17°القدس
16°رام الله
15°الخليل
22°غزة
17° القدس
رام الله16°
الخليل15°
غزة22°
الثلاثاء 15 يونيو 2021
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

كي مون: حل الدولتين هو الخيار الوحيد القابل للتطبيق

1280x960
1280x960
غزة - فلسطين الآن

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، إن العقبات التي تعترض السلام في الشرق الأوسط واضحة، وتشمل الإرهاب والعنف والتحريض، وأيضا المشروع الاستيطاني الجاري، وعدم وجود وحدة بين غزة والضفة الغربية.

كي مون الذي كان يتحدث في اجتماع المؤتمر الوزاري الفرنسي الذي انعقد في باريس يوم الجمعة حول عملية السلام في الشرق الأوسط، شدد على أن المفاوضات الجادة تتطلب قيادة من كلا الجانبين، مصحوبة بالشجاعة والشرعية للتوصل إلى تسوية تاريخية، كما تتطلب أيضا الإرادة السياسية لتنفيذها.

جدير بالذكر أن الاجتماع الذي حضره سياسيون من حوالي ثلاثين دولة، منهم الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، وأمين عام جامعة الدول العربية، نبيل العربي، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، تغيّب عنه الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي.

وفي كلمته دعا الأمين العام "إسرائيل" إلى الكف عن سياسة توسيع المستوطنات وإضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية وهدم المباني الفلسطينية، مشيرا إلى أن تلك الإجراءات تثير تساؤلات مشروعة حول التزام "إسرائيل" بحل الدولتين.

إلاّ أنه في الوقت نفسه، حث القيادة الفلسطينية على محاربة "العنف والتحريض" بشكل لا لبس فيه، وإدانة جميع "أعمال الإرهاب" بوضوح.

كما عبّر بان كي مون عن التزامه بالعمل مع أعضاء اللجنة الرباعية للشرق الأوسط وأصحاب المصلحة الرئيسيين، بما في ذلك دول المنطقة، من أجل تحقيق تسوية شاملة وعادلة ودائمة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

هذا ومن المتوقع أن يزور الأمين العام "إسرائيل" وفلسطين نهاية الشهر الجاري لمتابعة مناقشات اجتماع باريس