24.26°القدس
24°رام الله
28.3°الخليل
27.37°غزة
24.26° القدس
رام الله24°
الخليل28.3°
غزة27.37°
السبت 05 أكتوبر 2024
5.01جنيه إسترليني
5.39دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.19يورو
3.82دولار أمريكي
جنيه إسترليني5.01
دينار أردني5.39
جنيه مصري0.08
يورو4.19
دولار أمريكي3.82

"أسوأ من الفحم".. بحث جديد يتحدى التوسع المثير والسريع لصادرات الغاز

وكالات - فلسطين الآن

ينتج عن الغاز المُصدّر انبعاثات غازات دفيئة أكثر بكثير من الفحم، على الرغم من ادعاءات صناعة الوقود الأحفوري بأنها بديل أنظف، وفقا لورقة بحثية جديدة رئيسية تتحدى التوسع المثير للجدل والسريع لصادرات الغاز من الولايات المتحدة إلى أوروبا وآسيا.

وذكر تقرير نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن الفحم هو أقذر أنواع الوقود الأحفوري عند حرقه للحصول على الطاقة، حيث يروج منتجو النفط والغاز لسنوات للغاز الأكثر نظافة كوقود "جسر" وحتى "حل مناخي" وسط وفرة من محطات الغاز الطبيعي المسال الجديدة (أو LNG)، في المقام الأول في الولايات المتحدة.

لكن البحث، الذي أصبح هو نفسه متورطا في جدال سياسي في الولايات المتحدة، خلص إلى أن الغاز الطبيعي المسال أسوأ بنسبة 33% من حيث انبعاثات تسخين الكوكب على مدى فترة 20 عاما مقارنة بالفحم.

ونقل التقرير عن روبرت هوارث، عالم البيئة بجامعة كورنيل ومؤلف الورقة البحثية الجديدة، قوله إن "فكرة أن الفحم أسوأ للمناخ خاطئة - فالغاز الطبيعي المسال له بصمة غازية دفيئة أكبر من أي وقود آخر".

ولفت التقرير، إلى أن الاعتقاد بأننا يجب أن نشحن هذا الغاز كحل للمناخ هو أمر خاطئ تماما. إنه غسيل أخضر من قبل شركات النفط والغاز التي قللت بشدة من تقدير الانبعاثات من هذا النوع من الطاقة.

وجد البحث أن حفر ونقل وتبريد وشحن الغاز من دولة إلى أخرى يستخدم الكثير من الطاقة لدرجة أن الحرق النهائي الفعلي للغاز في منازل الناس وشركاتهم لا يمثل سوى حوالي ثلث إجمالي الانبعاثات من هذه العملية.

ويقول البحث، إن الانبعاثات الكبيرة الناتجة تعني أنه "لا توجد حاجة للغاز الطبيعي المسال كمصدر طاقة مؤقت"، مضيفا أن "إنهاء استخدام الغاز الطبيعي المسال يجب أن يكون أولوية عالمية".

ويتحدى البحث الذي تمت مراجعته من قبل النظراء، والذي نُشر يوم الخميس في مجلة Energy Science & Engineering، الأساس المنطقي للزيادة الهائلة في مرافق الغاز الطبيعي المسال على طول ساحل خليج المكسيك في الولايات المتحدة، من أجل إرسال الغاز في ناقلات ضخمة إلى الأسواق الخارجية.

ووفقا لـ"الغارديان"، فإن الولايات المتحدة هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، تليها أستراليا وقطر.

وأوضح التقرير، أن تقديرات حكومية وصناعية سابقة افترضت أن الغاز الطبيعي المسال أقل انبعاثات من الفحم، ما يوفر الوعد بأنه يمكن أن يحل محله في دول مثل الصين، فضلا عن مساعدة الحلفاء الأوروبيين المهددين بغزو أوكرانيا من قبل روسيا، أحد كبار منتجي الغاز.

وقال داستن ماير، مدير تطوير السوق في معهد البترول الأمريكي، إن "صادرات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية يمكن أن تساعد في تسريع التقدم البيئي في جميع أنحاء العالم، وتمكين الدول من الانتقال إلى غاز طبيعي أنظف للحد من الانبعاثات ومعالجة المخاطر العالمية لتغير المناخ"، حسب "الغارديان".

لكن العلماء خلصوا إلى أن توسع الغاز الطبيعي المسال غير متوافق مع تجنب العالم للاحترار العالمي الخطير، حيث وجد الباحثون في السنوات الأخيرة أن تسرب الميثان، وهو مكون أساسي للغاز وعامل قوي لتسخين الكوكب، من عمليات الحفر أعلى بكثير من التقديرات الرسمية.

