10.01°القدس
9.77°رام الله
8.86°الخليل
15.9°غزة
10.01° القدس
رام الله9.77°
الخليل8.86°
غزة15.9°
الخميس 05 ديسمبر 2024
4.6جنيه إسترليني
5.1دينار أردني
0.07جنيه مصري
3.81يورو
3.62دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.6
دينار أردني5.1
جنيه مصري0.07
يورو3.81
دولار أمريكي3.62

خبر: لوغرتمات سياسية

عمّ يتحدث هؤلاء؟ كأنهم يجلسون إلى مكاتبهم وظهورهم إلى الشارع والناس وأعينهم على الحائط الذي يرسمون عليه ما يريدون من أبواب ونوافذ لا تخدع زائراً أو طائراً، لأنها مجرد رسوم . الأمر يشبه ما قاله برتراند رسل ذات يوم لأحد زملائه من علماء الرياضيات والمنطق، فقد قال له عمّ تتحدث ياصاحبي؟ وما هذه الأرقام التي تجمعها وتطرحها وتضربها ببعضها؟ هل هي حجارة أم أبقار أم بشر أم أحذية وقبعات؟ وكان هذا الفيلسوف قد ضجر من التجريد سواء تعلق بالأرقام أو المفاهيم، فخرج إلى الشارع يقود مظاهرات من أجل الحرية والسلام . لدينا في عالمنا العربي فقهاء في اللوغرتمات السياسية، يتحدثون الآن بالاسلوب ذاته والنهج ذاته اللذين ثرثروا حولهما نصف قرن، وكأن الواقع متخثر وجامد لا يتحرك، ومنهم من يتوهم أنه وفيّ لمبادئه رغم أن الوفاء للمبادئ يتطلب أولاً الوعي بالمتغيرات، وبالتالي تطوير الأدوات والمقاربات لقراءة الواقع . ومنهم من توقف عن القراءة والمتابعة وربما النمو عند لحظة ما، وراهن على ديمومتها إلى الأبد، لأن رهاناته الفكرية والحياتية حتى بمعناها المعاشي الصّرف تتطلب ذلك . لهذا غالباً ما يفاجأ الطرفان بما يجري في الواقع، ولا يستشعرون بأي مجسات ما هو قادم وأحياناً ما هو منظور بالعين المجردة . فكيف أصبحت النخب مسبوقة على هذا النحو السافر، بحيث تضطر إلى مضاعفة السرعة كي تتأقلم مع الطارئ وتلحق به، لكن ايقاعاتها تخونها فتبقى تراوح مكانها لأن ما لديها لا يكفي لأن تخطو بضع خطوات خارج مدارها المغلق . ما نشاهده ونقرأه الآن من سجالات النخب يفتضح بطالتها السياسية لعقود عدة، فهي تعترف بدرجات متفاوتة من الخجل بأن حركة الناس كانت أسرع من بطئها السلحفائي وانكفائها على أطروحات تجريدية تحذف الفوارق بين واقع وآخر ومرحلة وأخرى . وثمة من يتحدثون الآن بمنطق ستينات القرن الماضي ومعجمه واحياناً بحماسة ليس لها رصيد من الشجاعة عن ذلك العقد الفريد على مستوى الكوكب كله وليس فقط في النطاق العربي . جيلان على الأقل ولدا بعد ذلك الزمن وتبدلت مناخات وأمزجة وأدوات تعبير وتواصل بحيث لم يعد هناك الكثير من القواسم المشتركة بين آباء منهم من قضى ومنهم من يحاول التأقلم وبين أبناء وأحفاد ينهلون معارفهم وخبراتهم من حاضنات أخرى . وإن كان هناك من تفسير أولي لبطالة النخب ومراوحتها فهو اشتغالها بالمسموح به وابتعادها الحذر مع سبق الاصرار عن المسكوت عنه اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً . وإلا كيف تنامى الفساد بلا مرصد حتى تمأسس وتحول إلى ثقافة بديلة؟ إن تراكم الفساد بمختلف أذرعه الاخطبوطية هو الحصيلة المنطقية لتراكم الصمت وتحالف هذا الصمت مع اللامبالاة . ما دام الشعار الذي كان سائداً ولم يغرب بعد هو “انجُ سعد . . فقد هلك سعيد” . لكن التاريخ لا يعبأ بمن يجهلونه ويديرون ظهورهم لقوانينه وفيزيائه، لهذا هلك سعد وسعيد معاً وكل عائلة السّعداء ممن استمرأوا دمهم وهو يلعقون مبارد الحديد كالقطط . كان عرب خمسينات القرن العشرين وستيناته باحتلال واحد، ثم تعددت الاحتلالات ومنها المرئي ومنها المغطى بألف قناع وقناع . تضاعفت الأمية وتدنى متوسط الدخل والعمر معاً، رغم الثرثرة النخبوية عن عدد الجامعات والمعاهد . عمّ يتحدث هؤلاء وعن أي [url=http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D9%88%D8%BA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D9%85]لوغرتمات [/url]سياسية؟