14.14°القدس
13.93°رام الله
12.75°الخليل
18.97°غزة
14.14° القدس
رام الله13.93°
الخليل12.75°
غزة18.97°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

خبر: الاحتلال والموت يبددان حلم الحاج"صافي"

54
54

"بدي أعود إلى بيت لحم وأشوف أهلي" كانت آخر الكلمات التي نطق بها في هذه الدنيا المسن صافي عيسى من "بيت لحم" والتي اختلط صداها بغرغرة الموت وأنين معاناة الغربة واللجوء.

صافي والذي يبلغ من العمر 70 عاماً، غادر الدنيا إلى جوار ربه بسبب الإصابة بمرض السرطان، ومنع الاحتلال له من العلاج، ليطوي بذلك رحلة نزوحٍ مؤلمة تنقل فيها إلى عديد من الدول العربية والغربية انتهت به إلى الاستقرار على أسرة مركز الوفاء لرعاية المسنين بمدينة الزهراء وسط قطاع غزة المحاصر.

إدارة مركز الوفاء قدمت لصافي الرعاية الكاملة وعلى مدار الساعة بلا مقابل، وبذلت جهداً كبيرا من أجل عودته إلى مدينته التي نشأ بها ولكن اصطدمت بمنع الاحتلال له من لقاء الأحبة، ويتذوق بذلك مرارة الفراق والبعد عن الأهل الذي لطالما حلم اللقاء بهم.

الأسير المحرر هلال جرادات الذي أمضى في سجون الاحتلال 27 عاماً، والذي تواجد لحظة مغادرة صافي لهذه الحياة أخذ يرثي مناقبه قائلاً " كان رجلاً مناضلا ومقاتلا في صفوف الثورة الفلسطينية وحركة فتح منذ بدايتها،قدّم لفلسطين الكثير واستقر به المقام في أرض العراق".

وأضاف، بعد حرب العراق وهاجر إلى البرازيل ثم حاول العودة إلى أرضه وبيته في "بيت لحم" إلا أنه لم يتمكن من ذلك بسبب رفض الاحتلال له، وعدم تلقيه لأي مساعدة من أي جهة مسؤولة".

وشدد جرادات على أن لا يتكرر هذا المشهد الصعب مع المبعدين واللاجئين؛ ليتمكن الشعب الفلسطيني من العيش حياة كريمة وتحقيق حلمه بالعودة إلى وطنه.

من جانبها، إدارة مركز مستشفى الوفا قالت: "أنه منذ اللحظات الأولى لتشخيص المرض اتخذت إجراءات عاجلة لتمكين صافي من العلاج بالخارج لخطورة وضعه الصحي".

وأضافت، أنه وبعد جهوزيته للسفر للعلاج في مشافي الداخل رفض الاحتلال الإسرائيلي الحالة؛ ليتم بعد ذلك تحويله إلى  مستشفى الوفاء للتأهيل الطبي في مدينة الزهراء ليتلقى العلاج والرعاية اللازمة مجاناً، الى أن توفي لخطورة حالته يوم أمس".