22.78°القدس
22.37°رام الله
21.64°الخليل
24.99°غزة
22.78° القدس
رام الله22.37°
الخليل21.64°
غزة24.99°
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024
4.92جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.11يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.92
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.11
دولار أمريكي3.77

دراسة: الإعلام الفلسطيني يتعامل بسطحية تجاه قضايا المرأة‎

thumb
thumb
الضفة المحتلة - فلسطين الآن

أظهرت نتائج دراسة حول "النوع الاجتماعي والإعلام" أن البرامج الاجتماعية والحوارية المتعلقة بقضايا المرأة في الإذاعة والتلفزيون تثير الاهتمام، لكنها تحظي بمتابعة متدنية.

كما بينت الدراسة التي أعدتها الباحثة المختصة بقضايا المرأة ناهد أبو طعيمة من جامعة بيرزيت برام الله، -ووصلت "فلسطين الآن"- تواضع حجم البرامج التي تتعلق بقضايا المرأة في التلفزيون وبنسبة أفضل في الإذاعات، ومع ذلك تعكس بحدود ما هموم ومشاكل المرأة الفلسطينية، وتسهم في طرح حلول للتحديات التي تواجهها.

لكنها كشفت عن غياب تام لبرامج إعلامية تُعنى بالرجل والمرأة وتنشر ثقافة ومفاهيم وأدوار النوع الاجتماعي، كما الإعلام المتخصص مثل الصحافة النسوية أو الإعلام المتحسس لقضايا النوع الاجتماعي وضعف الصحفيين والصحفيات في هذا الجانب، والجدل المتعلق في نقاش ومفهوم النوع، إضافة إلى طريقة طرحه في وسائل الإعلام ساهم في ضبابية وعدم وضوح المفهوم وإبعاده، ليس فقط لدى الجمهور وإنما في أوساط النخب الثقافية والسياسية، على الرغم من أن هناك أكثرية تعتبره يسهم في تعزيز المساواة بين الرجل والمرأة، وأنه يعني الأدوار والعلاقات والحاجات للرجل والمرأة.

وأكدت الدراسة أن تناول قضايا المرأة في وسائل الإعلام الفلسطيني يتصف بالسطحية وبالموسمية وردات الفعل دون متابعة حثيثة ومعالجات جدية، ولا وجود لمساحة ثابتة في الإعلام لتتناول قضايا المرأة، حيث التغطية الإعلامية في وسائل الإعلام إخبارية وغالبا ما تأتي انسجاماً مع المشاريع النسوية.

الطابع الاستثماري

إلى ذلك، فان الاهتمام بالسبق الصحفي للإعلاميين يطغي على مضامين ومحتوى الموضوعات ذات البعد الاجتماعي، إضافة إلى أن بعض وسائل الإعلام الخاصة يغلب عليها الطابع الاستثماري التجاري على حساب الرسالة الاجتماعية.

وأوضحت أن الإعلام يسهم بنسبة متواضعة في توعية الجمهور الفلسطيني اتجاه قضاياه المرأة، وبالتالي اثر تغطية وسائل الإعلام ما زال غير مرئيا وغير كافيا ويتصف بالضعيف والبطيء والمحدود، انطلاقا من كون أثره وقتي وليس بالقدر الذي يغير في مواقف الجمهور واتجاهاته، وفي بعض الأحيان يكون هناك أثر سلبي بسبب التغطية الإعلامية غير الواعية بقضايا المرأة.

وشددت الدراسة على محدودية قدرات وتدني الوعي لدى عدد ليس بالقليل من الإعلاميين والإعلاميات في تناول قضايا المرأة بعمق، بما في ذلك من بوابة النوع الاجتماعي التي ما زالت هامشية في الإعلام الفلسطيني، تعكس ذاتها على قدرة الإعلام في طرح قضايا المرأة بطرق وآليات تمكن من معالجات حقيقية لمشكلات المرأة.