وجدت ورقة هوارث، أن ما يصل إلى 3.5% من الغاز المسلّم للعملاء يتسرب إلى الغلاف الجوي غير محترق، أكثر بكثير مما كان يُفترض سابقا. يعتبر الميثان أقوى بنحو 80 مرة من ثاني أكسيد الكربون كغاز دفيئة، على الرغم من أنه يستمر لمدة أقل في الغلاف الجوي، وحذر العلماء من أن ارتفاع انبعاثات الميثان العالمية يهدد بتفجير أهداف المناخ المتفق عليها.

وتوصل بحث هاورث إلى أن حوالي نصف إجمالي الانبعاثات أثناء إنتاج الغاز الطبيعي المسال تحدث أثناء الرحلة الطويلة التي يقطعها الغاز أثناء دفعه عبر خطوط الأنابيب إلى المحطات الساحلية بعد حفره لأول مرة، وعادة ما يكون ذلك عن طريق التكسير الهيدروليكي، أو التكسير، من مناطق مثل رواسب الصخر الزيتي الشاسعة في الولايات المتحدة.

ووفقا للتقرير، فإن الطاقة المستخدمة للقيام بذلك، إلى جانب التسريبات، يتسبب بتلوث يتفاقم بمجرد وصول الغاز إلى مرافق التصدير. وهناك، يتم تبريده إلى درجة حرارة -162 درجة مئوية (-260 درجة فهرنهايت) ليصبح سائلا، يتم تحميله في حاويات تخزين ضخمة على متن ناقلات. ثم تسافر الناقلات لمسافات طويلة لتوصيل المنتج إلى البلدان العميلة، حيث يتم تحويله مرة أخرى إلى غاز ثم حرقه.

وقال هاورث، إن "هذه العملية برمتها تتطلب طاقة أكثر بكثير من الفحم. العلم واضح جدا هنا: إنه تفكير متفائل بأن الغاز يتحرك بمعجزة إلى الخارج دون أي انبعاثات.."

وتسببت ورقة هوارث في عاصفة نارية قبل نشرها، حيث سلط نشطاء المناخ مثل بيل ماكيبن الضوء على مسودة الدراسة لدرجة أنه قيل إنها كانت عاملا في قرار اتخذته إدارة بايدن في وقت سابق من هذا العام بإيقاف جميع تصاريح التصدير الجديدة لمشاريع الغاز الطبيعي المسال.

وأثار هذا التوقف غضب صناعة النفط والغاز - مما دفع إلى رفع دعاوى قضائية - وحلفائها السياسيين. في الشهر الماضي، كتب أربعة جمهوريين في الكونغرس إلى وزارة الطاقة الأمريكية يطالبون بالمراسلات بينها وبين هوارث بشأن ما أسموه دراسته "المعيبة" و "الخاطئة".

كما زعمت الجماعات المؤيدة للغاز أن الورقة تبالغ في تقدير الانبعاثات من الغاز الطبيعي المسال، وهو الموقف الذي ردده بعض خبراء الطاقة. قال ديفيد ديسموكس، مستشار الطاقة والباحث الرائد في لويزيانا: "من الصعب تصديق ذلك. هل للغاز تأثير على المناخ؟ بالتأكيد. ولكن هل هو أسوأ من الفحم؟ لنكن جادين".

وقال هاورث، إن نتيجة هذا التدقيق غير المعتاد كانت "مراجعة أقران أكثر مما أتيحت لي من قبل"، حيث أجرى ثمانية علماء آخرين خمس جولات من المراجعة. وقال هاورث: "لا أعتبر الانتقاد صحيحا على الإطلاق - يبدو الأمر وكأنه وظيفة سياسية".

وأضاف هاورث، أن الولايات المتحدة لديها "اختيار ضخم" لتتخذه في الانتخابات الرئاسية، حيث تعهد دونالد ترامب بإلغاء توقف بايدن في أول يوم له في البيت الأبيض للسماح بمجموعة من مشاريع الغاز الطبيعي المسال الجديدة. وفي الوقت نفسه، تراجعت كامالا هاريس عن خطة سابقة لحظر التكسير الهيدروليكي لكنها وعدت باتخاذ إجراءات بشأن أزمة المناخ.

وكتب أكثر من 125 عالما في المناخ والبيئة والصحة، وفقا للتقرير، إلى إدارة بايدن الشهر الماضي للدفاع عن بحث هاورث وحثوا على استمرار التوقف المؤقت على صادرات الغاز الطبيعي المسال.

وقال درو شينديل، عالم المناخ في جامعة ديوك، الذي لم يشارك في البحث، إن نتائج ورقة هاورث "معقولة".

وأضاف، أن "دراسة بوب تضيف إلى الكثير من الدراسات التي تظهر أن حجة الصناعة لصالح الغاز يقوضها خيار التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة. لكن المناقشة لا تدور حقا حول ما إذا كان الغاز أفضل أو أسوأ قليلا من الفحم. بل ينبغي أن تدور حول مدى سوء كليهما وأننا بحاجة إلى التخلص منهما".

عربي21