23.02°القدس
22.68°رام الله
21.64°الخليل
24.86°غزة
23.02° القدس
رام الله22.68°
الخليل21.64°
غزة24.86°
السبت 05 أكتوبر 2024
5.01جنيه إسترليني
5.39دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.19يورو
3.82دولار أمريكي
جنيه إسترليني5.01
دينار أردني5.39
جنيه مصري0.08
يورو4.19
دولار أمريكي3.82

قمة نواكشوط تركز على القضية الفلسطينية والإرهاب

قمة
قمة
نواكشوط - فلسطين الآن

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إن القضية الفلسطينية ستظل قضية العرب الأولى، وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أولوية القضية الفلسطينية في ملفات القمة العربية بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، كما تحدث عدة زعماء بافتتاح القمة عن ضرورة مواجهة "الإرهاب" وتطوير عمل الجامعة العربية.

وفي الجلسة الافتتاحية للقمة العربية العادية السابعة والعشرين التي انطلقت اليوم الاثنين، قال رئيس الجلسة ولد عبد العزيز إن القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى وستظل كذلك إلى حين إيجاد حل دائم وعادل لها، كما طالب "إسرائيل" الانسحاب من هضبة الجولان ومزارع شبعا.

ورأى الرئيس الموريتاني أن استئصال الإرهاب يتطلب استراتيجية متعددة الأبعاد وفي مقدمتها تحقيق التنمية المستدامة، وأنه لا بديل في سوريا عن توافق سياسي بين جميع الفرقاء يحمي وحدة أراضي سوريا.

وعلى صعيد الأزمة في اليمن، قال ولد عبد العزيز إنه يثمن جهود الكويت لجمع الفرقاء اليمنيين للتواصل إلى اتفاق، معتبرا أن النزاع في اليمن كاد أن يقوض وحدة المجتمع ويفكك كيان الدولة.

من جهته، أكد أبو الغيط في جلسة الافتتاح أن القضية الفلسطينية ستبقى في صدر أولويات العمل العربي في مواجهة التعنت الإسرائيلي.

وأضاف أبو الغيط "يجب أن نستعيد المبادرة في مواجهة ما تتعرض له دول عربية من مظاهر التفكك"، معتبرا أن المنطقة تخوض "حربا ضروسا ضد الإرهاب".

ورأى الأمين العام للجامعة العربية أن الانتصار على الإرهاب يقتضي مزيدا من التنسيق، وأن تسوية الأزمات السياسية سيساهم في تجفيف منابعه.

ووعد أبو الغيط بأن يحافظ على حياد الأمانة العامة تجاه جميع الدول الأعضاء، وقال إن الجامعة تحتاج بشكل عاجل للتطوير في مواجهة التحديات، كما طالب بمراجعة مشاريع التكامل الاقتصادي العربي من أجل الإسراع بتنفيذها.

ويشارك في القمة، التي أطلق عليها اسم قمة الأمل، سبعة من الرؤساء والقادة العرب، فيما تتمثل معظم الدول العربية الأخرى بقيادات الصف الثاني من مسؤوليها، ومن المقرر أن تختتم بإعلان نواكشوط الذي يتضمن توصيات القادة بشأن نقاط البحث الرئيسية.

وقالت موفدة الجزيرة إلى نواكشوط مريم بلعالية إن هناك من يرى أن هذه القمة لن تتعدى كونها مجرد آمال عريضة لن يتحقق منها الكثير للشعوب العربية، وأن توصياتها لن تحظى بالتطبيق.