31.1°القدس
30.46°رام الله
29.97°الخليل
29.43°غزة
31.1° القدس
رام الله30.46°
الخليل29.97°
غزة29.43°
الأحد 16 يونيو 2024
4.72جنيه إسترليني
5.25دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.99يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.72
دينار أردني5.25
جنيه مصري0.08
يورو3.99
دولار أمريكي3.72

أعراض سلس البول بأنواعه المختلفة

17
17

ظاهرة سلس البول هي ظاهرة منتشرة، وخاصة بين كبار السن، والتي قد تشكل حرجاً لصاحبها وتترك أثر نفسي عليه، ولسلس البول العديد من الأنواع والاعراض! تعرفوا على اعراض سلس البول بانواعه المختلفة من خلال مقالنا الاتي:

ان ظاهرة سلس البول Incontinence ظاهرة شائعة لفقدان السيطرة على افراز البول وهي ليست حصرية للبالغين فقط كما قد يعتقد البعض. حيث يعجز الشخص عن التحكم في تدفق البول من المثانة، وحينها يشعر بالحرج من نفسه، لاسيما وان قدماه لا تتوقفان عن مراوغته في دخول الحمام واستخدام المرحاض لعدة مرات، وهذه الظاهرة قد تعزله عن الاخرين وتشعره بالوحدة. ولسان حاله يقول "كيف السبيل للتحكم بالمثانة البولية Urinary bladder؟"

تختلف اعراض وعلامات السلس البولي، تبعا لنوع سلسل البول المصاب به، فقد يحدث السلس مثلا بسبب الشد او الاجهاد، حيث يخرج البول حينها بشكل غير ارادي عندما نبذل جهدا او حتى عندما نسعل او نعطس. وقد يعاني الاشخاص المصابون بامراض عصبية كالسكتات الدماغية، والتصلب المتعدد من سلس البول الالحاحي، حيث يتعرض مرضى السكري ايضا الى هذه الحالات.

أعراض سلس البول

قد تشعر بالحرج نتيجة اصابتك بسلس البول، ولكن ينصح في حالة ظهور اعراض الاصابة التوجه للطبيب لاخذ الاستشارة والنصائح، فهي تعتبر خطوة اولى نحو ادارة المشكلة بطريقة فعالة للتخلص منها، فما هي الاعراض التي تدلل على اصابتك بسلس البول Incontinence، تبعا للانواع العلمية المعروفة للحالة؟

تسعة من كل عشرة اشخاص يعانون من سلس البول، يعانون تحديدا اما من سلس البول الاجهاد Stress Incontinence او من سلس البول الالحاحي Urge Incontinence.

سلس البول "الاجهادي"

سلس الاجهاد Stress Incontinence او الشد. ويحدث هذا النوع عند الضغط  على المثانة واثناء السعال مثلا، حيث يندفع البول بشكل مفاجئ، وقد لا تتمكن المثانة من منع البول من الخروج، ويتسرب بعضه الى الخارج. ويحدث سلس الاجهاد بسبب ضعف العضلات حول الاحليل وعضلات الحوض. وقد يحدث هذا النوع بفعل الانشطة التالية:

العطس.

الضحك.

رفع الاجحام الثقيلة.

ممارسة التمارين الرياضية.

وفي العادة، فان كمية البول عادة ما تكون صغيرة، ولكن بفعل سلس الاجهاد، قد يتسبب بتمرير كميات كبيرة من البول، لاسيما وان المثانة حينها تكون ممتلئة جدا، وهي بحاجة للتفريغ.

السلس البولي الالحاحي

يحدث سلس الحاح البول، عندما تشد عضلات المثانة حين امتلائها، فتدفع البول خارجا قبل وصول الشخص الى الحمام. ولهذا سمي هذا النوع بسلس البول الملح Urge Incontinence، فهو يلح في اخراج البول وبشكل مكثف جدا، حينها لا تستطيع تاجيل الذهاب الى المرحاض، وغالبا ما يكون الفارق في التوقيت بين دخولك لقضاء الحاجة، واطلاق سراح البول بضع ثوان فقط.

