31.1°القدس
30.49°رام الله
29.97°الخليل
29.89°غزة
31.1° القدس
رام الله30.49°
الخليل29.97°
غزة29.89°
الجمعة 21 يونيو 2024
4.72جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.99يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.72
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو3.99
دولار أمريكي3.72

اجتماع أمني في الدوحة اليوم الأربعاء حول غزة

القدس المحتلة - فلسطين الآن

قال مصدر مصري رفيع المستوى مساء الثلاثاء، إن اجتماعا سيجمع قيادات أمنية مصرية مع نظرائهم القطريين والامريكان سيعقد غدا الأربعاء في الدوحة لبحث آليات إعادة مفاوضات هدنة غزة.

وبحسب ما نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن المصدر، فإن الوفد الأمني المصري يكثف من اتصالاته مع كافة الأطراف المعنية لدفع المسار التفاوضي للوصول الى هدنة في قطاع غزة.

وفي ذات السياق قال موقع "أكسيوس" الأمريكي، إن مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز، ومستشار الرئيس جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكجورك، سيتوجهان إلى الشرق الأوسط لبحث صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل.

ونقل الموقع عن مسؤول أمريكي ومصدرين آخرين مطلعين (لم يسمهم)، أن بيرنز وماكجورك سيتوجهان إلى الشرق الأوسط "للضغط من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن إطلاق سراح الرهائن في غزة ووقف إطلاق النار" في القطاع.

جدير بالذكر أن قطر ومصر هما الوسيطان الرئيسيان في المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس، إضافة إلى الولايات المتحدة.

وتأتي جولة المسؤولين الأمريكيين إلى الشرق الأوسط عقب خطاب بايدن، الجمعة الماضية، الذي طرح فيه تفاصيل مقترح إسرائيلي بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

والجمعة، تحدث بايدن، الذي تقدم إدارته دعما مطلقا لتل أبيب في حربها على غزة، عن تقديم إسرائيل مقترحا من 3 مراحل يشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين وإعادة إعمار القطاع.

وقبل ساعات، قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، إن إسرائيل "لم تقدم اقتراحا" جديدا كما قال بايدن، وإنما "اعتراضا" على مقترح الوسطين المصري والقطري، الذي تسلمته حماس في 5 مايو/ أيار الماضي، وأعلنت والفصائل الفلسطينية الموافقة عليه في 6 مايو، فيما رفضته إسرائيل بزعم أنه "لا يلبي شروطها".

ولم تعلن إسرائيل موقفا نهائيا مما أعلنه بايدن، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصف ما عرضه الرئيس الأمريكي بأنه "غير دقيق"، وقال، في تصريحات صحفية الاثنين، إنه لم يوافق على إنهاء الحرب في المرحلة الثانية من المقترح، وإنما فقط "مناقشة" تلك الخطوة وفق شروط تل أبيب.

المصدر: فلسطين الآن