25.55°القدس
24.96°رام الله
24.42°الخليل
26.72°غزة
25.55° القدس
رام الله24.96°
الخليل24.42°
غزة26.72°
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024
4.92جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.11يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.92
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.11
دولار أمريكي3.77

الحية: نحن مع أي مبادرة لفتح معبر رفح دون إقصاء لأحد

؛ية
؛ية
متابعة - فلسطين الآن

أكد عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" خليل الحية أن حركته مع أي مبادرة من  شأنها فتح معبر رفح البري بشكل مستمر دون إقصاء لأحد.

وقال الحية خلال لقاء تلفزيوني مساء اليوم الاثنين، عبر فضائية الأقصى، إن "حماس لا تمانع بوجود حرس الرئيس حسب ما تفاهمنا تحت ولاية حكومة التوافق (..) ومن أحبط ذلك جهات في السلطة الفلسطينية".

وأضاف "أن معبر رفح مغلق لسببين، الأول بسبب الموقف المصري، وثانيا مواقف السلطة، وكما أعلن عباس الذي يشارك ويبرر إغلاق المعبر".

وجدد عضو المكتب السياسي مطالبته بتشكيل لجنة وطنية لحل أزمة المعبر، قائلاً: "نحن مع كل ما يريح شعبنا وجميعنا متضررين من إغلاق المعبر، لذلك نحن أكثر جهة مندفعة لحل هذه الأزمة".

في سياق آخر، طالب الحية، "رئيس حكومة التوافق الوطني رامي الحمد الله الذي نحن من اقترحه لرئاسة حكومة التوافق أن يقوم بواجبات الحكومة تجاه غزة التي لم تذكر في موازنة السلطة".

وأضاف "حكومة التوافق رغم تحفظنا على ما جرى عليها من تعديلات، ولكن نطالبها من أداء مسؤوليتها كاملة وواجباتها تجاه القطاع المحاصر (..) غزة يجب أن تكافأ وليس أن يسلط عليها العقاب".

من جهة أخرى، قال الحية إن السلطة اليوم تحاول استثمار الانتفاضة لخدمة نهجها ومشروعها، والتنسيق الأمني يخدم الاحتلال الذي يعلن بشكل مباشر أن السلطة تساعده أمنيا وأجهزة السلطة لا تنكر ذلك حتى".

وطالب السلطة وأجهزتها الأمنية ألا يكونوا عامل هدم للانتفاضة لأن التاريخ لن يرحم أحد.

في سياق آخر، أشار الحية إلى ان المشاهد التي عرضتها كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس للجندي جلعاد شاليط أثناء فترة أسره تنم عن تقاليد ديننا الإسلامي وهو ما يخالف ما يفعله الاحتلال.