ويذكر الاطباء، بان سلس الحاح البول، قد يحدث بشكل مفاجئ كردة فعل تجاه موقف ما، وقد يحدث ايضا اثناء ممارسة الجنس بين الشريكين وتحديدا عند الوصول الى النشوة الجنسية.

وهذا النوع من سلس البول غالبا ما يحدث كجزء من مجموعة من اعراض الاصابة بفرط نشاط المثانة (OAB - Overactive Bladder) حيث تكون فيها عضلة المثانة اكثر نشاطا من المعتاد، وقد يتم تمرير البول بكميات كبيرة جدا، مما يدعي النهوض عدة مرات اثناء النوم من اجل التبول.

أنواع سلس البول الأقل شيوعا

سلس البول المختلط Mixed incontinence

وهذا النوع هو الاقل شيوعا بين انواع سلس البول، اذ تظهر فيه اعراض تجمع اعراض سلس الاجهاد، وسلس البول الملح. فعلى سبيل المثال قد يتسرب البول اثناء عملية السعال او العطس، وبكميات مكثقة جدا اثناء تمرير البول.

سلس البول الفيضي Overflow incontinence

السلس الفيضي، ويسمى ايضا احتباس البول المزمن، ويحدث حين لا يستطيع الشخص افراغ المثانة بشكل كامل، مما يؤدي الى فرط امتلاء المثانة وتسريبها للبول بلا تحكم، وقد يزداد يزداد حجم المثانة حينها وعلى غير المعتاد.

واذا كان لديك سلسل البول الفيضي، فقد تشعر بان مثانتك ليست فارغة، ولا يمكن تفريغها رغم المحاولة، ويقتصر الامر على ظهور قطرات صغيرة خارجة من البول وذلك بفعل المحاولة المتكررة.

سلس البول الكامل Total incontinence

وهذا النوع قائم على تمرير كميات كبيرة من البول وبشكل شديد ومتواصل وحتى اثناء الليل، كما وقد تتسرب كميات  كبيرة من البول بين الفينة والاخرى،  وكذلك تمر كميات صغيرة من البول المتسرب بين تلك الفترات.

أعراض أسفل المسالك البولية Lower urinary tract symptoms

اسفل المسالك البولية هو الجزء الذي يشمل المثانة والاحليل (الانبوب الذي يخرج منه البول الى خارج الجسم في نهاية المطاف).

وتنتشر اعراض اسفل المسالك البولية (Lower urinary tract symptoms - LUTS) عند الرجال والنساء، كلما تقدموا في السن. ويمكن ان تشمل:

مشاكل تخزين البول، فقد تظهر الحاجة الملحة والمتكررة للذهاب الى المرحاض، وقد تشعر بانك بحاجة الى الذهاب مباشرة للمرحاض مع انك انتهيت من ذلك قبل دقائق.

التبول البطيء، حيث تظهر لديكم مشاكل التبول وبشكل بطيء، حيث تجهدون انفسكم لتمرير البول.

قد تظهر مشاكل بعد التبول، وقد تشعر بانك لم تفرغ المثانة بشكل كامل، او قد تمر يضع قطرات من البول بعد قيامك بالتبول، معتقدا ان مرحلة التبول قد انتهت.

قد يكون للادوية والاصناف المتناولة من الاطعمة والمشروبات، تاثير على تحفيز وزيادة اعراض سلس البول. فكيف تؤثر المشروبات الاطعمة الحمضية في اعراض سلس البول، وكيف يمكن تجنبها؟

الأطعمة والمشروبات وأعراض سلس البول:

شرب كمية كبيرة من الماء والمشروبات الاخرى قد يؤدي الى امتلاء المثانة بشكل غير معتاد عليه، لذا لا تكثر من شرب كميات كبيرة من السوائل، وتناول فقط كمية تعادل 2 لتر من السوائل يوميا وفي فترة النهار، والحد من شرب السوائل خلال فترة المساء.

