24.93°القدس
24.58°رام الله
23.3°الخليل
28.75°غزة
24.93° القدس
رام الله24.58°
الخليل23.3°
غزة28.75°
الأربعاء 24 ابريل 2024
4.67جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.78

خبر: المعشوقة السمراء.. رفيقة الغزيين اليومية

رمزي عادل - فلسطين الآن

رغم مرارة طعمها، وسواد لونها، وارتفاع ثمنها، إلا أن "القهوة" أصبحت معشوقة الغزيين الأولى التي يفتتحون بها يومهم، ولا تحلو لهم الساعات إلا بشربها واستنشاق رائحتها.

مشروب القهوة كسب شعبية كبيرة في أوساط سكان قطاع غزة خلال الأعوام القليلة الماضية، وصار منافسًا قويّا لمشروب الشاي، بل يكاد يسبقه عند كثير من الناس الذين هربوا من هموم الحياة، وسوء الأوضاع الاقتصادية، إلى القهوة ينهلون منها ما يعينهم على مواجهة الصعاب وتحمّل الأكدار.

ووفق شركات إنتاج القهوة المختلفة في غزة، فإن أهالي القطاع يستهلكون قرابة سبعة أطنان من القهوة يوميًّا، في ارتفاع ملحوظ لنسبة الاستهلاك والإقبال على شرب القهوة مقارنة بأعوام ماضية.

هذا الاستهلاك جعل من شريط قطاع غزة الذي لا تتجاوز مساحته الـ360 كم أحد أكبر خطوط إنتاج واستهلاك القهوة في الشرق الأوسط.
 

باب رزق


ميناء غزة –الذي أصبح مزارًا شعبيًا لأهالي القطاع- يشهد أكبر تجمّع لصبابي القهوة في غزة، في ظل تفشي البطالة بين سكان القطاع بشكل كبير جدًا.

فعلى اتساع مساحة الميناء وامتدادها تنتشر عشرات "العربات" الصغيرة التي تعدّ القهوة وعشرات "الصبابين" فيه يعرضون المشروب على الزائرين.

الشاب محمد أبو فول، صاحب أحد العربات التي تبيع القهوة ذكر لـ"فلسطين الآن" إن إقبال الزائرين على شرب القهوة ازداد بشكل كبير جدًا.

وأضاف خلال إعداده كأسًا من القهوة "غالبية الزائرين يطلبوا مني إعداد القهوة دون غيرها من المشروبات. أعدّ الشاي والنسكافيه لكن بنسبة لا تقارن بالقهوة".

وتابع -ورائحة القهوة تعبّق المكان- "أعتقد أن الكثيرين يعشقون القهوة رغم مرارة طعمها وسواد لونها لأنها تساعدهم على تخطي هموم الحياة (...) القهوة تهدأ الأعصاب وتروّق الرأس وتجدد النشاط".

واختتم أبو فول حديثه "لقد فتح لنا بيع القهوة باب رزق نكسب فيه قوت يومنا في ظل انعدام فرص العمل".
 

فوئد صحية


ووفق دراسات أوروبية وأمريكية عديدة فإن للقهوة فوائد شتى لجسم الإنسان، أبرزها ما يتصل بالحماية والوقاية من كثير من الأمراض.

فقد أظهر تحليل لدراسات صحية أن شرب أكواب عدة من القهوة يوميا من شأنه تقليص خطر الإصابة بالتصلب اللويحي المتعدد الذي يعرف بأنه مرض مناعي ذاتي عصبي مزمن في النظام العصبي المركزي.

كما أن تناول كوبين أو أكثر من القهوة يومياً يقي من الإصابة بمرض سرطان الثدي.

كما وجد العلماء علاقة بين شرب القهوة وتقليل مخاطر الإصابة بالزهايمر ومرض الشلل الرعاش، إضافة لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تساهم في حماية العين من فقدان النظر وتلف الشبكية.

وبعيدًا عن كل ما سبق ذكره من فوائد صحيّة جمّة، فإن عشاق القهوة يعتبرونها مفتاحًا لبداية يومهم، وقد قيل "يوم بلا قهوة هو مما لا شك فيه يوم ضائع".