14.14°القدس
13.93°رام الله
12.75°الخليل
18.97°غزة
14.14° القدس
رام الله13.93°
الخليل12.75°
غزة18.97°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

تفاصيل بسيطة تحدد مصيرك في مقابلة العمل

مقابلة عمل_3
مقابلة عمل_3

عند التقدم لشغل وظيفة، فإثارة إعجاب صاحب العمل في خلال المقابلة أمر في غاية السهولة، بعكس ما يعتقد معظم الناس، فأصحاب العمل يفضلون المرشح الذي يثبت استعداده التام للمقابلة.

وقد أشار 20% من أصحاب العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أن الاستعداد الضعيف لمقابلة العمل هو من أكثر الأخطاء الشائعة، التي يرتكبها المرشحون، وذلك بحسب الاستبيان الذي أجراه موقع بيت. كوم حول "ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" (فبراير 2012).

وهناك خمسة أمور أساسية يبحث عنها مدراء التوظيف تدور حولها كافة الأسئلة والأجوبة، التي يتم طرحها في خلال المقابلة.

ويقدم لك الخبراء في بيت.كوم، أكبر موقع للتوظيف في الشرق الأوسط، فيما يلي موجزاً عن أهم هذه الأمور لمساعدتك على إجراء مقابلة عمل ناجحة.

1- الالتزام بموعد المقابلة

يظهر التزامك بالموعد المحدد للمقابلة مدى جديتك في الحصول على الوظيفة، فتأكد من خروجك مبكراً؛ للوصول إلى الوجهة المحددة في الوقت المحدد، وحاول الوصول إلى المقابلة قبل الموعد بحوالي 10 دقائق.

تعرّف على مكان الشركة في اليوم الذي يسبق المقابلة، ويمكنك الاستعانة بخرائط جوجل من أجل الوصول، ولا تنسَ أن  تأخذ في عين الاعتبار زحمة السير.

سجّل رقم هاتف الشركة، واتصل بهم في حال أردت إبلاغهم بأنك سوف تتأخر أو أنك مضطر لتأجيل المقابلة.

أشار استبيان بيت. كوم إلى أن 13,8% من أصحاب العمل في المنطقة، يرون أن الوصول متأخراً إلى مقابلة العمل هو من أكبر الأخطاء التي يمكن للمرشح ارتكابها.

2- الاستعداد الجيد للمقابلة

يتعين عليك أن تخصص بعض الوقت؛ من أجل البحث عن الشركة المعنية، فمعظم الشركات تمتلك موقعاً إلكترونياً يتضمن معلومات وافية حول مؤسسي الشركة والمنتجات والخدمات التي تقدمها، بالإضافة إلى الرؤية والهدف والقيم الخاصة بالشركة، فصفحة "حول الشركة" في الموقع ستطلعك على فلسفة الشركة وثقافتها، لذا لا تنسَ الإطلاع عليها.

السؤال الأول الذي يتم طرحه في معظم مقابلات العمل هو: "ماذا تعرف عن هذه الشركة؟" ويعتبر هذا السؤال بمثابة اختبار أولي للمرشح؛ إذ إن أصحاب العمل يبحثون عن المرشحين الذين يخصصون بعض الوقت؛ من أجل البحث عن الشركة.

إجراء الأبحاث اللازمة حول الشركة والاطلاع على المعلومات المتعلقة بالوظيفة، التي أنت بصدد التقدم اليها هو أكبر دليل على أنك مهتم بالوظيفة، وبالفرصة المتاحة أمامك، وتثبت مدى استعدادك لخوض تلك التجربة وللبدء بالعمل.

3- الاهتمام بالمظهر الخارجي

يلعب المظهر الخارجي دوراً كبيراً في مقابلة العمل، لذا احرص على عرض صورة متميزة عن شخصيتك أمام صاحب العمل تظهر مدى تناسبك مع ثقافة الشركة.

وأشار استبيان بيت.كوم حول "تأثير المظهر الخارجي على قرارات التوظيف" (مارس 2013) إلى أن 76,4% من المهنيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعتقدون أن أصحاب العمل يتخذون قرارهم بناءً على المظهر الخارجي للمرشح.

4- إظهار الاندفاع والحماس

يبحث أصحاب العمل عن المرشحين الذين يظهرون حماساً للعمل لدى شركتهم، والذين يتمتعون بمستوى عالٍ من النزاهة والأخلاق.

عليك أن تظهر حماسك واندفاعك طوال فترة المقابلة، فقد أشار استبيان بيت. كوم إلى أن 28,8% من أصحاب العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يبحثون عن "الشغف والدافع والطموح" كأهم العوامل عند اتخاذ قرار التوظيف.

موقفك الإيجابي سيثير إعجاب صاحب العمل شرط أن يكون طبيعياً وغير مبالغ فيه، وسيسمح لك بترك انطباع جيد لدى صاحب العمل.

5- متابعة طلب التوظيف وإرسال رسالة شكر

احرص على متابعة طلب التوظيف بعد إجراء مقابلة العمل عن طريق التواصل مع مديري التوظيف لمعرفة ملاحظاتهم وقرارهم النهائي، ولكن احرص على التواصل معهم في الوقت المناسب.

وإن لم تحصل على جواب بعد مرور أسبوع أو أسبوعين من إجراء المقابلة، أرسل لهم رسالة شكر واسألهم عن وضع طلب التوظيف الخاص بك. في الواقع، تساعد رسالة الشكر على إظهار مدى اهتمامك بالعمل لدى الشركة.