18.57°القدس
18.31°رام الله
17.19°الخليل
23.04°غزة
18.57° القدس
رام الله18.31°
الخليل17.19°
غزة23.04°
السبت 12 أكتوبر 2024
4.91جنيه إسترليني
5.3دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.11يورو
3.76دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.91
دينار أردني5.3
جنيه مصري0.08
يورو4.11
دولار أمريكي3.76

النجار يحذر من انهيار الوضع الصحي في القطاع

استلام-تبرعات-من-المستشفى-الاردني
استلام-تبرعات-من-المستشفى-الاردني
غزة - فلسطين الآن

حذر مسئول ملف الصحة في المجلس التشريعي النائب "خميس النجار" من انهيار الوضع الصحي في قطاع غزة نتيجة النقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية ونقص الكادر الطبي، محملا حكومة الوفاق المسئولية عن الوضع الكارثي للقطاع الصحي.

وقال النجار في بيان صحفي أصدره المكتب الإعلامي للتشريعي ، إن وزارة الصحة تمر بأسوأ مراحلها منذ سنوات حيث نقص في القوى العاملة بما يزيد عن 2000 وظيفة، ونقص حاد في الأدوية الأساسية بنسبة 40 %، ونقص شديد في المستلزمات الطبية بنسبة 50 % وهذا الواقع الصحي يتبعه انهيار في الخدمات الصحية المقدمة للجمهور.

 ولفت النائب النجار أن وزارة الصحة في غزة وضعت خطة إنقاذ حتى تستطيع أن تقدم خدماتها للجمهور خشية من أي انهيار قد يحدث في الخدمات الصحية المقدمة، وقال: "أصبح هناك تقييم لمراكز الرعاية الأولية حيث تم إغلاق بعضها لتدعيم مراكز أخرى، خاصة في ظل عدم استيعاب وظائف جديدة حسب التطور الطبيعي وافتتاح بعض المراكز الطبية المتقدمة وبعض المستشفيات وهذا يتطلب مستلزمات طبية وموظفين وأطباء جدد".

وأشار إلى عدم وجود مصاريف تشغيلية، أو نفقات خاصة بصيانة الأجهزة الطبية، وقال:" هناك العديد من الأجهزة الطبية معطلة، بالإضافة إلى بعض الأجهزة الكبيرة في التشخيص لا تعمل، كما أن المختبرات 50 % من أصول عملها خارج الخدمة، وهناك 3000 جهاز فحص وتشخيص عاطل عن العمل".

ومضى يقول "نهاية هذا العام ينتهي تغطية البنك الدولي لشركات النظافة والغذاء وان لم يجدد هذا التمويل فستحدث مشكلة جديدة على مستوى النظافة في مراكز القطاع الصحي".

وفيما يتعلق بانهيارات في مبنى الولادة قال النائب النجار "مبنى الولادة الذي سقطت أجزاء منه هو مبنى قديم، وكان لا بد من استبداله منذ زمن، والمباني تحتاج لجهات داعمة لإعادة بناء القديم واستحداث مباني أخرى".

وحمل حكومة الوفاق المسئولية عن أي انهيار قد يحدث للقطاع الصحي وقال " الحكومة حتى الآن تعتبر غزة خارجة عن نطاق عملها، ويتم الإعلان عن الوظائف في الضفة واستثناء غزة".

وأوضح أن وزارة الصحة في غزة تتواصل مع جميع المؤسسات الإنسانية والحقوقية والدولية، لاطلاعهم على الوضع الصحي ودعم هذا القطاع حتى يستمر القطاع الصحي بتقديم الخدمات الطبية للمواطنين، بشكل منتظم".

ولفت النجار إلى أن النمو السكاني في قطاع غزة عالي جدا حيث انه يولد سنويا 60 ألف مولود في قطاع غزة، وهم يحتاجون لرعاية صحية وتطور تدريجي وطبيعي بشكل سنوي في عدد مراكز الرعاية الصحية مما يتطلب زيادة في النفقات على القطاع الصحي على كافة مستوياته وفي شتى مجالاته.