27.3°القدس
26.89°رام الله
29.97°الخليل
29.46°غزة
27.3° القدس
رام الله26.89°
الخليل29.97°
غزة29.46°
السبت 29 يونيو 2024
4.75جنيه إسترليني
5.3دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.02يورو
3.76دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.75
دينار أردني5.3
جنيه مصري0.08
يورو4.02
دولار أمريكي3.76

غالانت ينتقد نتنياهو بشأن تصريحاته حول الإدارة الأمريكية

القدس المحتلة - فلسطين الآن

قال وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تشارك إسرائيل في أهداف الحرب، وعندما تختلف معها في المسار فإن الحل يكون داخل الغرف المغلقة، في إشارة على ما يبدو إلى تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي أعلن أن هناك انخفاضاً كبيراً في إمدادات الأسلحة القادمة من الولايات المتحدة إلى إسرائيل.

وأوضح غالانت أن "الرابطة القوية والدائمة بين الولايات المتحدة وإسرائيل هي المفتاح لاستراتيجية أمتنا وأمننا". ولفت إلى أن الولايات المتحدة "وقفت إلى جانب إسرائيل" منذ بدء الحرب على غزة. وأشار إلى أن ذلك شمل "العمل معاً في مواجهة الهجوم الإيراني منتصف إبريل/ نيسان الماضي (...) نحن نقدر الدعم العلني والسري الذي تلقيناه من الولايات المتحدة".

وتابع: "أنا أقف هنا في واشنطن بصفتي وزير دفاع إسرائيل لأقول ما يلي: قد تنشأ خلافات في كل عائلة، ونحن نعتبر الشعب الأميركي عائلتنا. ومع ذلك، مثل جميع العائلات، فإننا نناقش خلافاتنا داخل المنزل ونبقى متحدين، ونتطلع إلى المستقبل".

وقال غالانت في بداية لقائه مع مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان: "سنتناقش كما يناقش الأصدقاء سلسلة طويلة من الأمور، لبنان وغزة وإيران، والقضايا المتعلقة بها، وأيضاً قضية الإمدادات الأميركية لإسرائيل". وبحسب غالانت فإن "لدى إسرائيل وأميركا أهدافاً وغايات مشتركة، وأحياناً نختلف حول سبل تحقيقها. نحل الخلافات في غرف مغلقة بطريقة مشتركة، وهذا أمر جيد".

وفي مقطع فيديو مصور، اطّلعت عليه وكالة الأناضول، هدّد غالانت حركة "حماس" بمواجهة عواقب حال لم تقبل بصفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، التي أعلن عنها الرئيس الأميركي جو بايدن، مدعياً أن حكومته "قبلت" بهذه الصفقة و"تقف خلفها بثبات".

ومن واشنطن حيث يزورها من الأحد الماضي، قال غالانت: "نقف بثبات خلف صفقة الرئيس بادين التي قبلتها إسرائيل، والآن يتعيّن على حماس أن تقبلها أو تتحمل العواقب".

وسبق أن وافقت فصائل المقاومة الفلسطينية في 6 مايو/ أيار الماضي على مقترح اتفاق لوقف الحرب وتبادل الأسرى طرحته مصر وقطر، لكن إسرائيل رفضته بزعم أنه "لا يلبي شروطها"، ولاحقاً قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نص بايدن يشبه إلى حد كبير نص المقترح السابق الذي وافقت عليه حماس، مع تعديلات طفيفة.

وأكد وزير الحرب الإسرائيلي في كلمته المصورة، كذلك، "التزام" حكومته بإعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة "بدون استثناء"، على الرغم من أنها لم تتمكن سوى من إعادة 4 أسرى أحياء منذ بداية الحرب، التي دخلت شهرها التاسع، فيما قالت حركة "حماس" إن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل العشرات من هؤلاء الأسرى في قصف على القطاع. كما ادعى غالانت "التزام" حكومته و"التزامه شخصياً" بـ"تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية الأساسية إلى غزة".

وتتناقض هذه التصريحات مع الواقع على الأرض في غزة؛ حيث يعاني الفلسطينيون في غزة، وخاصة في مناطق الشمال، من شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء، وصل إلى حد تسجيل وفيات جراء الجوع؛ وذلك بسبب الحرب وقيود إسرائيلية تنتهك القوانين الدولية.

المصدر: فلسطين الآن