34.66°القدس
33.95°رام الله
33.3°الخليل
29.07°غزة
34.66° القدس
رام الله33.95°
الخليل33.3°
غزة29.07°
الخميس 20 يونيو 2024
4.72جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.99يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.72
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو3.99
دولار أمريكي3.72

شهيدان وجرحى في غارات أميركية بريطانية على صنعاء والحديدة

غزة - فلسطين الآن

أعلنت جماعة الحوثيين اليمنية، عن سلسلة غارات أميركية بريطانية استهدفت العاصمة صنعاء وعددا من المحافظات، في وقت متأخر من ليل الخميس - الجمعة، وأسفرت عن قتيلين وعدد من الجرحى في الحديدة غربي اليمن. وأفادت وسائل إعلام الحوثيين بأن "غارات أميركية بريطانية استهدفت صنعاء العاصمة، والمحافظة، حيث استهدفت غارة محيط مطار صنعاء الدولي، و3 غارات منطقة النهدين بمديرية السبعين، وغارتان منطقة جربان بمديرية سنحان، بمحيط صنعاء.

وأفادت مصادر محلية في صنعاء بأن دوي انفجارات هز العاصمة، وسُمع في أرجاء واسعة من المدينة. كما نُفذت غارات في محافظتي الحديدة غربي اليمن، حيث استهدفت 4 غارات مديرية الحوك، ومبنى الإذاعة، كما استهدفت غارات أخرى مبنى في ميناء الصليف ومنطقة غليفقة. وفي محافظة تعز، استهدفت غارات شبكة الاتصالات في منطقة الأعبوس بمديرية حيفان. وأسفرت الغارات عن قتيلين وعدد من الجرحى في مبنى الإذاعة بمديرية الحوك، في محافظة الحديدة، وفق ما ذكرت قناة المسيرة الرسمية لجماعة الحوثيين.

إلى ذلك، قالت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، في بيان عبر منصة إكس، إنها نجحت الخميس، في تدمير ثماني مسيّرات في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، المدعومون من إيران، في اليمن وفوق البحر الأحمر، كما أنها نفذت، إلى جانب القوات المسلحة البريطانية، ضربات ضد 13 هدفاً للحوثيين في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، دفاعاً عن النفس.

وأشارت إلى أن هذه المسيّرات والمواقع تمثل تهديداً للقوات الأميركية، وقوات التحالف، والسفن التجارية في المنطقة. وأكدت أن هذه الإجراءات ضرورية لحماية قواتها، وضمان حرية الملاحة، وجعل المياه الدولية أكثر أماناً للولايات المتحدة، والتحالف، والسفن التجارية.

في غضون ذلك، قال زعيم جماعة الحوثيين، عبد الملك الحوثي، إن "3 دول عربية تشترك مع الولايات المتحدة ودول أوروبية في اعتراض صواريخنا وطائراتنا المسيرة باتجاه الكيان الإسرائيلي". وأضاف في كلمة متلفزة عصر الخميس "أن العدوان الأميركي البريطاني المتواصل على بلدنا يأتي في محاولة للتأثير على موقفه المناصر لغزة"، لافتاً إلى أنه "فشل فشلاً ذريعاً في تحقيق هدفه بإيقاف العمليات العسكرية المناصرة لغزة".

واتهم الولايات المتحدة بأنها عملت على منع وقف الحرب في اليمن، وفق الصيغة التي تم التفاهم حولها مع السعودية. وقال، إن "الرياض تماشت مع واشنطن ولا تزال"، في إشارة للتفاوض الثنائي الذي جرى بين السعودية والحوثيين العام الماضي.

والأربعاء، أعلن الحوثيون في اليمن تنفيذ 6 عمليات عسكرية ضد سفنٍ في البحر الأحمر، وبحر العرب، والبحر الأبيض المتوسط، في أحدث عملياتهم دعماً لقطاع غزة. وباشر الحوثيون منذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر وغيره بصواريخ ومسيّرات، في وقت بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الحالي بالردّ بشنّ غارات جوية وهجمات صاروخية على "مواقع للحوثيين" باليمن.

المصدر: فلسطين الآن