20.55°القدس
20.3°رام الله
19.42°الخليل
24.88°غزة
20.55° القدس
رام الله20.3°
الخليل19.42°
غزة24.88°
الأربعاء 09 أكتوبر 2024
4.93جنيه إسترليني
5.31دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.13يورو
3.76دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.93
دينار أردني5.31
جنيه مصري0.08
يورو4.13
دولار أمريكي3.76

جهود كيري وتحديات الانتفاضة

إبراهيم المدهون
إبراهيم المدهون
إبراهيم المدهون

تراجع تدخل الولايات المتحدة الامريكية في القضية الفلسطينية واستسلمت إدارة أوباما للرؤية الاسرائيلية وطريقة نتنياهو الرافض لمشروع التسوية والذي يقود حكومة متطرفة تريد السيطرة على القدس وإنهاء الوجود السياسي للفلسطينيين، فأوباما لم يعد يتطرق للقضية الفلسطينية وقدم اهتمام إدارته بالملف السوري واليمني وإدارة الصراع الطائفي المحتدم في المنطقة.

انتفاضة القدس وسكاكين الشبان حشرت نتياهو في مأزق أمام حكومته وجيشه وجمهوره المتطرف، فاستعان بالإدارة الأمريكية غير المنسجم معها وكانت تحركات مركزة تهدف لاحتواء الانتفاضة والضغط على السلطة وإبقاء الحال على ما هو عليه قبل أول عملية طعن قام بها الفلسطينيون، ولهذا تمت صياغة تفاهمات إسرائيلية أمريكية بشهادة أردنية لإجبار الفلسطينيين عليها ونصت على محافظة إسرائيل على الوضع الراهن في الأقصى قولًا وفعلًا، مع وضع كاميرات أردنية - إسرائيلية مشتركة لمراقبة الأوضاع في الاقصى، واحترام دورا خاصا للأردن الأقصى كراعية له ووقف التحريض المتبادل الفلسطيني والإسرائيلي.

من الواضح ومن المعلوم والمعلن أن الولايات المتحدة تهدف فقط إسكات الانتفاضة وإعادة الهدوء للقدس والضفة، ولهذا كيري النشط لا يفكر مثلا بتحريك عملية السلام بسبب رفض الاحتلال ويأس أوباما وتراجع اهتمامه ولأنه لم يتبقى لإدارة اوباما مدة كافية، واستحالة إنجاز شيئا ملموسا في عام لم يحققه في سبعة أعوام.
والسؤال المقلق هل يمكن لهذه الجهود إيقاف الانتفاضة، خصوصا أنها لم تقدم للفلسطينيين أفقا سياسيا يمكن تحسين واقعهم ومنحهم أملا للارتكاز عليه، وهل السلطة قادرة على ذلك؟ باعتقادي بواعث انطلاق الانتفاضة مازالت موجودة وتتركز بأطماع الاحتلال في المسجد الأقصى واستمرار انتهاكه والتفكير بتقسيمه بل وهدمه وبناء الهيكل، حتى أن كيري لا يصف الحرم القدسي إلا بالهيكل من خلال خطاباته ومحاضره الرسمية، وهذا دليل تفهم الولايات المتحدة للمخططات والأطماع والجرائم الصهيونية.

كما ان المستوطنين الصهاينة مازالوا منفلتين في الضفة يعربدون ويبطشون ويحرقون ويقتلون، ويهددون الوجود العربي بالإضافة للأزمة العربية وانشغالها في واقعها المعقد، مع انهيار أي أفق للسلام أو قبول بأدنى الحقوق الفلسطينية.

لهذا حراك كيري ونشاطه الطارئ لن ينهي الانتفاضة وقد يضعفها فترة من الزمن لتعود أقوى واشد، خصوصا إذا ما لاحظنا كمية العمليات الفردية العفوية وكثافتها واستمراريتها لفترة من الزمن وهي مؤشر واضح للمستوى الذي وصل إليه شعبنا من التحدي، ولطبيعة الجيل الجديد الأكثر تشربا للقضية وتماسكا بحقوقه واستعدادا للتضحية من كل التوقعات والمخططات.

كما أن السلطة الفلسطينية تتنازعها داخليا أطرافا مختلفة، وهناك جزء كبير في حركة فتح يريد الانتفاضة ويدعمها ووصل لعبثية المشهد السياسي، وهؤلاء يتحملون مسؤولية الدور الطليعي الهام في دفع المرحلة للأمام، كما أن نتائج ما حققته الانتفاضة من حراك وخطوات إسرائيلية وإرباك للجيش وزيادة مأزق حكومة نتنياهو، وقوة التأثير على مزاج الجمهور الصهيوني، يؤكد ضرورة استمرارها وتطورها حتى تحقيق أهداف مرحلية وتهيئة البيئة للتحرير الكامل.