عزا أستاذ اللغة العربية في الجامعات الأردنية زياد أبو لبن، بعض أسباب الأخطاء التي يقع فيها المعلمون بتعليم اللغة العربية إلى حقائق منها: - عدم التفريق في العملية التعليمية بين الكبار والصغار. - الفروقات الفردية بين الأطفال، وعدم مراعاتها من قبل المعلمين. - قلة الخبرة والتدريب بين المعلمين. وعن هذه الأخطاء التي يقع بها المعلمون أثناء التعليم المنطوق للأطفال وطريقة علاجها؛ يقول الأستاذ أبو لبن على سبيل المثال: 1 - يبدأ التعليم بحروف غير حروف العلة، والصواب أن نبدأ بحروف العلة (أ، و، ي). 2 - يبدأ التعليم بالحروف المنقوطة، والصواب أن نبدأ بحروف غير منقوطة. 3 - يبدأ التعليم بالحرف مستقلاً عن بقية الحروف، أي نطق الحرف ساكناً، والصواب أن ينطق متحركاً. 4 - لا يرافق الحرف صورة دالة عليه. 5 - نطق الحرف كما يكتب، مثل: ألف، باء... والصواب: أَ، بَـ،... 6 - تعليم الطفل الحرف دون أن يكون لدى الطفل نفسه كلمة دالة عليه. 7 - عدم تقسيم الحروف لمجموعات حسب اشتراكها في النطق، مثل: حروف جهرية، حروف مهموسة... 8 - مقارنة حروف اللغة العربية باللغات الأخرى، مثل اللغة الإنجليزية.
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص تجربتك ، وتحليل أداء موقعنا ، وتقديم المحتوى ذي الصلة (بما في ذلك
الإعلانات). من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط وفقًا لموقعنا
سياسة ملفات الارتباط.