21.68°القدس
21.44°رام الله
20.53°الخليل
26.83°غزة
21.68° القدس
رام الله21.44°
الخليل20.53°
غزة26.83°
السبت 19 يوليو 2025
4.51جنيه إسترليني
4.74دينار أردني
0.07جنيه مصري
3.9يورو
3.36دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.51
دينار أردني4.74
جنيه مصري0.07
يورو3.9
دولار أمريكي3.36

خبر: الاحتلال يصادق على مسار جديد للقطار الخفيف بالقدس

صادقت لجنة التخطيط والبناء المحلية في بلدية القدس المحتلة، على مسار جديد لسكة القطار الخفيف، لربط جنوب المدينة المحتلة بشمالها، حيث يمر المسار بمستوطنة "جيلو" جنوباً إلى منطقة جبل المشارف شمالاً، كما يمر بأحياء استيطانية في القدس المحتلة بطول 19.6 كلم.

كما صادقت اللجنة، على خط فرعي بطول 3 كم، يصل إلى المنطقة الصناعية في مستوطنة "تلبيوت"، مع وجود دراسة لإضافة تفرع آخر يصل إلى مستوطنة المالحة غرب جنوب القدس.

وحولت لجنة التخطيط والبناء، المخطط الاستيطاني إلى اللجنة اللوائية للمصادقة عليه، ومن المتوقع في حال عدم وجود إعاقات الانتهاء من المشروع في عام 2021.

وأطلق على المسار الجديد اسم "المسار الأخضر"، ويبدأ من مساكن الطلبة في الجامعة العبرية بجبل المشارف، و يمر بمفرق جبل المشارف وأطراف حي الشيخ جراح، ثم شارع "بار ايلان" مرورا بمدخل المدينة الغربي، إلى منطقة الوزرات الحكومية ووسط المدينة، والجامعة العبرية.

كما يمر المسار في بلدة بيت صفافا ثم يُضاف إليه خط فرعي يصل إلى المنطقة الصناعية في مستوطنة "تلبيوت"، وينتهي المسار الجديد عند مستوطنة جيلو، جنوب مدينة القدس المحتلة.  

وفي تصريحات صحفية أثنى كل من وزير المواصلات الإسرائيلية "يسرائيل كاتس"، ورئيس بلدية الاحتلال في القدس "نير برقات" على المشروع والمصادقة عليه، معتبراً  المشروع خطوة مهمة لسكان القدس، ونقلة نوعية في شبكة المواصلات في المدينة.

يذكر أن سكة القطار الخفيف افتتحت قبل أربع سنوات، بعد عمل دام أكثر من عشر سنوات، وهو المسار الذي يُطق عليه "المسار الأحمر" الذي يربط بين مستوطنات شمال القدس، وبين القدس المحتلة، ويمر بجانب السور التاريخي في القدس المحتلة، ويصل إلى منطقة قرية عين كارم المهجرة عام 1948.

ويعتبر القطار الخفيف أحد المشاريع التهويدية في القدس المحتلة، كونه يربط المستوطنات فيها ويقتطع مساحات من الأراضي الفلسطينية، بهدف تكثيف التواصل الاستيطاني فيها وزيادة عدد المستوطنين الذين يزورون القدس، وخاصة مركز المدينة.