78

إجراء العمليات القيصرية للنساء في قطاع غزة بدون تخدير أو  أدوية مسكنة 

9-7.jpg
9-7.jpg

يعمل الأطباء في قطاع غزة على توليد الأطفال رغم كل الصعاب في مستشفى العودة وهو الوحيد الذي يستطيع العمل  في شمال غزة.
يعطي المستشفى الوحيد المتبقي ولديه القدرة على العمل في شمال  قطاع غزة بارقة أمل من خلال مواصلة توليد الأطفال وتقديم العلاج المنقذ للحياة للنساء الحوامل والمرضى الآخرين، على الرغم من نفاد الوقود.
يعاني مستشفى العودة، الذي يديره شريك منظمة أكشن إيد الدولية، من انقطاع الكهرباء أو الوقود خلال الأيام الثلاثة الماضية، ومع ذلك يواصل المستشفى العمل رغم الصعوبات، بالاعتماد على البطاريات.

فقد أجرى الطاقم الطبي العامل في المستشفى 16 عملية قيصرية في نهاية الأسبوع في ظل ظروف قاسية وصعبة للغاية، حيث قاموا بتوليد ما بين 18 و20 طفلاً يوميًا، على الرغم من نقص الإمدادات الطبية الحيوية مثل التخدير.  

يتفانى الأطباء في مستشفى العودة في دعم النساء الحوامل الهاربات من القصف من شمال قطاع غزة ومدينة غزة في محاولة كبيرة للبحث عن العلاج وإيجاد مكان مناسب للولادة، بسبب إجبار جميع المستشفيات الأخرى في المنطقة على إغلاق أبوابها.  

أرسل لنا أحد الأطباء المسؤولين في مستشفى العودة هذه الرسالة الصوتية يوم الأحد: "توقفت مولدات الكهرباء الرئيسية في مستشفى العودة عن العمل، ولم يعد لدينا كهرباء أو وقود منذ ثلاثة أيام. نواصل تقديم خدماتنا باستخدام البطاريات و الإستعانة بضوء الهواتف الخلوية . نحن نقدم خدمات الأمومة في الجزء الشمالي من قطاع غزة. استقبلنا اليوم العديد من المرضى، بما في ذلك نساء حوامل من مدينة غزة بسبب إغلاق المستشفيات. كما أجرينا اليوم 16عملية قيصرية في مستشفى العودة. نستقبل الآن حوالي 18-20 حالة ولادة كل 24 ساعة. أعتقد أن هذا العدد سيزداد خلال الأيام القادمة بسبب قدوم الناس من مدينة غزة، حيث نقدم خدماتنا للمرضى المصابين في المنطقة الشمالية من قطاع غزة، لأن مستشفى العودة هو المستشفى الوحيد الذي يعمل في هذه المنطقة. لدينا ما يكفي من الموظفين لمواصلة تقديم خدماتنا في المستشفى حتى بدون وقود".  

ويتابع "على الرغم من التحديات الكبيرة، إلا أننا نواصل عملنا وتقديم خدماتنا. نعاني نقص المستلزمات الطبية بما في ذلك الأدوية وأدوية الطوارئ والتخدير. على الرغم من هذا النقص، إلا أن أطبائنا وطاقمنا الطبي يتعاملون مع هذا النقص قدر إستطاعتهم. إنه أمر صعب حقًا. نحن نحاول البقاء على قيد الحياة. نحن نحاول الحفاظ على إستمرار خدماتنا". 
إن وضع المستشفيات في غزة كارثي، حيث تتعرض المنشآت والمناطق المحيطة بها لهجوم مكثف منذ يوم الجمعة. خرج  22 من أصل 35 مستشفى في  قطاع غزة عن الخدمة ، بما في ذلك أكبر مستشفيين وهما مستشفى الشفاء والقدس بسبب القصف أو نفاد الوقود. أصبح الناس محاصرين داخلها دون ماء أو طعام أو كهرباء بسبب استمرار القصف في المناطق المحيطة بها. 
توفي ثلاثة أطفال حديثي الولادة منذ يوم السبت بعد إنطفاء حاضناتهم وتوقفها عن العمل في مستشفى الشفاء. يستنفذ الطاقم الطبي محاولاته وطاقته لإبقاء 36 طفلاً حديث الولادة على قيد الحياة. وتوفي ما لا يقل عن 32 من مرضى المستشفى خلال الأيام القليلة الماضية مع إستحالة دفن الجثث.

المصدر: فلسطين الآن