حذّر مركز غزة لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، من انهيار شبه كامل لمنظومة المياه في قطاع غزة، بما يهدد حياة أكثر من مليوني مواطن فلسطيني بالموت عطشاً وتفشي الأوبئة بالتزامن مع موجة الحر الشديدة الحالية.
وأكد المركز الحقوقي في بيان له، أن تعمّد جيش الاحتلال الإسرائيلي تدمير البنية التحتية وشبكات الآبار والتحلية، ومنع إدخال الوقود والمعدات اللازمة للصيانة، أديا إلى خفض حصة الفرد الواحد من المياه إلى مستويات كارثية غير مسبوقة، معتبراً حرمان السكان من المياه سياسة إسرائيلية ممنهجة لتوظيف "العطش" أداة حرب وضغط ضد المدنيين العزل.
وأشار المركز إلى أن هذه الجريمة الممنهجة تمثل انتهاكاً صارخاً وصريحاً لكافة القوانين الإنسانية والاتفاقيات الدولية، وتأتي لتعميق الكارثة الإنسانية والصحية في ظل التكدس الهائل للنازحين داخل مخيمات النزوح المفتقرة لأدنى مقومات الحياة.