شرب كمية قليلة جدا من السوائل، قد يؤدي الى تهيج المثانة ويزيد من اثر الاصابة بسلس البول. لذا ينصح بشرب ما لا يقل عن لتر واحد من السوائل يوميا.

تجنب المشروبات الكحولية، فقد تسبب الجفاف للجسم بفعل تاثيرها في زيادة كمية البول المتسرب للخارج، لاسيما وان المشروبات الكحولية تعمل على تنشيط الدماغ وتدعوه الى ارسال الاوامر الى المثانة لتطلق البول. لذا عليكم بالتقليل من شرب المشروبات الكحولية او التخلص منها.

المشروبات، والاطعمة التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، والشاي، والشوكلاتة، والمشروبات الغازية، تعمل على تنشيط المثانة وزيادة المزيد من البول. وتعتبر هذه المشروبات من مدرات البول Diuretics والتي تقلل من كمية السوائل في الجسم. لذا ينصح بالتقليل من شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، كما يمكنكم التخلص منها وعدم اضافتها للنظام الغذائي الخاص بكم.

 تعمل الاطعمة الحمضية وبعض الصلصات مثل الحمضيات والبندورة وكذلك القهوة والشاي على تهيج المثانة. لذا ينصحكم خبراء التغذية بضرورة التقليل من تناول هذه الاصناف التي قد تزيد من اعراض سلس البول.

كما يمكنكم شرب المشروبات الغازية باعتدال، لان هذه المشروبات قد تعمل على تهيج المثانة الحساسة.

والاطعمة الحارة كذلك تعمل على تهيج المثانة، لذا يجب تجنب تناولها.

وبجانب الاطعمة الحارة، فان السكر والعسل وبعض الصناعات المحلية قد تعمل على تهيج المثانة. لذا ينصح بالحد من تناول هذه الاطعمة قدر الامكان.

الدواء وأعراض سلس البول:

هناك بعض الادوية التي قد تؤدي الى مضاعفة اعراض سلس البول كعرض جانبي. فما هي هذه الادوية؟

ادوية ضغط الدم المرتفع، مثل مدرات البول Diuretics، حافظات الكالسيوم، وهي ادوية تعمل على تقليل  كمية السوائل في الجسم، وهي تعطى لعلاج ارتفاع ضغط الدم وحالات قصور القلب. وقد تؤثر هذه الادوية في زيادة استرخاء المثانة مما يسمح بتسرب البول. لذا ينصح بالتوجه في هذه الحالة الى الطبيب واعلامه بان هذه الادوية قد تجعل سلس البول اكثر سوءا، واستفسر عن الطريقة الافضل من للحد من اعراض الاصابة هل يمكن اللجوء لاستخدام بديل اخر للادوية.

مضادات الاكتئاب و المهدئات ( Tranquilizer / Sedatives)، قد تمنع المثانة من الانقباض، وتعمل على تخفيض نسبة الوعي في الحاجة الى التبول. لذا ينصح بالتوجه للطبيب لاخذ دواء اخر، او تناول الادوية المناسبة لعلاج الاكتئاب.

مرخيات العضلات Muscles relaxants، وهي مجموعة من الادوية التي قد تؤثر بشكل مباشر على الدماغ، وقد تعمل على استرخاء عضلات المثانة. ويمكن استخدام هذه الادوية فقط ان لزم الامر. لذا استسفر عن الخطوات الطبية المناسبة للحد من الاثار الجانبية الناجمة عن سلس البول.

تناول الحبوب المنومة قد يضعف الوعي لدى الشخص تجاه امتلاء المثانة. لذا ينصح باستكشاف بدائل عن الحبوب المنومة، بممارسة التمارين وبشكل منتظم قبل البدء في التحضير للنوم.

مهم جدا! ان كنت تعتقد ان احد الادوية التي تتناولها يسبب لك سلس البول، تذكر بعدم التوقف عن تناول الدواء بمفردك. عوضا عن ذلك عليك مراجعة الطبيب واخبره بهذه الاعراض اتي يسببها لك الدواء وهو بدوره يمكنه ان يصف لك دواءا اخر او دواء للحد من اعراض السلس.