23.02°القدس
22.74°رام الله
21.64°الخليل
27.59°غزة
23.02° القدس
رام الله22.74°
الخليل21.64°
غزة27.59°
الخميس 22 اغسطس 2024
4.88جنيه إسترليني
5.26دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.16يورو
3.73دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.88
دينار أردني5.26
جنيه مصري0.08
يورو4.16
دولار أمريكي3.73

لمنع المفاوضات من الانهيار..

صحيفة تكشف عن مُقترح مُحدّث لتجاوز قضية فيلادلفيا ونتساريم

غزة - فلسطين الآن

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، صباح اليوم الخميس، عن محاولة الوسطاء لتقديم مقترح محدث لتجاوز عقدة محور فيلادلفيا، وذلك بالمفاوضات الرامية إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة ، وإبرام صفقة تبادل.

وقالت الصحيفة إن الوسطاء يخوضون بالتعاون مع الولايات المتحدة، محاولات «الفرصة الأخيرة»، لمنع المفاوضات بين الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية، من الانهيار بشكل كامل.

وبحسب مصادر «الأخبار»، فقد «طالب المصريون، الأميركيين، بإيجاد حلول بديلة من تواجد القوات الإسرائيلية على محور فيلادلفيا»، علماً أن «المقترح الأميركي المعدّل يتضمّن تواجداً محدوداً للجيش الإسرائيلي في المحور و معبر رفح الحدودييْن ضمن المرحلة الأولى من الصفقة، على أن يتمّ الانسحاب بشكل تامّ منهما في المرحلة الثانية».

وفي هذا السياق، علمت الصحيفة، أن «ما يجري النقاش حوله حالياً، هو مقترح مجدّد، ينص على تواجد قوات تحت إشراف أممي، خلال المرحلة الأولى، في محوري فيلادلفيا ونتساريم ومعبر رفح، بدلاً من التواجد الإسرائيلي، على أن يكون هذا التواجد لمرحلة محدودة فقط».

وتفيد مصادر مطّلعة على المسار التفاوضي بأن «دولة الإمارات ألمحت إلى استعدادها للمشاركة في قوات من هذا النوع، في حال كان هنالك اتفاق حولها، وتحت رعاية الأمم المتحدة».

وتضيف هذه المصادر أن «مهمّة الأميركيين الحالية، هي إقناع الإسرائيليين بهذا المقترح، أما مهمّة الوسيطين القطري والمصري، فهي إقناع حركة حماس به».

وتقدّر المصادر أن «نقاش المقترح الجديد كان جوهر اتصال الأمس بين الرئيس الأميركي جو بايدن، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ، والذي شاركت فيه أيضاً نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس».

ويأتي ذلك فيما من المُنتظر أن تُستأنف المفاوضات اليوم وغداً، في القاهرة، بمشاركة كبير مستشاري بايدن، بريت ماكغورك، حيث ستكون هناك فرصة «حسّاسة» لإجراء التعديلات المذكورة على المقترح الأميركي، قبل إرساله إلى حركة «حماس».

الأخبار اللبنانية