21.91°القدس
21.57°رام الله
20.53°الخليل
24.28°غزة
21.91° القدس
رام الله21.57°
الخليل20.53°
غزة24.28°
الجمعة 11 أكتوبر 2024
4.92جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.12يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.92
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.12
دولار أمريكي3.77

أبو خاطر.. برفيسور غزّي بمهارة ألمانية نوعية

9998661353
9998661353

في مكتبه الذي تلحظ من نافذته بحر غزة، يجلس استشاري جراحة المخ والأعصاب والنخاع الشوكي البروفيسور محمود قاسم أبو خاطر، بعد إجرائه عمليةً نوعية تضاف إلى سجله الحافل بالنجاح والتميز.

ورغم سني عمره التي لا تتخطى الأربعين ربيعًا، يجمع أبو خاطر بين الخبرة والكفاءة العلمية فتراه لا يتردد في إجراء العمليات المستعصية، والتي فيها نسبة خطورة عالية.

ويُبدي البروفيسور الشاب ثقةً كبيرة بنفسه، وبمدى الخبرة التي اكتسبها على يد أكبر أساتذة جراحة المخ والأعصاب في ألمانيا.

وكانت آخر عملية جراحية لهذا الاستشاري قيامه باستئصال جزء من الجمجمة وزرعها في البطن بعد تفريغ النزيف الدماغي وكذلك التضخم المباشر للدماغ لمريض تعرض لحادث طرق، وكان وضعه الصحي حرجًا للغاية.

وبحسب البروفيسور أبو خاطر فإن المريض نبيل أبو هجرس كان قبيل العملية بحكم "الميت سريريًا"، وهاهو اليوم حي يرزق بعد الجراحة التي خضع لها، واستمرت 50 دقيقة فقط.

ومن العمليات الخطيرة التي لا يتردد البروفيسور الشاب في إجرائها، عملية استئصال غضروف الرقبة، والتوسيع على القناة الشوكية والأعصاب في الفقرات العنقية من الأمام، بواسطة الميكروسكوب الجراحي، وهذا النوع من العمليات يجرى لأول مرة في غزة على يدي أطباء فلسطينيين؛ فقد جرت العادة أن تتم هكذا عمليات على يد الوفود الأجنبية الزائرة للقطاع.

كما أجرى البروفيسور أبو خاطر عمليات جراحية لمرضى طاعنين في السن (ممن تجاوزوا الـ 70 عامًا) ولديهم أمراض مزمنة (السكري، ضغط الدم، هشاشة العظام، وأمراض القلب). ويركز جهده الجراحي في التوسيع على مخرج الأعصاب واستئصال الغضروف بطريقة حديثة جدًا تتماشى مع المستوى الألماني.

ويعتمد أبو خاطر في الجراحة على خطوات مبرمجة ودقيقة لتحقيق نجاح بعيد المدى، ومن تلك الخطوات دراسة هدف الجراحة، والوسيلة المتبعة لهذه الجراحة، النتائج المرجوة (تقليل النزيف، تقليل الالتهابات، وضع وسادة من الدهون على الأعصاب التي تم تحريرها أثناء العملية لتفادي حدوث التلفيات بسرعة، وتفادي حدوث عدم استقرار في الفقرات التي أجريت فيها العملية، تقصير الوقت الزمني للعملية، أن تكون العملية التي تجري هي نفس العملية التي كانت مبرمجة، الاعتماد على طاقم طبي مميز وخصوصًا طبيب التخدير).

ويفخر أبو خاطر بإجرائه عمليات جراحية لمرضى فلسطينيين يقيمون في الداخل المحتل عام 1948، مصر، الأردن، السعودية وقطر.

جدير بالذكر أن البروفيسور أبو خاطر درّس الطب في 5 جامعات ألمانية وهي "بون"، "مونستر"، "دورتمند"، "دوسولدورف"، و"هانوفر". وهو حاصل على شهادة الدكتوراه بامتياز من جامعة "مونستر"، التي عمل فيها لاحقًا كمحاضر، وله أبحاث عملية عدة.

تجدر الإشارة إلى أن أبو خاطر عمل في ألمانيا كمستشار أول في وزارة الصحة، كما أسندت له لجان تحقيق في الأخطاء الطبية بالمستشفيات. وهو عضو في لجنة الصليب الأحمر الدولية، ويحمل الجنسية الألمانية. ويعمل حاليًا في مجمع الشفاء الطبي، وكذلك في مستشفى الخدمة العامة بمدينة غزة.